أدب

الحياة في الدراما : أريك بنتلي

الحياة في الدراما : أريك بنتلي

 اعداد الباحث د علي احمد باقر

العقدة : خلط بين العقدة والحبكة .

الشخصية :

أنماط منها ماهو من واقع الحياة الى ان اصبحت الشخصية خيالية

تكلم عن الشخصية النمطية وهي الشخصية المكررة وتكلم عن النمط الاعلى ويقصد به شخصيات النبلاء من امثال عطيل ومكبث ..الخ

تكلم عن الدراما السيكولوجية والاحلام

الحوار هو الكلام هو يقول ذلك والمعروف عن الحوار الدرامي هو ذلك الكلام الذي يصعد من الاحداث وكل كلمة تقال في هذا الحوار مقصودة .

الكاتب المسرحي كمتكلم هل هو عيب ام صح

مفهوم الفصاحة أو البلاغة

ان الشخصية تتحدث وفق مقتضياتها وظروفها الاجتماعية

تي اس اليوت تحدث عن البلاغة في الحوار أو الاصوات الثلاثة والصوت الثالث هو صوت الممثل السقى مات .

السيكودراما هي الدراما النفسية .

بنتلي يدافع عن الميلودراما

الكوميديا :

الكوميديا لها وظيفة المأساة وتحدث التطهير ولذلك عندما تنقض الكوميديا الناس يحدث التطهير .

جدلية المهزلة

الشخصية الكوميدية والمأساة ( موت الشخصية الكوميدية )

آثار شكسبير وكلايس الاماني.

دائما في المسرحيات الكوميدية تقال كنت امزح – النقد الكوميدي

تحدث عن الملاة الدامعة – الكوميديا السوداء – التراجيكوميدي –

تحدث عن اشكال الدراما :

1.     الاغاني الديثرامبية

2.     الكوميديا

3.     التراجيديا

4.     المسرحية الساتورية وهي التي يقول عنها ارسطو المرأة الوقور ترقص في يوم عيد وهي جذور التراجيكوميدي او الملاة الدامعة أو الكوميديا السوداء .

المسرحية العاطفية

الماساة لا تختلف عن الكوميديا .


رجوع