القبر

قصة الظلام

وبه نستعين

الظلام

قصة قصيرة

يحكى أن هناك رجل أراد أن يتعلم وان يشعر بما يشعر به الميت وأخذ يفرك كثيرا إلى أن اهتدى إلى فكرة استلطفها لما تحتويه من إثارة ومتعة في آن واحد ، حيث أن الفكر عبارة عن نومه داخل المغتسل بل وداخل أحد التوابيت .

 

     وعندما أراد أن يجرب هذه التجربة ذهب إلى الحمام واخذ بالاغتسال ثم قاد سيارته بعد أن اصطحب معه حقيبة واتجه بها إلى المغتسل وهناك أخرج من حقيبته كفن ، وما هي إلا لحظات وإذا به ينتزع ملابسه ويرتدي الكفن بدالها ، ينتاب بطلنا الخوف في بادئ الأمر لما يحتويه المكان من معالم الموت وأدوات تجهيز الموتى ، ولكن وبعد أن ارتدى بطلنا أكفانه اتجه نحو التابوت ودخل به بعد أن صلى ركعتان واغلق التابوت علية تاركنا جزء منه مفتوح حتى يتسنى له التنفس .

 

       وما هي إلا لحظات وإذا بالنعاس يداهم بطلنا ويغلبه ويجعله يخلد إلى النوم ، ولكن لنتساءل ما كان يدور في راس بطلنا قبل نومه ، علة فكر بالموت ؟ أو ما يدور في عقل المتوفى في المغتسل خصوصا انه علم أن المتوفى يظل عقلة يعمل حتى ثلاث أيام على زعم إحدى وسائل الأعلام ، لكن بالحقيقة أن كل ما كان يشغل حيز تفكير بطلنا هو النظر بداخل الغرفة من خلال الجزء الذي يتنفس به من التابوت ، فهاهو ينظر إلى المغتسل وهو يتخيل أن هناك من يغسل وها هو يشاهد أحدهم وهو يحضر الكافور والحنوط ، وبينما هو كذلك وإذا بنا نجد أنفسنا نغوص في أحلام البطل الذي نام داخل التابوت لنرى ما حلم به .

 

            البطل محمول على أكتاف أصدقائه وأحبائه ومنهم من يندب حاله على فقد عزيزة ، لنجد أن البطل يتكلم بصوت عال وهو

يسألهم لما تبكون ؟ ويكرر السؤال  لما تبكون ، لكن ما من مجيب ، ما من مجيب .

 

ينظر البطل نحو الجانب الآخر لجد أباه وهو يندب حظه لفقد ولده ، وإذا بالبطل يصرخ بأعلى ما يمكنه من الصوت حتى يستمع إليه أحد ، لكن ما من مجيب ، ما من مجيب .

 

     يلقي بطلنا بنظرة - بعد أن اصبح يشاهد نفسه من أعلى وهو محمول - على الجانب الخلفي من الجنازة ، وإذا به يسمع الشيء العجاب ممن كان يظنهم أحباب أو أصحاب ، ها هو أحدهم يدعوه باغلظ ما كان يبغضه بطلنا ، يا لحسرة البطل المسكين  ، يا لهذه الخيانة الغير مبرر .

 

يبدأ بطلنا بالتنزه في الآفاق وهو لا يزال يشاهد نفسه من الأعلى ولكن وكأنه في حيز من المسير ، وبينما هو كذلك وإذا بالمسير واجه حفرة والجميع يتجمهر حولها ، وعندما باشروا بإنزال الجسد وإذا بشيء عجيب يسحب بطلنا إلى تلك الحفر ، ما يكون يا ترى ؟ ، أسئلة كثير تدور حول تلك القوة التي تجذب صاحبنا ، وعندما وصل الجسد ولامس الأرض وبدأ حفار القبور بإغلاق اللبنات على اللحد أشدت القوة التي تجذب بطلنا إلى حد وضعته مع الجسد ، لقد اصبح بطلنا لا يشاهد أحد ولكنه يشعر بهم ، ها هو أبوه يتقبل التعازي عن ولده وها هي أمه تندب حظها على ما لاقته من هول المصيبة .

 

     وبعد ، وعندما أراد الجميع المسير بدأ البطل بالغربة وهو بين أهلة ، ولكن كيف ذلك والأهل هم عنه راحلون وتاركوه يواجه مصيره المحتوم ، وبدأ الضيق ينساق إلى بطلنا حتى شعر بوحشه القبر وبعد هذه الأوقات وبينما هو كذلك وإذا  به وكأنه يشاهد شبح أمه وهي تصلي له صلاة وحشة القبر أو كما تسمى صلاة الليل أولى في القبر ،  وبعد تلك المشاهد اخذ بطلنا ينادي بأمواله أين أنت يا أموالي لطالما سهرت الليالي وأنا أجمعك فسمع صوت ضعيف يقول له أنا أوصلك فقط إلى القبر ، ثم أخذ بطلنا بالصراخ : هل من محيص ؟ وما هي إلا لحظات وإذا بشخص اقبل علية ويقول له أنا معك أينما تكون فلم لم تسأل عني ، فرد البطل عليها ومن تكوني ؟ فأجابته وقالت أنا عملك فكما علمت أكون لك فإذا كانت أعمال طيبة في دنياك كنت لك طيبة وإذا كانت خبيثة كنت عليك نكدك ، وفجأة ....يختفي هذا الشخص ويظهر لبطلنا ضوء من بعيد . ما يكون يا ترى؟

 

            ما يشاهد ؟ انه ملاك ...تتوقف اللحظات عن المسير من هول الموقف وما يحتويه من خوف ...وفجأة يسأل الملاك بطلنا عن ربة وإذا ببطلنا يتلعثم وثم تذكر فجأة أن الإنسان عندما يموت يسأل عن هذه الأشياء

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مادة التجويد

التجويد : التحسين وهي اعطاء كل حرف حقة ومستحقة واول من استخدم هذه الكلمة هو الامام علي بن ابي طالب علية السلام .

 

هناك شيئ يسمى لحن واللحن هو اللخلل او صوغ الكلام وفي القران اللحن نوعان : -

 

الاول لحن جلي وهو الاخطاء بالحروف سواء الزيادة او النقصان .

الثاني : لحن خفي وهو الاخطاء في المحسنات الكلامية من اضغام واظهار وما الى ذلك من محسنات .

 

قاعدة النون الساكنة :-

 

اظهار النون بعد الحروف التالية :

أ.هـ . ح . خ . ع . غ

حروف الادعغام :-

والادغام باللغة العربية يعني دمج شيء بشيء والمعنى الاصطلاحي هو دمج حرف على حرف بحيث لا يقرأ الحرف الاول .

 

وحروف الادغام بعد النون الساكنة تجتمع في كلمة :

يرملون ( ي . ر . م . ل . و . ن )

 

 

وبه نستعين

 

مسامع إذاعية عن حياة الرسل والأنبياء

 

قصة سيدنا يوسف علية السلام

 

المسمع الأول :-

( صوت طرق مطرقة )

 

أحمد: (يتذمر ) آه ...تعبت مما أنا فيه ...تعبت  تعبت من صنعة الأحذية تعبت.

أبو احمد: لا تتذمر يا ولد، فإنها مهنة شريفة .

احمد : أنا لم اقل أنها غير شريفة ، .. ولكن يا أبي لماذا لا نعمل بعمل آخر .

أبو اجمد: وهل توجد وظيفة تقبل بك وأنت لا تحمل شهادة.

احمد: الناس ينظرون لنا على أنها أردى مهنة.

أبو احمد: ألا تعلم أن هذه المهنة اشتغل بها رسل.

احمد: الرسل.. عملوا بها.. كيف؟

أبو احمد: ألا تعلم بان سيدنا يعقوب عليه السلام وأولاده ... اشتغلوا بهذه المهنة .

أحمد : ( متعجب ) ها ما تقول...

أبو أحمد : نعم ( متأكد ) عملوا بها ... 

احمد : إذن لما لا تحدثني عن هذه القصة يا أبي.

أبو احمد: إذن أصغي إلي ...

Feud out

المسمع الثاني

Feud in

        (صوت ريح) +( صوت صدى)

أحد الأسباط1: أصبحت الحالة من سيئ إلى أسوء.

أحد الأسباط2: لقد ندر الماء و أصابنا القحط.

أحد الأسباط1: أوه... منذ سبع سنوات ونحن على هذا الحال .

أحد الأسباط3: من قبل سبع سنوات كان الخير عام في المنطقة.

أحد الأسباط4: اعتقد إنها كانت سبع سنوات تلك الأيام الغنيمة.

أحد الأسباط1: لابد وان الله قد غضب علينا.

أحد الأسباط4:ولما..

أحد الأسباط1: أو نسيتم ما فرطنا في يوسف من قبل.

أحد الأسباط2: لا تذكروا أمر يوسف ثانية ... حتى لا تعيد الحزن علينا من جديد.

أحد الأسباط1: أو إن ذكرناه أم لم نذكر فهو دائما مذكور .. أو جهلتم كم مرة فقد والدنا نظره من تلقاء تذكر يوسف ... نعم فهو كظيم.

أحد الأسباط2: وما الحل حول ما بنا من قحط.

Feud out

        (المسمع الثالث)

Feud in

احمد: وبعد أبي ما حدث؟

أبو احمد: اصبر حتى أعلمك بما قد جرى من أمر النبي يوسف المصطفى فبعد أن وصل الخبر من أحد الصبا حول ملك كريم ذو قوة.

        (المسمع الثالث)

        (صوت ريح) +( صوت صدى)

أحد الأسباط3: لقد حضر هذا الغلام وهو يقول إن هناك ملك على مصر يقال انه عادل محب للسلام ..كريم.. ولا يبخل.

أحد الأسباط2: إذ لنذهب له ونأخذ له بضاعة من بضائعنا هذه.

أحد الأسباط3: ولكنها نعل .

أحد الأسباط1: وما في ذلك ... الناس جميعها ترتدي الأحذية ونحن بهذا فخورون ... نحن أولاد الأنبياء ولا تعيبنا صنعه، وإنما تزيدنا شرفا على شرف.

أحد الأسباط3: إذن هلموا يا أسباط وصنعوا الأحذية وزينوها.

أحد الأسباط1: أنا ذاهب لاستأذن أبي بالرحيل.

أحد الأسباط2: كن عليه من الملحين.

    Feud out

  (المسمع الثالث)

Feud in

أبو احمد: وذهبوا إلى سيدنا يعقوب واستأذنوه ووافق على ذلك.

           بعد أن طلب منهم أن يدخلوا مصر من أبواب متفرقة.

احمد: ولماذا يا أبي .

أبو احمد: كان الجواب في سورة حيث قال الله ( حاجة في نفس يعقوب قضاه) وقد اجتمع المفسرون على أن سيدنا يعقوب كان يخاف من العين أو الفتنة ولهذا لجا إلى أن يدخلوا من أبواب متفرقة حتى لا تصيبهم العين.

احمد : وبعد أن دخلوا مصر ما حدث.

أبو احمد: دخلوا على الملك الصديق يوسف وعرضوا عليه بضاعتهم فعرفهم يوسف وهم له متحيرون في أمره إن كان يوسف أو شبيه، ولكنهم تذكروا انهم...

Feud out

            (المسمع الرابع)

Feud in

 

(صوت ريح) +( صوت صدى)

أحد الأسباط1: نحن قد بعنا يوسف على انه عبد..

أحد الأسباط2: نعم.. نحن فعلنا ذلك عندما أخرجوه السيارة ويبحثون عن أهله.

أحد الأسباط1: لا بد وانه شبيه . نعم هو كذلك شبيه.

        Feud out

  ( المسمع الخامس)

Feud in

أبو احمد: وعرفهم يوسف أسرها في نفسه وقال لهم إن لكم أخا من أبيكم يقال له بنيامين أود رؤيته وإلا لا كيل لكم عندي.

احمد: وما هو الكيل؟

أبو احمد: الكيل هو ذلك الشيء الذي يستخدمه بياع الحبوب ليزن للناس حاجياتهم ولقد استعمله سيدنا يوسف لكيل القمح مقابل البضاعة وبه اصبح ملك.

احمد: كيف؟

أبو احمد: عندما اصبح يوسف كما يقال اليوم وزير الاقتصاد اشترى القمح كله وخزنه وبعد ذلك اخذ يبيعه على الناس حتى انهم باعوا منازلهم ليأخذوا القمح ووصل في البعض الحال لبيع نفسه.

احمد: وبعد يا أبي ما جرى من أمر الصديق يوسف مع اخوته؟

           Feud out

 (المسمع السادس)

Feud in

(صوت ريح) +( صوت صدى)

أحد الأسباط1: الآن وبعد أن منع منا الكيل فماذا سوف نفعل.

أحد الأسباط2: نذهب إلى أبينا ونحكي له ما جرى.

أحد الأسباط3: لماذا نجيب لا أمر الملك ونحضر له بنيامين.

أحد الأسباط1: (استهزاء) بكل سهولة ... (بعصبية) أو نسيتم أن أباكم يحب بنيامين حبا كبيرا ولا تنسوا ما فعلناه في أمر يوسف من قبل فكيف يستأمنكم على بنيامين.

أحد الأسباط2: نقسم له!!

أحد الأسباط1: أو لم نقسم له من قبل وقال لنا ما كنا نضمر في صدورنا من أمر الذئب وقال لنا ( أخاف أن تذهبوا ويأكله الذئب... (الصوت يهبط)وكأنه علم بأننا كنا كان كاذبين ...الله اعلم أين يضع رسالته.

أحد الأسباط3: أو نعوذ للفقر من جديد .

أحد الأسباط2: ها نحن الآن نصل إلى منازلهم.

أحد الأسباط1: لنخبر أبانا ونعلم ما يصنع بنا.

        Feud out

 (المسمع السابع)

Feud in

أبو احمد: خاف يعقوب عليه السلام من الأمر... ولكن وبعد إلحاح اخذ منهم موثقا بان يحضروا معهم وان لا يمسه مكروه إلا بإذن الله.

احمد:وأخذوه.أبو احمد: نعم ذهبوا به إلى يوسف الصديق الذي آواه وقال له لا تحزن فإني أنا يوسف ثم قال له سأجعلك معي ووافق بنيامين .

احمد: وماذا فعلوا اخوة يوسف؟

أبو احمد: يوسف عليه السلام حينما قال هذا الكلام كان هو وبنيامين فقط أي لم يسمعه أحد.

احمد: وكيف أخذه؟

أبو احمد: في دين سيدنا يعقوب من يسرق تكون عقوبته أن يكون مملوك لمن سرق منه وأما بالنسبة لرسالة يوسف ولا يكون ذلك لهذا اخذ يوسف عليه السلام بوضع صواعه في حمل بنيامين .

احمد: وما الصواع؟

أبو احمد: هو المكيال كما سبق وان شرحت لك.

          Feud out

 (المسمع الثامن)

Feud in

(صوت ريح) +( صوت صدى)

أحد الأسباط1: ها نحن الآن نعود للوطن ومعنا ما رجوناه بزيادة حمل بعير

منادي: (من بعيد) توقفوا... توقفوا يا لصوص.

          (صوت خيل تقترب)

أحد الأسباط2: ما بال ذاك الرجل ينادينا .

أحد الأسباط3: لنتوقف وننتظر ما يريد.

المنادي: ( صوت يقترب ) ( صوت وقوف خيل) انتم لصوص.

أحد الأسباط1: حاشا لله أن نكون من اللصوص.

أحد الأسباط3: ماذا تفقدون.

المنادي: نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير وأنابه زعيم.

أحد الأسباط1: نحن أبناء الأنبياء .. لا نسرق ز. قد علمتم ما جئنا لنسرق أو لنفسد في الأرض.

المنادي: وما جزاء من وجدنا عنده صواع الملك.

أحد الأسباط1: في ديننا من يسرق يكن عبدا لصاحب الشيء .. لهذا إن وجدتم ما تفقدون عند أحد منها فهو جزاؤه.

المنادي: لنبدأ بتفتيشك أولا.

        Feud out

 (المسمع التاسع)

Feud in

أبو احمد: وهكذا بدأت عملية التفتيش بأولهم حتى وصل إلى متاع الأخ الأصغر بنيامين.

احمد: وما ذا حصل؟

أبو احمد: لا تتعجل .. لقد استخرجوا الصواع من متاع بنيامين وهناك قال أحد الأسباط3.

         Feud out

 (المسمع العاشر)

Feud in

(صوت ريح) +( صوت صدى)

أحد الأسباط3: إن يسرق فقط سرق أخ له من قبل.

          Feud out

 (المسمع الحادي عشر)

Feud in

أبو احمد: عندما سمع يوسف كلام أخيه هذا أسرها في نفسه.

احمد: وما كانوا يقصدون بهذه الكلمة.

أبو احمد: عندما كان يؤسف صغيرا.

         Feud out

 (المسمع الثاني عشر)

Feud in

(صوت ريح) +( صوت صدى)

طفل صديق يوسف: انظر ما يسحب يوسف خلفه.

طفل آخر1: إنها إحدى الآلة.

طفل آخر2: لقد شاهدت لتو أخذها من المعبد وعلقها بخيط.

طفل1: لقد سرقها من المعبد.

     Feud out

 (المسمع الثالث عشر)

Feud in

احمد: وهل يعتبر يوسف سارق.

أبو احمد: لا.. أعوذ بالله إن يكون يوسف سارق .. هو معصوم يا بني. عندما اخذ يوسف الصنم وجرجره في الشارع كان ربما يقصد من بذلك حكمة وهي رسالة موجه للعالم وقومه تقول إن كانت الآلة تنفع أو تضر فليفلت هذا مني.

احمد: وهو صغير ليقول ذلك .

أبو احمد: الله اعلم أين يضع رسالته.

احمد: وما فعل يوسف عندما قالوا له اخوته ذلك.

أبو احمد: كما سبق وان ذكرت لك أسرها في نفسه.. ثم آوى إليه أخيه

     Feud out

 (المسمع الرابع عشر)

Feud in

(صوت ريح) +( صوت صدى)

أحد الأسباط1: يا أيها العزيز أرجوك أن تأخذ أحدنا مكانه وتتركه .

أحد الأسباط2: انه له شيخ كبير أعمى.

أحد الأسباط3: أرجوك.

حاجب: إن العزيز يرفض طلبكم.

أحد الأسباط1: لن ابرح الأرض حتى يأتي معي آخي أو يأذن لي أبي.

أحد الأسباط3: ما تقول؟

أحد الأسباط1: أو نسيتم إن أبيكم قد اخذ عليكم موثقا إن نعود به.

أحد الأسباط3: وما الحل إذن؟

            (صوت إزعاج)

الحاجب: ليصمت الجميع العزيز خارج.

أحد الأسباط1: أرجوك يا حاجب إن تقول له إن يعفوا عن أخانا.

الحاجب: انصرف.

        Feud out

 (المسمع الخامس عشر)

Feud in

أبو احمد:وما زالوا على ذلك حتى ظهر يوسف عليه السلام من جديد وقال لهم هل نسيتم ما فرطتم بيوسف من قبل .

احمد: وما فعلوا بيوسف من قبل؟

أبو احمد: أنا الآن أعود للبداية حيث انه في إحدى الليالي جاء رجل صائم عند سيدنا يعقوب وكان المشهور عنه انه صاحب الكرم والجود وعندما وصل هذا الصائم.

      Feud out

 (المسمع السادس عشر)

Feud in

(صوت ريح) +( صوت صدى)

الصائم : آه ... ها أنا ذا قد وصلت إلى باب نبي الله يعقوب ...لأفطر !

(صوت تصفيق لقرع باب )

(صوت قرع باب )

الصائم : يا أهل الدار ... يا أهل الدار ...هل من مجيب ؟

الخادم 1 : أوه ..لا بد وان هذا أحد السائلين ...لن افتح !

الخادم 2 :أو لسنا خدم ؟ لما لا نفتح ؟

الخادم 1 : إذن افتح أنت !

الخادم 2 : أنا تعب ولا أستطيع أن اقدم طعام أو أن اخدم اليوم .

الخادم 1 : وأنا كذلك ...افضل شئ نعمله هو أن لا نستمع .

الصائم : يا أهل الدار ...يا أهل الدار ...

Feud out

المسمع السابع عشر

Feud in

أبو احمد : وانصرف الصائم وهو لم يفطر... فآوى إلى بئر وشرب من مائه ، ثم عاد في السحر لبيت النبي يعقوب  حتى يستعد الصوم في يومه التالي ولكن ما حصل عند الإفطار حدث معه عند السحور ...وعندها دعا الله دعاء عظيم حيث قال....

Feud out

المسمع الثامن عشر

Feud in

(صوت ريح) +( صوت صدى)

الصائم : اللهم إنني وصلت عند باب نبيك لأفطر وما فتحوا لي الباب ولا هم أطعموني ...اللهم إني وصلت عند باب نبيك ثانية لأتسحر استعدادا للصوم ولم يطعموني ...اللهم إني افطر على الماء القراح وتسحرت على الماء القراح وإنني احتسبه عندك لتقضي لي .

Feud out

المسمع التاسع عشر )

Feud in

أبو أحمد : عندما اخبر جبرائيل علية السلام يعقوب بان الله مبتليه ...

أحمد : مبتليه ..

أبو أحمد : نعم ...وفي نفس اليوم حلم يوسف علية السلام ورأى رؤية عجيبة ...

أحمد : وما تكون ؟

أبو أحمد : لقد حضر يوسف علية السلام عند والدة واخبره بما رأى .

أحمد : وما كانت ؟

أبو أحمد : أصبر ... لقد قال يوسف علية السلام لأبيه : يا أبتي إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين ... هنالك عرف يعقوب بان البلاء سوف يقع على ولده يوسف ...لهذا اخذ حب وحرص يعقوب علية السلام يزداد ويزداد ... عن بقية أخوته .

أحمد : وهل يا ابتي يوسف و بنيامين عليهما السلام إخوان للأسباط من أم وأب .

أبو أحمد : سؤالك مفيد ...إذ أن خمسة منهم من أم واحد و أربعه من أم واحد وأما بنيامين ويوسف وهما من أم واحدة .

أحمد : وبعد يا أبي ما جرى ؟

أبو أحمد : عندما شعر الاخوة بتفضيل يوسف علية اضمروا له مكيدة للتخلص منه ....

Feud out

(المسمع العشرون )

Feud in

(صوت ريح) +( صوت صدى)

أحد الأسباط 3: ( بعصبية )أن أبانا ليحب يوسف اكثر منها ونحن الأكبر والأكثر .

أحد الأسباط 2 : ( بإلحاح )وما الحل يا ترى ؟ قد ضقنا بما نرى ؟

أحد الأسباط 3:اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا يخلوا لكم وجه أبيكم .

أحد الأسباط 1 : ( بخبث ) لا تقتلوا يوسف ولكن ألقوه في غيابة الجب يلتقطه بعض السيارة أن كنتم فاعلين .

أحد الأسباط 3 : هذه فكرة صائبة ...ولكن كيف نأخذ يوسف ؟؟

أحد الأسباط 1 : (بخبث )بسيطة ...نطلب من أبانا أن نأخذ يوسف معنا ليلعب بينما نحن نرعى الغنم ...وبعدها نفعل ما اتفقنا عليه ..

أحد الأسباط 2: وان لم يرضى ابنا ...ما نفعل ؟

أحد الأسباط1 :نطلب من يوسف أن يذهب معنا وهو بذلك يطلب من أبانا الذهاب ونحن هنا نعد أبانا بحفظه .

أحد الأسباط 2 : وان رفض أبانا؟

أحد الأسباط 1 :نلح علية حتى يرضى ....ثم

Feud out

(المسمع الحادي عشرون )

Feud in

أبو أحمد : وبعد إصرارهم على أبيهم فعلوا ما فعلوا بزيادة !!

أحمد : ( متعجب )بزيادة تقول ...كيف ؟

أبو أحمد : عندما استخرجت بعض السيارة يوسف من الجب...

أحمد ما السيارة ؟....وما الجب ؟

أبو أحمد : ( بنوع من العصبية )السيارة تعني القافلة والجب يعني البئر ...لا تقاطعني يا احمد ...عندما استخرجت القافلة يوسف من البئر سألوا يوسف عن أهلة أرشدهم على اخوته ولكن ...يا ليته لم يرشدهم ..(موسيقا حزينة)

أحمد : لما يا أبي ...ليته لم يخبرهم ؟

أبو أحمد : يا أحمد أن ما فعلوه كان اكبر من إلقاء يوسف في البئر ...أن ما فعلوا يا بني هو انهم باعوا يوسف للسيارة أو القافلة ...هذا ما ذكره القرآن الكريم

أحمد: كيف ؟

أبو أحمد : يقول القران ...بسم الله الرحمن الرحيم واشتروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين.... ثم قال ... وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته ...إلى أخر الآية الكريمة ... إذن الشراء تم مرتان وبالاتجاه نحو التفاسير نجد أن عملية الشراء الأولى كانت من الاخوة إلى القافلة وعملية الشراء الثانية كانت من القافلة إلى ملك مصر .

احمد : ما أقساهم من  اخوة .

أبو أحمد : وعادوا إلى أبيهم عند الليل ...وهو يبكون على فقد يوسف باتهامهم الذئب بأكل يوسف ...إلا أن يعقوب علية السلام كأنه يعلم بفعلتهم حيث قبل أن يذهبوا قال لهم أخاف أن يأكله الذئب وانتم عنه تعلبون ...غافلون ...

أحمد : ( بصوت حزين )بأي قلب فعلوا مع أخيهم هذا ...

أبو أحمد : أن الله لا يضيع اجر المحسنين !

أحمد : ( أسلوب تمني ) يا ليته استطاع عليهم لأجده ما كان يحكم عليهم ؟

أبو أحمد : ( بصوت هادئ ) لقد كال لهم وقدر عليهم ولكنه سامحهم ...ولم يكتفي بذلك بل طلب منهم إحضار أهلهم أجمعين لينعموا معه بالملك .

أحمد : وبعد !

أبو أحمد : لقد علم يوسف أن أبيه يعقوب قد اصابة العمي فرفع يده إلى الله وأًًَََُوحي إليه أن القي قميصك على وجه أبيك يرتد بصيرا ...فطب من اخوته وهم عائدون إلى ديارهم أن يلقوا على أبيهم قميصه حتى يعود إليه البصر .

أحمد : يا سبحان الله ...

أبو أحمد : لقد حضر الجميع ودخلوا على يوسف ساجدين له ...أو ليس هو الملك ...وهنا قال يوسف إلى أبيه هذا تفسير رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا .

Feud out

المسمع الثاني والعشرون

Feud in

( صوت صدى )+(صوت ريح )

بنيامين : لقد منًِ الله على أخينا يوسف إذ أخرجه من السجن وجعله ملكا وجاء بنا من البدو ..

أحد الأسباط 1 : ( متعجب ) السجن ...كيف دخل السجن !!!

بنيامين : لقد قصة عليً يوسف قصته وكيف زجً به إلى السجن وكيف خرج منه وكيف تحول ملكا ...بل وحتى عن تلك السنين العجاف التي مرت علينا وعن العام الذي اُعصر به الناس عصراَ شديدا .

أحد الأسباط 2 : إلا تخبرنا بالله عليك ؟؟؟

بنيامين : عندما وصل يوسف إلى مصر وبعد أن باعته القافلة للملك دخل في بيت الملك كخادم يمس ويكنس وما شابه ذلك من أعمال الخدم ...

أحد الأسباط 3 : يا ليوسف المسكين ....

بنيامين : كان يعمل بجد ونشاط ربما لينسى ما لحق به من اخوته ...

أحد الأسباط 1: لقد عفا الله عنا ولا تذكرنا بما جرى منا ...

بنيامين : بينما هو كذلك يعمل فبجهد وإذا بزوجة الملك تعجب به وتبدأ بمضايقته ...

أحد الأسباط2 : كيف ؟

بنيامين : انتم تعلمون أن الله قد خلق الجمال وقده نصفان نصف للدنايا بما تحمله من أشياء جميلة ونصف ليوسف علية السلام ...لهذا أعجبت به تلك المرأة وكانت عذراء شابه عند زوج مريض طاعن في السن .

أحد الأسباط 3: عذراء !! ( متعجب )

بنيامين : المعصوم لا ينجب إلى من عذراء

أحد الأسباط 3 : نعم ...نعم لقد نسوت هذا ...وبعد يا بنيامين ؟

بنيامين : في أحد الأيام وعندما كان الجميع في الخارج قامت هذه الشابة بإغلاق الأبواب ( صوت إغلاق أبواب )(صوت موسيقا خوف ) ثم راودته عن نفسه ...

أحد الأسباط 1 : وما فعل ...اخبرني (حديث سريع ومتلهف )

بنيامين : استغفر ربه واستعصم منها .

أحد الأسباط 1 : الحمد لله ...

بنيامين : لكنها راودته ثانية وثالثة وهو مستعصم حتى انهالت عليه ضربا ...

Feud out

المسمع الثالث والعشرون

Feud in

أحمد : ولكنه همً بها وهمًت به .

أبو أحمد : ( بهدوء )يا أحمد أنت تعلمت باللغة العربية أن كلمة همً لا تأتي للأفعال المشينة والعياذ بالله ولكن كلمة ألهمه تأتي لأفعال الضرب ونظرا لان الأنبياء والرسل معصومون فانه يستبعد الفعل المشين عنهم ولكن حقيقية ما جرى هو أن زوجة العزيز عندما استيأست منه قامت وضربته حتى يلين وهو بالمقابل كان سيضربها ولولا أن رأى برهان ربة .

أحمد : عيني أن لم يراودها عن نفسه .

أبو أحمد : (بحدة ) لا يا أحمد أبا الله ليوسف أن يكون من الخاطئين ...وكما قلت لك ألهمه من الضرب لا لأفعال الاغتصاب واو الحرام كما شرحت لك باللغة العربية .

أحمد : لقد قلت أنه كان سيضربها لولا أن رأى برهان ربة ...وما يكون ذلك الرهان .

أبو أحمد : لقد أختلف المفسرون بالبرهان وأقربهم للصواب هو انه عندما أراد يوسف علية السلام أن يضرب زوجة العزيز سمع طرق على الباب وهنا تسابق هو وهي إلى الباب وهذا واضح من سياق الآية القرآنية الكريمة ...بسم الله الرحمن الرحيم وهمت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء انه من عبادنا المخلصين ....فلو تمعنت بالآية الكريمة التي تقول انه من عبادنا المخلصين بفتح اللام ...وكلمة مخلص غير مخلٍِص إذ أن مخلص اسم فاعل أي أن الإخلاص هو من العصمة وليس م الفعل ...

أحمد : الحمد لله يا أبي الآن قد فهمت الحمد لله الذي عرفنا الحقيقة .

أبو أحمد : وبالرجوع إلى يوسف علية السلام نعلم انه لم يضربها إذ أن كلمة لولا في اللغة العربية تنفي الفعل السابق وتأكد اللاحق ومثال ذلك ذهبنا إلى السوق لولا حضور الأهل ..ونفهم من الكلام أننا لم ذهب إلى السوق لان الأهل وصلوا ...

أحمد : الآن قد فهمت ...يعني إنها ضربته وهو لم يضربها ...والرهان الذي منعه من الضرب هو صوت طرق الباب ...نعم

Feud out

المسمع الرابع والعشرون

Feud in

( صوت صدى )+(صوت ريح )

بنيامين : وبعد سمع طرق الباب ( صوت طرق باب )تسابق هو وهي إلى الباب فسحبته من ظهره وقطعت له قميصه وفتح الباب يوسف فوجد( صوت فجأ )

أحد الأسباط 1 : وجد من ...(تعجب )

بنيامين : وجدا الملك ومعه عددا من الحاشية ...

أحد الأسباط 3 : وبعد بالله عليك ... ما جرى (تلهف )

بنيامين : قالت بسرعة زوجة الملك أن يوسف أراد بها السوء وجاء كلامها بصورة استفسار حيث أنها قالت : ما جزاء من أراد بأهلك سوء إلا أن يسجن وعذاب عظيم ؟...

أحد الأسباط 3 :ودخل المسكين السجن ...يا حسرةً على العباد .

بنيامين : لا ...لقد أشار يوسف علية السلام بيده على أحد الذين كانوا مع الملك فرد قائلا : (صوت آخر )أن كان قميصه مقطوع من الأمام فكذب وهي من الصادقين وان كان قميصه قطع من الخلف فكذبت وهو من الصادقين .

(صوت بنيامين )فوج الملك أن قميص يوسف مقطوع من الخلف فعلم انه من كيدها .

أحد الأسباط 1 : إذن كيف دخل السجن ؟

بنيامين : لقد سمعت زوجه العزيز بما يقال عنا في المدينة إذ أنها أضحت حديث المدينة ...

Feud out

المسمع الخامس والعشرون

Feud in

أبو احمد : وهكذا أضحت حكاية زوجة العزيز حديث الساعة بين نساء المدينة إذ انهم يتقولون عنها أنها تراود خادمها عن نفسه وهو المستعصم منها قد ملأها الحب منه ...

أحمد : وما فعلت ...

أبو أحمد : استمع ولا تقاطع .

Feud out

المسمع السادس والعشرون

Feud in

(صوت ريح )

أحد الأسباط 1 : وما حدث بعدها ...

بنيامين : لقد علمت زوجة العزيز بما يقال عنا ...فأرسلت في طلبهن لتناول وليمة أعددتها لهن ...ثم وضعت مقابل كل واحد منهن سكين وبعد أن حضرن وجلسن وأخذن السكاكين طلبت من يوسف العبور أمامهن ...هنا حدث الحادثة (صوت فجأ )

أحد الأسباط 2: وما تكون يا ترى (نتعجب )

بنيامين : لقد كبرن الله وقلن حاشا لله ما هذا بشرا أن هذا إلا ملك كريم .

أحد الأسباط 3: وبعد يا بنيامين ...

بنيامين : ( بصوت حزين ) يا ليوسف المسكين ...إذ أن النساء لم ترحمه .

أحد الأسباط 1 : كيف ؟؟؟

بنيامين : أخذت كل واحد من هؤلاء النسوة يراودن يوسف عن نفسه وهو المستعصم منهن ...حتى وصل الأمر بيوسف علية السلام باللجوء إلى الله بان يكف كيدهن عنه أو أن يدخله السجن ...

أحد الأسباط 3 : وبعد ما جرى ...

بنيامين : وبعد أن رأين النساء آيات الله رأين أن يدخلن يوسف السجن حتى حين .

أحد الأسباط 1 : وكيف خرج من السجن ؟؟؟( متعجب )

بنيامين :لقد لبث سبع سنين حتى دخل علية سجينان ....

Feud out

المسمع السابع والعشرون

Feud in

( صوت صدى )+(صوت ريح )

السجين1 : منذ أن دخلنا السجن ويوسف الصديق يخبرنا بما سيحدث لنا من خلال تفسيره لأحلامنا .

السجين 2 : صدقت ...لم يكذب قط

السجين 1: أتذكر صباح هذا اليوم عندما قصصت علية أمر رؤيتي التي رأيتها ليلية البارحة التي شاهدة بها نفسي اعصر خمرا ...فرد علي يوسف الصديق بأني خارج من السجن و إني سأعمل كساقي خمر عند الملك .

السجين 2 : وأنا أيضا تمثلت برؤيا لم أرها وقلت له إني أرى نفسي احمل فوق رأسي خبزا تأكل الطير منه ...(بصوت حزين جدا)فرد علية برد أتمنى أن لا يحصل ...حيث انه قال لي إنني سوف اصلب والطير ستأكل من رأسي ...وعندما أرت أن أغير كلامي رد علي قائلا : قضي الأمر الذي فيه تستفتيان ...(بخوف) أتمنى أن لا تتحقق ...أتمنى

( صوت سلاسل )

(صوت فتح باب زنزانة )

السجان : (بقوة) تعال إلى هنا يا سجين

السجين 1 : حاضر..لا تسحب سآتي معك .

السجان : اذهب اعد عدتك لتعمل كساقي خمر الملك

أما أنت فتعال معي حيث أمرت  .

السجين2 : وبما أمرت ...

السجان  : لقد أمرت بصلبك لتأكل الطير من رأسك .

السجين 2 : لا ...يبكي.

(صوت إغلاق باب زنزانة )

Feud out

المسمع الثامن والعشرون

Feud in

(صوت ريح )

بنيامين : وهكذا قضي على السجين الثاني وفي موعد إخراج السجين الأول من السجن طلب يوسف من السجين أن يذكره عن الملك ...وهناك نسي الرجل ذكر يوسف عند الملك فلبث في السجن سبع سنوات أخرى .

أحد الأسباط 1 : وما حصل بعدها .

بنيامين : لقد حلم الملك بحلم له العجب ....

Feud out

المسمع التاسع والعشرون

Feud in

( صوت صدى )+(صوت ريح )

الملك : لا...لا  (يصرخ )

(صوت فتح باب بقوة )

الحاجب : مولاي ...مولاي ما بك أعيذك من الشيطان .

الملك : لقد رأيت العجب في منامي .

الحاجب : اخبرني لعلي أهدك الصواب والراحة

الملك : احضروا لي كل من هو بالأحلام عالم .

الحاجب : أمر مولاي .

(صوت موسيقا تنم عن ضجة )+(صوت جلبت بحث )

Feud out

المسمع الثلاثون

Feud in

( صوت صدى )+(صوت ريح )

الحاجب : الملك سيدخل ليقف الجميع .

الملك :.......ليجلس الجميع فالأمر مهم وعاجل

العالم : وما هم مولاي (متعجب )

الملك : لقد رأيت في المنام سبع بقرات عجاف يأكلن سبع سمان وسبع سنبلات خضر و أخر يابسات...أفتوني في رؤياي أن كنتم للرؤيا تعبرون .

العالم : نحن معشر العلماء ونحن لن نكذب عليك أو نطيل في الأمر فنحن لا علم لنا بتأويل الأحلام وربما تكون أحلام فاسدة ...

السجين 1: (بصوت عال)مولاي

(صوت موسيقا فجأ )

الملك : (بعصبية ) ما بك ...تحدث

السجين1 :لقد تذكرت ...وربما أفيدك في تفسير رؤياك .

الملك : اخبر ما عندك (بلهفة )

السجين 1 : عندما كنت في السجن كان معي رجل صديق يدعى يوسف وكان للأحلام مفسر وصادق ولم يكذب قط.

الملك : أفتوني به .

الحاجب : أمر مولاي ...

Feud out

المسمع الحادي والثلاثون

         Feud in

(صوت ريح )

بنيامين : وذهبوا إلى يوسف ليفتوه عن رؤيا الملك فرد عليهم بان هناك سبع سنوات يكثر فيها الخير والأموال وتأتي من بعدها سبع سنوات عجاف ...جفاف ...هلاك ...وبعد هذه السنين سيأتي عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون .أي أن الناس سوف تلجأ إلى بيع نفسها في مقابل الأكل والقمح.

أحد الأسباط 1 : تلك هي السنين التي مرة علينا .

بنيامين : نعم ...وبعدها عرف الملك أن ليوسف شأن عظيم لهذا قال لحرسه اخرجوا يوسف ليأتي عندي ...وهناك رفض يوسف هذا الطلب .

أحد الأسباط 1 : لماذا ...لماذا .

بنيامين : لا تتعجل ....لقد قال يوسف قبل أن اخرج من السجن يجب أن تظهر الحقيقة وأن يعرف الناس ما جرى في أمر النسوة اللاتي قطعن أيديهن .

أحد الأسباط 2 : وهل وافق الملك  ؟ (أسلوب استفهام )

بنيامين : اجل وافق الملك ...وهناك قالت زوجة العزيز أنها هي التي راودت يوسف وهو الذي استعصم منها وليعلم يوسف إني لم أخنه بالغيب .

أحد الأسباط 1 : وما تعني بأني لم أخنه بالغيب ؟

بنيامين : تعني أنها عذراء وتعني أن حبها ليوسف ليس حب بسيط وإنما كما يقال حب حقيقي ...وبعد طلب يوسف من الملك أن يستلم الاقتصاد فوافق الملك وبعدها مات الملك ليصبح يوسف الملك بعد أن اثبت جدارته بإدارة البلاد ...وبعدها وصلنا إلى هنا ...

Feud out

المسمع الثاني والثلاثون

Feud in

أحمد : وما حدث بعد ذلك يا أبي م أمر النبي يوسف  .

أبو أحمد : لقد رفع شأن عائلته وسامح اخوته .

أحمد : وما حل بزوجة العزيز .

أبو أحمد : بعد أن مات الملك أصبح يوسف الملك ...فهامت هي في الطرقات على وجهها حبا ليوسف .

أحمد : ( متعجبا ) ولكنها تكبره !!!

أبو أحمد : ذات يوم كان يوسف يسير علية السلام في الطريق بموكبه المزين وإذا بامرأة عجوز تعترض الطريق فنزل يوسف عليه السلام ليكلمها بعد ا رفضت أوامر الجنود للتنحي عن الطريق .

أحمد  : وما قالت له ؟

أبو احمد : لقد دعت الله بصوت عالٍ أن يزوجها بيوسف حيث قالت اللهم لا تبرحني الطريق حتى تزوجني بيوسف ...وهنا نزل جبرائيل وأوحى ليوسف أن يتزوجها فرد عليه يوسف بأنها تكبره عشرات السنين ...هنا قال جبرائيل أن الله أذن لها أن تعود فتاة شابه وهنا تم الزواج ورزقهما الله بالبنات والبنين ومن هذه البنات من تزوجت بالني أيوب علية السلام .

أحمد : وما قصة أيوب علية السلام ؟؟؟؟

أبو أحمد : آن الأوان للاستراحة وفي وقت لاحق أخبرك بها .

 

النهاية : -

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بداية الحلقات :-

 

أبو أحمد : (صوت تصفيق )اصح يا فتى لتعلم ما جرى من أمر النبي يوسف الصديق .

أحمد : ها أنا كلي أذان صاغيه .

أبو أحمد : صلي على المصطفى وال بيت المصطفى.

أحمد : اللهم صلي على محمد وال محمد .

أبو أحمد اسمع ما جرى ....

Feud out

القاطع القاطع القاطع :-

أحمد : ما بك يا أبي قد سكت ؟

أبو أحمد : لم تنتهي الحكاية ؟

أحمد : إذن اخبرني ما جرى من أمر يوسف المصطفى ؟

أبو أحمد : كن صبور وانتظر ما يدور في الحلقة المقبلة .

 

النهاية :-----------------------------------

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تفريغ النص :

1.( صوت طرق مطرقة )

(صوت ريح)+ ( صوت صدى)

3. (صوت ريح)+ ( صوت صدى)

5. (صوت ريح)+ ( صوت صدى)

7. (صوت ريح)+ ( صوت صدى)

9. (صوت ريح)+ ( صوت صدى)

          (صوت خيل تقترب)

( صوت يقترب )

( صوت وقوف خيل)

11. (صوت ريح)+ ( صوت صدى)

13. (صوت ريح)+ ( صوت صدى)

15. (صوت ريح)+ ( صوت صدى)

(صوت إزعاج

17. (صوت ريح)+ ( صوت صدى)

(صوت تصفيق لقرع باب )

(صوت قرع باب )

19. (صوت ريح)+ ( صوت صدى)

21. (صوت ريح)+ ( صوت صدى)

23. ( صوت صدى )+(صوت ريح )

( صوت إغلاق أبواب )(صوت موسيقا خوف )

25. ( صوت صدى )+(صوت ريح )

( صوت طرق باب )

( صوت فجأ )

27. (صوت ريح )

(صوت فجأ )

28. ( صوت صدى )+(صوت ريح )

( صوت سلاسل )

(صوت فتح باب زنزانة )

(صوت إغلاق باب زنزانة )

29. (صوت ريح )

30. ( صوت صدى )+(صوت ريح )

31. ( صوت صدى )+(صوت ريح )

32. (صوت ريح )

 

 

 

 

 

 

 

 


رجوع