أدب

المصطلحات المسرحية

بسم الله الرحمن الرحيم 

تأليف دكتور علي احمد باقر

اكتب هذا البحث وهو عبارة عن تعريف لبعض المصطلحات المسرحية .

الكوميديا التراجيديا التطهير البدا يه الوسط- النهاية - التعرف والتحول - الحبكة الشخصية اللغة الفكرة المرئيات المسرحية الغناء

الكوميديا :1-من المرجح ,إن الكلمة المصطلحية كوميديا مشتقة من الكلمة اليونانية كوميدس التي تعني ( المرح الصاخب ) في موكبه الاحتفال بالإله ديونيسوس .

والكوميديا هي أحد الجنسين الرئيسين في الفن الدرامي ,وتنتسب إليها مواليد فكاهية مختلفة العمر ,والخصائص الشخصية ,مثل :الهزلية والمسلاة والجيع والبر ليسه والبر لته ..الخ.

ومع هذا فان الحد الفاصل المميز بين الكوميديا وغيرها من الأشكال الدرامية الأخرى .وتنقسم الكوميديا إلى عدة أقسام عديدة مثال ذلك الكوميديا اليونانية التي تتشعب إلى (الكوميديا القديمة وسيطة والحديثة ).

التراجيديا :وأما عن التراجيديا عند أرسطو فهي المحاكاة لفعل جاد تام في ذاته ’له طول معين في لغة ممتعه لأنها مشفوفه بكل نوع من أنواع التزين الفني .كل منها يمكن أن يرد على انفراد في أجزاء المسرحية ,وتتم هذه المحاكاة في شكل درامي ,لا في شكل سردي ,وبأحداث تثير الشفقة والخوف وبذلك يحدث التطهير من مثل هذين الانفعالين .واعني هنا (اللغة الممتعة )اللغة التي بها وزن ,وإيقاع ,وغناء .واقصد بقولي (يمكن إن يرد على انفراد في أجزاء المسرحية )إن بعض الأجزاء يعالج باستخدام الشعر وحدة ,وبعضها الآخر باستخدام الغناء ,

التطهير :التطهير من اعقد المصطلحات ذلك لان لها معنى طبي وهو (الشربة )أي ما تؤدي إلى نظافة البدن ,1. التفسير المقارن :رأى أر سطو إن إثارة عاطفتين الخوف الشفقة لدي الشخص تخلصه منها ومن ثم يحدث التطهير الذي يجعل الشخص اكثر صحية أقوى من الناحية الانفعالية . 2.النظرية السادية :يحدث التطهير حينما يرى المشاهد الممثل يتعذب فتزداد متعه المشاهد وتتضاعف هذه المتع لأنه كل ما يراه تمثيل في تمثيل .

التعرف والتحول :التعرف هو معرفة المجهول من الشخصية وذلك يتم عادة في حاله المواجه ومن بعدها يتم التحول من حالة الشقاء إلى السعادة وبالعكس صحيح .

البداية :هي لحظه بداية المسرحية ولابد أن لا يسبها شيء كما قال أر سطو

الوسط :هي المرحلة التي ويستوجب بها إن يكون هنا أحداث سبقتها وأخرى تليها وتكون في منتصف المسرحية .

النهاية :وتطلق تلك العبارة على لحظه نهاية المسرحية ولا بد من عدم وجود أحداث تليها وتكون هناك أحداث سبقتها .

الحبكة :وهي أهم مكونات المسرحية التراجيدية وهي عبارة لأفعال البشر وتصرفاتهم من الخير الشر لان التراجيديا لا تحكي الأشخاص ولا تتعرض لسرد قصه حياتهم بل تحاكي مواقفهم من الحياة ذلك لان السعادة والشقاء تكن بالفعل وان غاية الحياة ’تكون السعادة والشقاء بأفعالنا والحدث الدرامي يستخدم فعلا كي يصور به الشخصية ولكنه يتعرض للشخصية بسبب علاقتها بالفعل إذن بدون الفعل لن تكون هناك تراجيديا والتعرف والتحول جزءان من أجزاء الحبكة ,فالحبكه (أي تنظيم أفعال التراجيديا )لهذا تحتل مكان الصدارة .

الشخصية :يري أر سطو ضرورة توافر 4 عناصر في بناء الشخصية .

1.إن تتصف الشخصية بالسمو

2.التوافق بين الشخصية وصفاتها الفطرية فلا يصح للمراء التتصف بأفعال الرجال والعكس بالعكس .

3.التماثل بينا تقول الشخصية ما تفعله فلا يجوز إن تشذ.

4.التناسق في بناء الشخصية  بمعنى أن تلتزم الشخصية في أقوالها وأفعالها (أي لا يكون الشخص شرير ويتحول إلى رجل خير فجئه دون حدوث فعل يحتم عليه ذلك .

اللغة :وهي هنا التعبير عن كلمات الشخصية وتتكون من الشعر أو النثر .

الغناء :تعد في التراجيديا من عناصر الإمتاع .

المرئيات المسرحية :وهي تتمثل في كل ما سبق ذكره لكن قال أر سطو ليست من العناصر المهمة في فن الشعر ذلك لان أر سطو رجل أدب وليس مسرح وقال أيضا إن العرض ليس مهم لان النص وحده كافي لإظهار التطهر .

الفكرة :وهي قصه المسرحية وكانت تقال في القديم في لغة السياسة وفي الحديث بلغه الخطابة .

المسرح : مكان متفق علية يلتقي  فيه الممثلون مع النص ومع الجمهور لعرض تجربة إنسانية

اللبرالي:شخص يتبنى أفكار تدعو إلى تعزيز الحريات الشخصية للمواطنين والحد من دور الدولة في الحياة الاقتصادية والسياسية .

العلماني :شخص يؤمن بضرورة فصل الدين عن الدولة .

يساري:شخص يتبنى أفكار اشتراكية تدعو الى العدالة الاجتماعية وإنصاف الأشخاص من محدودي الدخل .

يميني: شخص يتبنى أفكار راس مالية تدعو إلى حرية راس المال الخاص .

برلتة أو التمثلية مغنوية :مصدر الكلمة الإنجليزي فهو الكلمة الإيطالية burla أي الفكاهة وكان يطلق على التمثيلية الفكاهية المنظومة التي كانت تحوي أغنيات ومقطوعات موسيقية وقد عرفة هذا النوع في إنجلترا في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر.

سيلوجرايا:المكان أي المسرح

درام :جمع بين التراجيديا والكوميديا وهي المسرحية الجادة ويطلق عليها دراما الصالونات وذلك لان المشاهد فيها عبارة عن صالونات أو غرف المكتب .

برجوازية :هم قوم من التجار سكون المدن وتعني أن هناك قوم سكنوا بالأبراج التي بالقصور وبعد زيادتهم انتقلوا ليكون بجانب تلك الأبراج، لذا تم تسميتهم بالبرجوازية .

ولد السفاح :الولد الناتج عن معاشرة الأخوات والأم .

الابن الطبيعي:ابن وجد عن طريق الخطيئة ولا يوجد مانع من الزواج .

بيروقراطية :تحكم الموظف في أفراد الشعب وما يفرضه من تعقيدات ليس لها مبرر .

الإمبريالية :هي أعلى مراتب الاستعمار .

تقسيمه الفصل المسرحي:يدل على أن المرحلة السابقة اكتملت والفصل الثاني يدل على استمرار الحدث وبداية مرحلة جديدة .

الإشارات:أ.أيقونة :شئ يدل على شئ وهناك اوجه شبة مثال الصوت عندما ينادى فان هناك صورة توجد بالذاكرة تكون حاضرة .

        ب.الإشارة :شئ يتسبب على شئ

         ج.الرمز:العلاقة بين شئ وشئ ولا تكون بينهم وجهة شبة أي اختيار عشوائي مثل اللون الأحمر في إشارة المرور وهو عملية اعتباطية .

علم الإشارات سيمولوجيا :هو العلم الذي يربط النص المسرحي مع العرض .

افرتيدا :مقدمة العرض المسرحي .

جان بريميرا :الشاب الجميل .

فيدت:الفتاة الجميلة .

الدراما :النص المسرحي ويتم تحليلها وفق مناهج الأدب وهو ثابت لا يتغير .

النص المسرحي:هو النص المسرحي الذي يعرض على الخشبة ويختلف مع اختلاف لمخرج والممثل .

التغريب :هو التعامل مع المسرح بالفعل وهو تحويل المألوف إلى غير مألوف مثل إنني أتعامل مع الممثل على انه ممثل لا على انه شخصية .

الميلودراما : هو عصر عاطفة الإنسان وكلمة ميلو تعني النغم وهي الدراما الموسيقية وتعتمد على موضوع بسيط وتعتمد على الفيدت وجان بريمير وشرير وتعتمد على المصادفة والمبالغة .

الحوار :هو الحوار الدرامي الذي يرفع من الأحداث .

الكلام :هو كلام لا يرفع من الأحداث وأشبه بالحشو .

*البطل الدرامي :

في أثناء حدث أرسطو عن الشخصيات الملائمة لتقلد دور البطولة في المسرحية المأساوية ،استبعد أرسطو ثلاثة أنواع من الشخصيات قبل أن يدلي بتعريفه:

1-إنسان صالح ،وهو ينتقل من حال السعادة إلى التعاسة لأن هذا التحول لا يثير الخوف أو الشفقة .

2-إنسان سيئ،وهو ينتقل من حال التعاسة إلى السعادة لأن هذا الانتقال أكثر المواقف المأساوية،لأنه يخالف طبيعة العواطف البشرية ولا يثير خوفا .

3-إنسان سيئ للغالية وهو يتحول من السعادة إلى التعاسة لأنه قد يحرك المشاعر اللاإنسانية ولكنه لا يثير عاطفتي الخوف والشفقة

وعلى هذا فالبطل المأساوي في نظره ينبغي أن يكون :أنسانا وسطا ليس صالحا صلاحا مطلقا ولكنه إنسان مثلنا ولا يخلو من عيب ،وعندما يسقط سقوطا مأساويا لا يكون بسبب هذا العيب ومن ثم تستثار فينا عاطفتا الخوف والشفقة .

فان البطل المأساوي إنسان له قدره فهو يمثل القيم الإنسانية في عالميتها وحين يضطلع بدوره يكون إيجابيا وليس سلبيا بل يناضل ويعاني في قوة وإصرار كي يثبت عظمة الإنسانية وقدرتها على التحدي.

*البر ناسية :مذهب ،مدرسة:

أطلق ناشر فرنسي على ديوان من الشعر يضم قصائد لبعض الشعراء الجدد يوم ذاك(البرناس المعاصر)وذلك نسبة إلى جبل البرناس باليونان والذي تزعم الأساطير الإغريقية بان كان مقطن آلهة الشعر ولقد تزعم الحركة البر ناسية تيوفيل جوتييه (1811-1872)في ثلاثينيات القرن الماضي كرد فعل ضد رومنسيات فيكتور هيجو وفيني ولاماتين .

وكانت الحركة تهدف إلى وجوب نبذ الشاعر لذاتيته ولأمور المجتمع مع الاهتمام بموضعه الشعر ،حيث تلغى شخصية الشاعر وعواطفه الخاصة ،ومن اشهر شعراء هذه المدرسة ليكونت دى ليل وهيريديا ثم ظهر بعد ذلك فيرلين ومالا رميه وبود لير،وقد انتقلت الحركة من فرنسا إلى إنجلترا في السبعينات من نفس القرن ، وتبناها اةستون دوبسون ،وادموند جوس ،واندرو لانج الذين ترسموا خطى زملائهم البر ناسيين في فرنسا.وترتبط البر ناسية بفن الشعر اكثر مما ترتبط بفن آخر كما إنها وثيقة الصلة بالدعوة الفنية.

المسرحية السياسية :هي مسرحية تتعامل مع مشكلة لها جذور في الماضي واثر في الحاضر وتأثر في المستقبل والمسرح السياسي يعتبر برلمان مستقل أو حزب مستقل يتناول المشكلة من خلال ايدلوجية محددة ويقترح لها حل من نفس الايدلوجية .

مثل :الدكتاتور له جذور ويأثر في الحاضر وكذلك يأثر في المستقبل ويكون الحل من خلال ايدلوجية الكاتب الذي سيتناول هذه المشكلة ومثال ان يكون الكاتب اسلامي فسيكون الحل اسلامي .

منطق خشبه المسرح :وتنقسم هذه المناطق إلى منطق ضعف ومناطق قوة منها

7

8

9

4

5

6

1

2

3

 

ولو افترضنا أن هذه هي تقسيمه خشبه المسرح فان منطقة 5 هي من مناطق القوة وكذا الحال بالنسبة إلى منطقة 2 ولكن بالنظر إلى منطقة 9و7فهما اضعف المناطق في التمثيل وهنا يكون التشتيت وأما التأكيد فهو في المناطق 5و2 وأما بالنسبة إلى مناطق 1و2و4و6فهم اكثر تأكيدا من 9و7واقل ضعفا من 2و5 .

مبادئ الألوان :هنا للون ألوان أساسية وأخرى ثانوية وللتوضيح سنقوم بعمل جدول كتالي :

                                                        الأحمر 

                                                       

        البنفسجي                              البرتقالي

 

                الأزرق                         الأصفر

                                الأخضر       

 

                                                       

تلك هي ما تسمى بالدائرة اللونية فالألوان الأساسية تمثل بالمثلث الأعلى وبه الأوان الأحمر والأزرق والأصفر والمثلث الذي رأسه إلى اسفل يمثل الألوان الثانوية والتي يتم استخلاصها من مزج لونان أساسيين مثل الأزرق والأحمر يعطي البنفسجي من علاقات الأوان نستخلص أن هنا علاقة بينهم وهي علاقة تضاد مثل الأوان التي على خط مستقيم تكون متضادة مثل الأحمر والأخضر وهناك علاقة توافق وتكون عبارة عن ثلاث ألوان يمثلون ربع دائرة مثال الأحمر والبرتقالي والأصفر وهذا يسمى علاقة توافق بين لونان أساسيان ولون ثانوي وهناك علاقة توافق أيضا بين لونان أساسيان ولونان ثانويان مثل البنفسجي والبرتقالي والأصفر والأزرق.

 

 

مبادئ الإضاءة :والإضاءة تتكون من إضاءات أساسية وأخرى ثانوية كاللون وللتوضيح سنقوم برسم النجم الداودية للتوضيح :

 

                                الأحمر 

                                    سيان                             اصفر

                                   الأزرق                     الأخضر

 

                                                   ماجينتا     

       

                                                                               

والألوان الأساسية هي الأحمر والأزرق والأخضر والأوان الثانوية هي سيان والأصفر وماجنتا.

وعند وضع ضوئين أساسيين يكونا اللون الأسود مثل الضوء الأحمر +الضوء الأخضر =الأسود .

وعند وضع ضوئين ثانويين يكونا اللون الأساسي المشترك بينهما مثل سيان + الأصفر=اللون الطبيعي للأحمر

وعند وضع ضوئين أحدهما أساسي والآخر ثانويا مشتركان في ضوء معين ثانوي يعطي اللون الأساسي مثل الأحمر +سيان =احمر

وعند وضع لون ضوئين أحدهما أساسي والآخر ثانوي وغير مشتركان بلون بينهما يعطي الأسود مثال سيان+الأخضر =الأسود.

الطبيعية :هو عرض للحياة بمتغيراتها ومتناقضاتها كما هي بشوائبها .

الواقعية :هي الطبيعة كما هي لكن بتنقيتها من الشوائب.

التعبيرية : وهي التي تنظر إلى الأشياء نظرة قبيحة لأنها من الداخل رافضة هذه الأشياء والحياة ولان التعبيرية ترى الأشياء من الداخل والتعبيرية متشائمة وعير متفائلة والتعبيرية لا تشوه الطبيعة ولكنها ترى الطبيعة المشوه ولا تعتمد على حتمية المشهد أي انه يمكن أن يكون شيء من الذاكرة ومثال ذلك مشهد العرس في مسرحية ع الرصيف وفي استدعت مشهد العرس من الذاكرة ولا توجد ضرورة درامية لذلك .

عندما يقهر الانسان  في كل مكان ولا يجد طريقة للحل سوى الصراخ ، وهذا ما يعبر عن ما يكون في داخل الانسان وشعار التعبيرية لوحة ادواردفيش ( الصرخة الداخلية ) وهم يبحثون عن الحرية ولا يوجد اديهم منهج ، وهي تعطي فقط الحال وبها شئ من التمرد  وبحث عن حرية الفرد المطلقة .

المعادل الموضعي :أخذت هذه الكلمة من العصور الوسطى وتعني بدل من أن يأتي شخص يقول أنا الخير أو يقول آنا اشر يتم باستبدال ذلك بشخصية لها نزعة الخير أو نزعة الشر .

التأكيد :يتم التأكيد على عنصر التأكيد بأشياء عدة منها :-

ا.هناك منطق في المسرح يمكن التأكيد منها قد سبق شرحها منها منتصف الخشبه .

                ب.المستويات أو البرتكبلات وهي أن نضع الممثل المراد التأكيد علية في مستوى أعلى من البقية .

ج.بالضوء وذلك بتركيز الضوء على الممثل المراد التركيز علية كعمل دائرة ضوئية .

                د.ألوان الملابس ؛أي أن اختار من الدرجة الرصاصية لون مناسب غير باقي الممثلين وهنا يكون التركيز علية .

الكلام :وهو ذلك الكلام الذي يكون أقرب إلى الحشو والثرثرة ولا يفيد في رف الصراع الدرامي .

مناطق التشتيت :الهدف منه تحويل انتباه المتلقي عن شيء معين إلى آخر ومثال ذلك أن يفتح الباب وهنا ينتبه الجميع نحو الباب وعندما نرى الممثل ينظر أي الكرسي فسنجد أن هناك شخص جالس .وأيضا يتم التشتيت عن طريق الضوء وعن طريق جغرافية خشبه المسرح التي سبق أن ناقشناها .وهنا مثال للتشتيت وهو عندما يود عدم التركيز على الملامح يقوم الممثل بارتداء الترتر أو اللامع لأنه أي اللامع بكسر الأشعة الضوئية وهنا لا يتم تحديد الملامح.

الدرجة الرصاصية :وهي تلك الدرجة التي ـاخذ من صورة الأوان الأبيض والأسود ومنها يتم اختيار لون من الأسود والأبيض يكون متساوي مع اللون المراد وذلك على سبيل المثال اللون الأحمر للتأكيد وعندما نجد في جدول الدرجة الرصاصية سنجد هناك لون له نفس الطول الموجي للأحمر ويكون هذا لون التأكيد الجديد .

الحوار الدرامي :من سياق الكلام نجد أن الحوار كلمة مضافة والمضاف إلية هو الدرامي والكلمة علا بعض هي الحوار الدرامي ؛ وهو ذلك الحوار الذي يساهم في رفع الحدث والصراع إلى أن يكون يصل إلى الذروة ومنه إلى الحل .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واليكم بعض الإعلام من اليونان :-

*أبيقور: فيلسوف يوناني قال بأن المتعة هي الخير الأسمى .

*أبراط: طبيب يوناني يعتبر أب الطب .

*أجاممنون: في الميثولوجيا اليونانية ،القائد الأعلى للحملة الإغريقية ضد طروادة .

*أخشورش الأول (اكسركسيس): ملك فارس غزا بلد اليونان .

*أرخميدس (أرشميدس): رياضي وفيزيائي يوناني اكتشف مبدأ الثقل النوعي.

*أر سطو :فيلسوف يوناني يعد واحد من أعظم الفلاسفة في جميع العصور .

*ارسطوفانيس (اريستيوفان): مؤلف مسرحي يوناني يعتبر اعظم شعراء الكوميديا في الأدب الإغريقي القديم.

*أريستيديس: قائد عسكري وسياسي أثيـني يعتبر مؤسس حلف ديلوس .

*أفلاطون: فيلسوف يوناني وهو تلميذ سقراط اشهر كتبة الجمهورية.

*اقليدس: عالم رياضيات يوناني وضع مبادئ الهندسة المستوية .

*الاسكندر الكبير (الاسكندر المقدوني ملك مقدونيا):يعتبر أحد عباقرة الحرب في كل العصور .

*اناكسمندر: فيلسوف يوناني قال بأن الكون نشاء من مادة لامتناهية تشتمل على مختلف المتناقضات.

*اناكسيمينس: فيلسوف يوناني قال بأن الهواء اصل الأشياء كلها .

*اوفيد: شاعر روماني يعتبر من اعظم الشعراء في العصور القديمة .

* ايسخيلوس:شاعر يوناني يعتبر أبا للمأساة أوللتراجدية اليونانية.

*ايسوب : كاتب يوناني وضع عددا من الحكايات على السنة الحيوانات.

*بروست: روائي فرنسي يعتبر أحد أبرز ممثلي الرواية النفسية.

*بندار :شاعر يوناني يعتبر اعظم الشعراء الغنائية في العصور القديمة .

*بوليكليتس: نحات يوناني عرف بحرصه على بلوغ الكمال .

*بيريكليس: سياسي أثـيني بلغت أثينا في عهده أوج ازدهارها السياسي والثقافي.

*بيزيستراتوس: طاغية أثينا وسع سلطان أثينا فشمل البحر الايجي وساحل آسيا الصغرى.

*تولوستوى( الكونت ليوتولوستوي): روائي روسي أشهر آثاره الحرب والسلام.

*ثوسيديديس: مؤرخ أثيـني يعتبر أعظم المؤرخين اليونان على الإطلاق.

*ثيوفراستوس: فيلسوف وعالم نبات يوناني لم يصلنا من كتبه غير أقلها.

*جالينوس: طبيب يوناني يعد أحد أكبر الأطباء في العصور القديمة.

*داريوس: ملك الفرس أعاد تنظيم الإمبراطورية ووسع رقعتها.

*ديمقريطس: فيلسوف يوناني يقول بأن العالم يتألف من ذرات مختلفة شكلا وحجما ووزنا.

*ديونيسيوس : طاغية سيراقوسة في صقلية قاتل القرطاجيين.

*زيوفون(اكسنسلون): مؤرخ وقائد عسكري يوناني قاتل في خدمة الفرس في كردستان وأممينيا .

*زينون(الرواقي): فيلسوف يوناني مؤسس الفلسفة الرواقية .

*سافو: شاعرة غنائية يونانية لم يبق لنا من آثارها غير شذرات قليلة.

*سقراط : فيلسوف يوناني يعتبر هو وأفلاطون وار سطو واضعي أسس الثقافة الغربية .

*سوفوكليس: مؤلف مسرحي يوناني يعتبر أحد أعظم المسرحين الراجيديين في الأدب اليوناني القديم.

*سيمونيديس: شاعر غنائي يوناني.

*طاليس: فيلسوف يوناني قال بأن الماء أصل الأشياء كلها.

*فرفوريوس(برفوريوس الصوري): فيلسوف يوناني يعتبر أحد أبرز ممثلي الفلسفة الأفلاطونية المحدثة .

*فيثاغورث: رياضي وفيلسوف يوناني قال بأن الحقيقة هي في أعمق أعماقها رياضية وبأن العدد أساس كل شيء.

*كليتمنسترا: في الميثولوجيا اليونانية زوجة أجاممنون.

*كليوباترة : ملكة مصر (51- 30 )ق . م (69 30) ق . م ثم انتحرت.

*كليون: قائد سياسي وعسكري أثيـني (توفى عام 422 ق . م) انتصر على قوات اسبرطة (عام 425 ق . م).

*هيسيود : شاعر يوناني يعرف ب(ابى الشعر اليوناني التعليمي).

*هكنور: في الميثولوجيا اليونانية (اشجع أبطال طروادة) قتلة أخيليس .

*هوميروس: شاعر يوناني صاحب ملحمتي .

*هيباوخوس: عالم فلك يوناني وضع أول خريطة للسماء .

*هيرقليط: فيلسوف يوناني قال بأن النار هي الجوهر الأول .

*هيرودوت: مؤرخ يوناني يعرف ب (ابى التاريخ).

*يوريبدس : كاتب مسرحي يوناني يعتبر أحد أعظم شعراء التراجيديا اليونان وضع نحوا من 92 مسرحية .


رجوع