قضايا إجتماعية وتربوية

لا تقل لطفلك

لا تقل لطفلك...

 

 

    لا تقل لطفلك  قم صل و إلا ستذهب إلى النار.......... بل قل ... تعال و صل معي لنكون معاً في الجنة.

   لا تقل لطفلك  قم رتب غرفتك التي مثل الخرابة........... بل قل ... هل تحتاج للمساعدة في ترتيب غرفتك لأنك دائما تحب النظافة و الترتيب.

   لا تقل لطفلك  لا تلعب بالكرة في البيت أو الشارع....... بل قل ... الكرة مكانها في الفناء أو الحديقة أو سأشركك في النادي لتلعب بالكرة مع أصحابك.

   لا تقل لطفلك  قم ادرس و اترك اللعب فالدراسة أهم ....... بل قل ...إذا أنهيت دروسك باكرا سأشاركك في لعبة البلاي ستيشن الجديدة أو أي نشاط تحبه.

   لا تقل لطفلك  قم نظف أسنانك  ............ بل قل ... أنا مبسوط منك لأنك دائما تنظف أسنانك.

   لا تقل لطفلك  لا تنس أن تغسل يديك بعد الطعام.......... بل قل ... أنا أحب رائحة يديك بعد ما تغسلهما.

   لا تقل لطفلك  لا تجلس على طاولة الطعام............ ....... بل قل ... نحن نجلس على الكرسي و نأكل على الطاولة.

   لا تقل لطفلك  لا ترسم على الحائط و على رجليك ....... بل قل ... ارسم على الورق و عندما تنتهي سأعلق الرسمة على الحائط أو الثلاجة أو السبورة.

   لا تقل لطفلك  ما هذا الرسم ,هذه شخابيط غريبة ....... بل قل ... أعجبتني ألوانك الجميلة ,أعجبتني خطوطك الثابتة ، أعجبتني شمسك المشرقة، ممكن تعبر لي عن رسمتك الحلوة، من هذه البنت في الرسم.

   لا تقل لطفلك  لا تنم على الجنب الأيسر............ بل قل ... علّمنا رسول الله صلّى الله عليه و سلّم أن ننام على الجنب الأيمن.(يا حبذا توضيح الفوائد).
لا تقل لطفلك  لا تأكل شوكولاته حتى لا تتسوس أسنانك....... بل قل ... أنا سمحت لك بأكل شوكولاته مرة في اليوم لأنك مطيع و دائما تنظف أسنانك.

   لا تقل لطفلك  يا غبي لماذا لم تتمكن من الإجابة على السؤال؟! ....... بل قل ... معك حق السؤال يحتاج للمساعدة و السؤال الثاني ستحله بمفردك لأنك ذكي.

   لا تقل لطفلك  لا تلمس الفرن و لا تلعب بأعواد الكبريت و لا تفتح النافذة ولا .... إلخ و أنتِ خارجة من البيت ....... بل قل ... شاهد التلفاز أو ارسم و لون على الورق أو العب بألعابك الجديدة أو إبني لي بيتا بالمكعبات ..الخ.


نصيحة:
ابتعد  عن الإيحاء السلبي و استخدم  الإيحاء الايجابي، و يفضل دائما توفير البدائل فعندما تمنع الطفل من شيء حاول  أن توفر  له البديل إذا أمكن.

 

مثال للتوضيح :
يحب طفلك القفز على السرير......قل له السرير صنع للنوم و لكن إذا كنت تحب القفز سأشتري لك نطيطة و أضعها في الحوش لكي تقفز عليها كما تشاء. أو في نهاية الأسبوع سنأخذك للملاهي و أركبك النطيطة و تقفز عليها حتى تتعب. 

 

 


رجوع