ثقافة

6 مايو بالتاريخ

1527 نهاية عصر النهضة في روما

اجتاحت الفيالق الألمانية والأسبانية التابعة للملك شارل الخامس مدينة روما للقضاء على تحالف المدن الإيطالية الموالي للبابا، واعتبر ذلك بمثابة نهاية عصر النهضة في ايطاليا الذي أسس لتحول أوروبا إلى العصور الحديثة، قتل 147 حارسا سويسريا أثناء الدفاع عن حياة البابا كليمنس السابع ليتمكن من الهرب في قلعة سانت أنجلو.

****************

1536 هنري الثامن يتقدم بالإنجليزية

أصدر الملك هنري الثامن وبصفته على رأس الكنيسة الأنجليكانية المنشقة على سلطة الفاتيكان أوامره باستبدال جميع نسخ الإنجيل المكتوبة باللغة اللاتينية في جميع كنائس انجلترا بأخرى مترجمة إلى الإنجليزية، أسهمت هذه الخطوة في تخطي السلطة الروحية للكنيسة الكاثوليكية وانفرادها بفهم وتفسير الكتاب المقدس لتتحول انجلترا إلى البروتستانتية على نطاق واسع.

****************

1682 فرساي قصرا ملكيا لفرنسا

انتقل الملك لويس الرابع عشر إلى قصره الجديد في بلدة فرساي جنوب غرب باريس، ليصبح القصر الذي تحول إلى متحف وطني في السنوات الأخيرة مقرا للعائلة الملكية الفرنسية لمدة قرن من الزمن، شهد القصر العديد من الاتفاقيات السياسية الكبيرة في تاريخه قبل أن يصبح الإليزيه هو القصر الرئاسي في فرنسا.

****************

1916 جمال باشا ينتقم من لبنان

أعدم والي دمشق جمال باشا  أربعة عشر وطنيا لبنانيا بتهمة التعاون مع أعداء الدولة العثمانية وذلك في الساحة التي أطلق عليها ساحة الشهداء كما أطلق عليها الجنرال الفرنسي غورو عند دخوله بيروت، توسط الشريف الحسين بن علي لدى الباب العالي لوقف الإعدام ولكن جمال باشا الذي اشتهر بالسفاح أصر على تنفيذه.

****************

1937 كارثة في سماء نيوجيرسي

بعد أن قطع الرحلة من فرانكفورت بسلام تعرض منطاد هيندنبورغ  لحادثة احتراق أودت بحياة ستة وثلاثين من ركابه قبيل هبوطه في مطار نيوجيرسي، وأدت حادثة الاحتراق إلى وقف الرحلات المنتظمة لنقل الركاب عبر الدول، يعتبر هذا المنطاد الأضخم بين المناطيد التي صنعتها ألمانيا حيث بلغ طوله 245 مترا.

****************

1976 توحيد الجيش الإماراتي

في خطوة وثقت من اتحاد الإمارات العربية التي عرفت سابقا بامارات ساحل عمان المتصالحة وبعد أقل من  خمس سنوات من إعلان الإتحاد اندمجت الجيوش التابعة لكل الإمارات في جيش الإمارات العربية المتحدة، يبلغ قوام الجيش حديث التسليح حاليا حوالي الخمسين ألف جندي وتقع قيادته في العاصمة أبوظبي.

****************

1994 افتتاح نفق القناة الإنجليزية

بحضور كل من ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية والرئيس الفرنسي فرانسوا متيران أفتتح نفق القناة الإنجليزية أو نفق جينيه بحسب ما يعرف في فرنسا لتسهيل حركة النقل البري بين البلدين، ويمر النفق تحت مياه البحر ويبلغ طوله أكثر من خمسين كيلومتر واستغرق العمل فيه ست سنوات بتكلفة تفوق العشرة مليارات جنيه استرليني.

****************

2001 بابا الفاتيكان يدخل المسجد الأموي

أثناء زيارته لسوريا قام بابا الفاتيكان السابق يوحنا بولس الثاني بزيارة المسجد الأموي في مدينة دمشق ليصبح أول بابا للفاتيكان يدخل مسجدا إسلاميا، وألقى البابا الذي صحبه في الزيارة مفتي سوريا أحمد كفتارو خطبة أكد فيها على ضرورة التسامح بين الأديان، كما وجه انتقادا شديدا للسياسات الإسرائيلية المتجاهلة للشرائع السماوية والقوانين الدولية.

 


رجوع