أدب

دراما معاصرة

دراما معاصرة

اعداد دكتور علي احمد باقر

موضوع الدراسة المسرح المعاصرة 

 

متعدد الاشكال الى درجة كبيرة وبصفة متكرر تظهرة اشكال جديدة 

 

المسرح التجريبي 

المسرح المتعدد الثقافات او المتداخل الثقافات 

المسرح النسوي 

 

المسرح الراقص أو الرقص المسرحي

 

المسرح تحت تاثير التكنولوجا الحديثة وهذا لا يعتبر نوع عند الدكتور 

 

المسرح العرقي او الاثيني 

مسرح ما بعد الاستعمار 

 

مسرح فن العرض

 

اليوم مسرح المتعدد الثقافات ويمثلة باربرا وبروك واريان مينو شكيب  

 

المراجع 

المسرح الطليعي

المسرح في القرن العشرين 

موجود في الجزء الاول 

 

مسرحية المهبهراتا 

 

نظام العمل  

كل اسبوع كتاب 

 

بروك بدايته كانت شكسبرية 

 

كان يستعمل اللغة الفنية لتكون لغة العالم زليست لغة معيينه 

 

استعملة الرقص ليكون 

 

يقوم بالتاليف الجماعي وذلك باعاده تاليف النص 

:

وهؤلاء الممثلين بالضرورة سيتغير حسب ثقافة الممثل 

 

بروك لا ييعمل بدزن نص فهو عمل نص من خلال نص المهبهراتا والمولف هنا فرنسي والمخرج  انجليزي

والممثلين من الشرق

 

اللغو اصلا لغة اعتباطية 

 

والفن المعاصر كسر كل القواعد اللغوية 

 

التاثير الغربي لآرتو  

 

فبروك تلميذ آرتو

 

 

مراحل بروك التجريبية 

مصادرة الغربية والشرقية مع امثلة 

 

فاوست 

 

وظيفة المسرح 

 

التقنيات المستخدمه 

 

النموذج المهبهراتا 

 

كتابة فكرة عن الملحمة 

 

المهم التكلم  عن مسرح متعدد الثقافات 

 

ص 242 

 

ظهور تاثير ارتو 

 

ص حلم منتصف ليلة صيف وتاويل بروك 

 

عرض اوديب لبروك ص 249

 

ينشا المركز العالمي للمسح وهنا يجد العديد من الممثلين الغربيين 

 

ص 252

 

ص 258 اورجاست 

 

التكلم عن المهبهراتا ص 266

 

مراجعة كتاب الملحمة 

عصام محفوظ ما يخص بروك عن الممهبهراتا 

 

 

ايهما  ادق مسرح متعدد الثقافات او متداخل الثقافات 

 

 

 


رجوع