دروس نموذجية تعليمية

أسئلة نقد الروايات التاريخية

د. علي أحمد باقر

أسئلة نقد الروايات التاريخية

 

1.      من الذي قال هذا الحديث : انك لتحدث حديثا ما سمعته من النبي صل الله عليه وآله وسلم

عائشة لابي هريرة

2.      من الذي وضع هذه الرواية ( ان النبي نظر اليَّ مقبلا فاقل : هذا عمي واو الخلفاء الأربعين ، اجود قريش كفأ ... )

العباسيون

3.      لمن هذا الحديث وفي من ؟ ( اللهم اني ابرا اليك مما صنع خالد )

قاله رسول الله صل الله عليه وآله وسلم في خالد بن الوليد

4.      كيف فسر الفخر الرازي المراد من أولى الامر في قوله تعالى ( يا أيها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم )

مجموع الامة

5.      الدس او النقصان قسم من الحديث من اخطر الأساليب في وضع الاحاديث وكان يتبعه ..

الغلاة

6.      ما حكم على روايات وردت في كتب الشيعة من طرق العامة ؟

ورودها من طرق العامة لا يعتبر عاملا مستقلا للحكم عليها بالوضع

7.      ما هو الصحيح حول الروايات التي وردت في افضلية لغة ما على بقية اللغات ؟

الروايات الموضوعية في افضلية لغة على لغة تخالف روح الإسلام والآيات القرآنية

8.      احد علامات رد الحديث هو مخالفة محتواه مع الحكم المجمع عليه بين المسلمين ، ما هي اهم مجالات استخدام هذا المعيار ؟

الاحكام الفقهية

9.      ذكر العلامة الأميني ( 23) نفرا من كبار علماء اهل السنة صرحوا بصحة سند حديث الغدير في كتابه ؟

الغدير

10.   ما هو الصحيح حول المعايير التي اتبعها المحدثون للتشخيص الاحاديث الموضوعة ؟

منهم من اعتمد على السنن ومنهم على السند

11.   من روايات الصوفية رواية وردت في مدح الحسن البصري والشاهد على وضعها انها ؟

مخالفة للتاريخ

12.   ما هو موقف رضيد رضا من حديث الجساسة والدجال ؟

موافق للعقيدة السليمة

13.   ما هو الحكم على حديث لو اشتملت على أمور تخالف القوانين العلمية الثابتة .؟

لا يمكن ان يكون صادرا عن معصوم

14.   التأويل الفاسد للنصوص القرانية جزء من الأفكار الدخيلة على الثقافة الإسلامية عن طريق من يعرفون ب... ؟

الزنادقة

15.   ما مدى صحة الحديث ( الغرباء ورثة الأنبياء ولم يبعث الله نبيا الا وهو غريب قومه ؟

لا يتعارض مع ايات القرآن الكريم

16.   ما هو حكم الوضع بقصد امتحان المقابل ؟

ليس صحيحا

17.   ما هو الصحيح فيما يتعلق بقاعدة : استحالة كتمان عدد غفير من الصحابة لامر ما دليل على وضعه ؟

ان كتمان عدد غفير من الصحابة لواقعة ما لا يمكن ان يكون دليلا على وضعها

18.   سمى العلامة الاميني اكثر من ...... نفرا من الوضاعين اعترفوا بانهم وضعوا بعض الكتب او النسخ المزورة ؟

20

19.   تعتبر مبادرة أصحاب الجوامع الحديثية عند اهل السنة في جمع ( الصحاح ) من بين روايات كثيرة شاهدا على ........؟

وقوع ظاهرة الوضع

20.   ما هو الصحيح فيما يتعلق بتحريف الاحاديث في زمن معاوية ؟

ان التحريف المعنوي اخطر من التحريف اللفظي

21.   ان اغلب احاديث فضائل الخلفاء وضعت في زمن ؟

معاوية

 

22.   النقل بالمعنى يعتبر من عوامل ...؟

انتشار الوضع

23.   وضع الحديث في دعم وتقييد الخلفاء بالاسم من أساليب الوضع في زمن ...؟

العباسيين

24.   ما هو الصحيح حول راي الصحابة في وضع الحديث على النبي صل الله عليه وآله وسلم ؟

استنكروا صحة بعض الروايات المنسوبة للنبي صل الله عليه وآله وسلم

25.   هل ذكر القران الكريم ظاهرة الوضع بصورة مباشر؟

لم يذكر بصورة مباشرة

 

 

أسئلة نقد الروايات التارخية

 

1.      على أي طائفة من طوائف المجتمع الفرعوني يدل كلام امير المؤمنين (ع) حينما قال : الناس ثلاثة : عالم رباني ومتعلم على سبيل نجاة وهمج رعاع ينعقون مع كل ناعق ؟

الطائفة الثلاثة

2.      ما هي مسؤولية المرجع اتجاه الامة ؟

اشراف ومراقبة الامة مع بيان الحفاظ على الشريعة

3.      ما هي عقيدة علماء الاجتماع والحقوقيين بالنسبة الى وجود المجتمع ؟

المجتمع البشري يتمتع بواقعية عرفية

4.      جاء في تفسير كلمة وحي من قاموس الكتاب المقدس ان معنى الوحي ( هو حلول روح الله في الكتّاب الملهمين ) وهذا الحلول نافع لهم بـ .....

ان ينبئههم الله بالحوادث المستقبلية

5.      انعكاس الخواطر النفسية المتراكمة في النفس بحيث تتجلى أحيانا وربما من غير شعور ، هذا هو معنى ؟

 

 

 

6.      قال العلماء الاوربييون : ان الملائكة مهما ارتقوا فلا يكونون اعلى من الروح الإنسانية وذلك لان ؟

الروح الإنسانية هي من روح الله .

7.      قال بعض العلماء ( ان الدين الذي جاء به محمد ( ص ) لا يمكن ان يصل اليه عقل من جاء به وفكره ولا علومه ومعارفه الكسبية ) وهذا الكلام يعتبر ؟

تصديق للنبي محمد ( ص ) وثبات للوحي الرسالي

8.      ما هو الجانب الموضوعي الصحيح في المثّل العليا المنشقة من طموح محدود؟

الذهن البشري عاجز عن استيعاب المطلق وهو امر طبيعي .

9.      اين يتمثل خط الشهادة ؟

شامل للانبياء والائمة والمرجعية الرشيدة

10.   الى أي سبب تشير الاية الكريمة من أسباب تبني المثل العليا المنخفضة ، قال تعالى : (  اتنهانا ان نعبد ما يعبد اباؤنا واننا لفي شك مما تدعونا اليه مريب )

الالفة والعادة

11.   ما هو الفرق بين الاحكام الشرعية والتعاليم ؟

الاحكام الشرعية احكام ثابتة والتعاليم احكام متغيرة

12.   ما هو الأساس الذي يتوقف عليه الاستخلاف والتمكين في الأرض ؟

الايمان والعمل الصالح

13.   ما هو الفرق الأساسي بين المثل الاعلا الحقيقي والمثل المنخفض الفرعوني ؟

ان المثل الاعلا بشموليته يؤكد للبشرية ولكن المثل المنخفضة تجزء البشرية

14.   ما هو سبب لانصهار الامة في مثل أعلا اجنبي خارجي ؟

لانها امة فقد مثلها العليا

15.   ما هو الفرق بين الاحكام الشرعية والتعاليم ؟

الاحكام الشرعية احكام ثابتة والتعاليم احكام متغيرة

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

س1. هل تعتبر جميع الروايات الواردة في مدح او ذم بعض البلدان موضوعة بدافع التعصب ولماذا؟ 

 

نعم تعتبر جميع الروايات التي وضعت للحديث عن البلدان سواء بالمدح او الذم موضوعة بدافع التعصب وذلك ام لطمع الدنيا ولتحصيل المال اوللوصول لمناصب دنيوية اولتقرب للحكام فمن اجل وجود حاكم ما في بلد معين توضع الأحاديث عن الرسول والائمة الاطهار في مدحها ومدح سكانها وذم سكان وحكام البلدان الاخرى

 

٢. هل اشتهار الراوي بالكذب او اقراره بالوضع او تطابق دوافعه وبواعثه مع متن الرواية يكفي للحكم على رواياته بالوضع؟ اشرح موضحا السبب

لا ,لا يمكن الحكم على أنّ الحديث موضوعاً بمجرد تطابق دوافع الرّاوي مع متن الرّواية، بل يمكن اعتبارها قرينة وبملاحظة مجموع القرائن الأخرى يمكن إثبات كذب الرّواية، وذلك لعدة قرائن منها:-

1-ان اشتهار الراوي بالكذب او اقراره بالوضع او تطابق دوافع الراوي مع متن الرواية هي قرائن ظنية وليست قطعية ,فالقواعد في معرفة الحديث الموضوع هي قواعد ظنية وفق معايير ظنية لا تفيد اليقين والحكم القطعي بأن الحديث موضوع .

2-يعتبر علماء الحديث ان الإقرار بالوضع واشتهار الراوي بالكذب من أقوى القرائن على الوضع وقد عدها الفضلي والمامقاني من قرائن الوضع، وان اعترض البعض على قطعيته على فرض احتمال كذب هذا الإقرار كما ذكر البخاري باقرار عمر بن صبيح بوضع خطبه النبي(ص) انه ليس سببا قطعي للحكم قد يكون كاذبا بإقراره ,فكذا يقبل اقرار الزاني والسارق طبقا لإقرارهم وان كانوا كاذبين واقعا ,وهذا الاقرار يستدعي المزيد من البحث حول الحديث حتى يحصل اليقين بكونه موضوعا. فهذا الاقرار لا يستلزم وضع الحديث، لكن يمكن الاكتفاء باعتبارها قاعده تفيد الظن حيث يمكن ان يقوى هذا الظن بضميمة القرائن الأخرى.

 

3 عند ملاحظة بواعثه الراوي في نقل الحديث، أو اشتهاره بالكذب في غير هذا الحديث يمكن الحكم على أنّ روايته موضوعة وذلك بملاحظة المتن مع أفكار ومعتقدات الراوي لأنّ لكلّ راوي مدرسة خاصة ودوافع معينة فاذا تطابق المتن مع الدافع لراوي من تعصب لمذهب مثلا او طلب القرب من الحكام عند ذلك يكون الاحتمال قويا بان الراوي كاذب والحديث موضوع.

5 -أيضا من القرائن الأخرى الرواية الموضوعات وإن كان الراوي نفسه غير واضعاً للحديث، فإذا ما روى أحد الأشخاص الروايات الموضوعات بدون أن يصرح بالوضع ودون الالتفات إلى أنّ الرواية موضوعة، فإنّه سوف يكون مجروحاً ومردود عليه

روي عن النبي (ص)انه قال: -

«من حدّث عني بحديث يرى أنّه كذب فهو أحد الكاذبين»

5 -  يجب تشخيص الحديث الموضوع عن طريق السّند وذلك بالاستفادة من القرائن الأخرى فالاستدلال على كذب متن الخبر عن طريق كذب المخبر ليس منطقياً ,فلا يعتبر الحديث موضوعا بمجرد انه مروي من فاسق مثلا فلربما يكون صادق فالفسق شيء والصدق والكذب عن الرسول شيء اخر ,فمعرفة كذب الراوي تتم عن طريق عرض السند على الجرح والتعديل نثبت انه كاذب وليس عن طريق فسق الراوي .

ولكن عند ملاحظة هذا العامل بجانب العوامل الأخرى وخصوصاً العلامات الّتي تدلّ على الوضع في المتن، فالظّاهر أنّ الحكم بوضع الحديث في هذه الحالة يكون صحيحاً.

6-النتيجة التي توصلنا اليها باعتبار هذه القرائن من علامات الوضع في السّند هي قرائن ظنية على الوضع، ومع قطع النظر عن هذه القرائن فإنّ متن الحديث لا بدّ من دراسته ونقده.

٣. هل المراد من العرض على القرآن احراز عدم الموافقة ام عدم المخالفة؟ اشرح متى يكون الحديث مخالفا للقرآن 

 

المراد من العرض إحراز عدم المخالفة، وليس عدم الموافقة، لأنّ موافقة الحديث للقرآن ليس شرطاً في حجّية الحديث، فالحديث يُعتبر مصدراً مستقلاً، وكذلك فإنّ المراد من المخالفة هو التباين الكلي والتضاد الكلي بحيث مضمون الرواية تنفي مضمون الآية القرآنية، وليس من قبيل العام والخاصّ، والمطلق والمقيد، وأمثال ذلك، حيث يمكن الجمع بينهما.

وليس هناك تلازم تام بين مخالفة الحديث مع القرآن وكونه موضوعاً، ولكنّ الذي ورد عن المعصومين (علیهم السلام) أنّ الرّواية المخالفة للقرآن لا يمكن اعتبارها صادرة عنهم، أو نسبتها إليهم.

إما المخالفة بمعنى التباين الجزئي والتي يمكن الجمع بين الرواية والقران فلا تكون مشمولة بهذه القاعدة ,  قال الادلبي (اذا كان النصان الحديث والقران أحدهما أو کلاهما يحتمل التّأويل، وبالتّالي فالجمع بينهما ممكن، فلا مخالفة بين النصّين، ولا داعي لردّ الحديث، لمجرد الاشتباه بأنّه يخالف النصّ القرآني .لكن هناك اختلاف بين العلماء حسب الاجتهاد في النص القرآني .

فقد رد الشيخ علي الفارسي رواية (الغرباء ورثة الأنبياء ولم يبعث الله نبيّاً إلاّ وهو غريب في قومه) وحسب اجتهاده اعتبرها مخالفة لنص القرآني وذلك عند عرض الرواية على القران بمقارنته مع الآيات لكريمة ومنها (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً).

في حين ان بعض العلماء وعلى حسب اجتهاده في العرض نفس الرواية على النص القرآني اعتبر ان الغربة المذكورة في الآية الشريفة يمكن ان لا تكون غربة النسب بل المقصود الغربة بالفكر والعقيدة.

وعلى ذلك فإن الحديث لا يتعارض مع مضمون النص القرآني.

كذالك استخدم الصحابه والتابعين هذا المقياس في تقييم الأحاديث

عملا بما تشير اليه روايات عن النبي (ص) وال بيته عليهم السلام عند الفريقين بعرض الأحاديث على القرآن.

فمن الاحاديث المخالفة للقران انه روى أبو هريره عن رسول الله (ص) أنه قال: (ان الميت يعذب ببكاء الحي)، أنكرت عائشه هذا الحديث بشدة واعتبرته مخالفا لنص الآيه (ولا تزر وازرة وزر أخرى)، ثم قالت: انما مر رسول الله(ص) على يهودي مات وأهله يبكون عليه فقال: (انهم ليبكون عليه، وانه ليعذب) والله يقول: (لا يكلف الله نفسا الا وسعها). والنتيجة يجب ان تقاس الرواية بمدى انسجامها مع الروح الكلية للقران وأهدافه العامة فإذا كانت مخالفة للقران مخالفة صريحة فلا يمكن القبول بها.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

س1. هل تعتبر جميع الروايات الواردة في مدح او ذم بعض البلدان موضوعة بدافع التعصب ولماذا؟ 

 

نعم تعتبر جميع الروايات التي وضعت للحديث عن البلدان سواء بالمدح او الذم موضوعة بدافع التعصب وذلك ام لطمع الدنيا ولتحصيل المال اوللوصول لمناصب دنيوية اولتقرب للحكام فمن اجل وجود حاكم ما في بلد معين توضع الأحاديث عن الرسول والائمة الاطهار في مدحها ومدح سكانها وذم سكان وحكام البلدان الاخرى

 

٢. هل اشتهار الراوي بالكذب او اقراره بالوضع او تطابق دوافعه وبواعثه مع متن الرواية يكفي للحكم على رواياته بالوضع؟ اشرح موضحا السبب

لا ,لا يمكن الحكم على أنّ الحديث موضوعاً بمجرد تطابق دوافع الرّاوي مع متن الرّواية، بل يمكن اعتبارها قرينة وبملاحظة مجموع القرائن الأخرى يمكن إثبات كذب الرّواية، وذلك لعدة قرائن منها:-

1-ان اشتهار الراوي بالكذب او اقراره بالوضع او تطابق دوافع الراوي مع متن الرواية هي قرائن ظنية وليست قطعية ,فالقواعد في معرفة الحديث الموضوع هي قواعد ظنية وفق معايير ظنية لا تفيد اليقين والحكم القطعي بأن الحديث موضوع .

2-يعتبر علماء الحديث ان الإقرار بالوضع واشتهار الراوي بالكذب من أقوى القرائن على الوضع وقد عدها الفضلي والمامقاني من قرائن الوضع، وان اعترض البعض على قطعيته على فرض احتمال كذب هذا الإقرار كما ذكر البخاري باقرار عمر بن صبيح بوضع خطبه النبي(ص) انه ليس سببا قطعي للحكم قد يكون كاذبا بإقراره ,فكذا يقبل اقرار الزاني والسارق طبقا لإقرارهم وان كانوا كاذبين واقعا ,وهذا الاقرار يستدعي المزيد من البحث حول الحديث حتى يحصل اليقين بكونه موضوعا. فهذا الاقرار لا يستلزم وضع الحديث، لكن يمكن الاكتفاء باعتبارها قاعده تفيد الظن حيث يمكن ان يقوى هذا الظن بضميمة القرائن الأخرى.

 

3 عند ملاحظة بواعثه الراوي في نقل الحديث، أو اشتهاره بالكذب في غير هذا الحديث يمكن الحكم على أنّ روايته موضوعة وذلك بملاحظة المتن مع أفكار ومعتقدات الراوي لأنّ لكلّ راوي مدرسة خاصة ودوافع معينة فاذا تطابق المتن مع الدافع لراوي من تعصب لمذهب مثلا او طلب القرب من الحكام عند ذلك يكون الاحتمال قويا بان الراوي كاذب والحديث موضوع.

5 -أيضا من القرائن الأخرى الرواية الموضوعات وإن كان الراوي نفسه غير واضعاً للحديث، فإذا ما روى أحد الأشخاص الروايات الموضوعات بدون أن يصرح بالوضع ودون الالتفات إلى أنّ الرواية موضوعة، فإنّه سوف يكون مجروحاً ومردود عليه

روي عن النبي (ص)انه قال: -

«من حدّث عني بحديث يرى أنّه كذب فهو أحد الكاذبين»

5 -  يجب تشخيص الحديث الموضوع عن طريق السّند وذلك بالاستفادة من القرائن الأخرى فالاستدلال على كذب متن الخبر عن طريق كذب المخبر ليس منطقياً ,فلا يعتبر الحديث موضوعا بمجرد انه مروي من فاسق مثلا فلربما يكون صادق فالفسق شيء والصدق والكذب عن الرسول شيء اخر ,فمعرفة كذب الراوي تتم عن طريق عرض السند على الجرح والتعديل نثبت انه كاذب وليس عن طريق فسق الراوي .

ولكن عند ملاحظة هذا العامل بجانب العوامل الأخرى وخصوصاً العلامات الّتي تدلّ على الوضع في المتن، فالظّاهر أنّ الحكم بوضع الحديث في هذه الحالة يكون صحيحاً.

6-النتيجة التي توصلنا اليها باعتبار هذه القرائن من علامات الوضع في السّند هي قرائن ظنية على الوضع، ومع قطع النظر عن هذه القرائن فإنّ متن الحديث لا بدّ من دراسته ونقده.

٣. هل المراد من العرض على القرآن احراز عدم الموافقة ام عدم المخالفة؟ اشرح متى يكون الحديث مخالفا للقرآن 

 

المراد من العرض إحراز عدم المخالفة، وليس عدم الموافقة، لأنّ موافقة الحديث للقرآن ليس شرطاً في حجّية الحديث، فالحديث يُعتبر مصدراً مستقلاً، وكذلك فإنّ المراد من المخالفة هو التباين الكلي والتضاد الكلي بحيث مضمون الرواية تنفي مضمون الآية القرآنية، وليس من قبيل العام والخاصّ، والمطلق والمقيد، وأمثال ذلك، حيث يمكن الجمع بينهما.

وليس هناك تلازم تام بين مخالفة الحديث مع القرآن وكونه موضوعاً، ولكنّ الذي ورد عن المعصومين (علیهم السلام) أنّ الرّواية المخالفة للقرآن لا يمكن اعتبارها صادرة عنهم، أو نسبتها إليهم.

إما المخالفة بمعنى التباين الجزئي والتي يمكن الجمع بين الرواية والقران فلا تكون مشمولة بهذه القاعدة ,  قال الادلبي (اذا كان النصان الحديث والقران أحدهما أو کلاهما يحتمل التّأويل، وبالتّالي فالجمع بينهما ممكن، فلا مخالفة بين النصّين، ولا داعي لردّ الحديث، لمجرد الاشتباه بأنّه يخالف النصّ القرآني .لكن هناك اختلاف بين العلماء حسب الاجتهاد في النص القرآني .

فقد رد الشيخ علي الفارسي رواية (الغرباء ورثة الأنبياء ولم يبعث الله نبيّاً إلاّ وهو غريب في قومه) وحسب اجتهاده اعتبرها مخالفة لنص القرآني وذلك عند عرض الرواية على القران بمقارنته مع الآيات لكريمة ومنها (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً).

في حين ان بعض العلماء وعلى حسب اجتهاده في العرض نفس الرواية على النص القرآني اعتبر ان الغربة المذكورة في الآية الشريفة يمكن ان لا تكون غربة النسب بل المقصود الغربة بالفكر والعقيدة.

وعلى ذلك فإن الحديث لا يتعارض مع مضمون النص القرآني.

كذالك استخدم الصحابه والتابعين هذا المقياس في تقييم الأحاديث

عملا بما تشير اليه روايات عن النبي (ص) وال بيته عليهم السلام عند الفريقين بعرض الأحاديث على القرآن.

فمن الاحاديث المخالفة للقران انه روى أبو هريره عن رسول الله (ص) أنه قال: (ان الميت يعذب ببكاء الحي)، أنكرت عائشه هذا الحديث بشدة واعتبرته مخالفا لنص الآيه (ولا تزر وازرة وزر أخرى)، ثم قالت: انما مر رسول الله(ص) على يهودي مات وأهله يبكون عليه فقال: (انهم ليبكون عليه، وانه ليعذب) والله يقول: (لا يكلف الله نفسا الا وسعها). والنتيجة يجب ان تقاس الرواية بمدى انسجامها مع الروح الكلية للقران وأهدافه العامة فإذا كانت مخالفة للقران مخالفة صريحة فلا يمكن القبول بها.

الدرس (11)

من هم الزنادقة؟ من هي أهم الشخصيات؟ ما هي أفكارهم واتجاهاتهم؟

الزنادقة يؤولون القرآن والسّنة تأويلاً فاسداً مخالفاً للأُصول الاعتقادية لِلإسلام.

الزّنادقة مجموعة ضالة لا تؤمن بالله ولا باليوم الآخر اعترقت بوضع الأحاديث ونسبتها إلى رسول الله(ص).

ومن اهم شخصيات الزنادقة هو سيف بن عمرو التّميمي

ما هي أسباب ورود الإسرائيليات؟

1-  الضعف العلمي والثّقافي للمجتمع العربي

2-  منع كتابة الحديث رسميّاً

3- تشجيع معاوية علي الوضع

4- غفلة المسلمين وتشوقهم إلى معرفة بعض الجزئيات.

 

الدرس (12)

كيف تعامل الائمة (ع) مع الغلاة؟

قام الأئمة (ع) بطرد وإبعاد الغلاة سواءً كان ذلك بصورة عامّة، أو خاصّة.

كيف ساهم الغلاة في وضع الأحاديث؟

ساهم الغلاة في وضع الحديث من أجل جذب عموم النّاس، وإسباغ المشروعيّة على عقائدهم الباطلة.

ما هي أخطر الظّواهر الإنحرافيّة في مجال وضع الحديث؟

هو نشوء ظاهرة الغلو فقد حاول هؤلاء الاختفاء خلف واجهة أهل البيت(ع) من أجل توجيه أفكارهم ونشر عقائدهم.

 

الدرس (13)

من هي أهم الشخصيات المروجة للإسرائيليات؟

وهب بن منبه وكعب الأحبار وأبو هريرة.

ما هو دور أبو هريرة في الوضع؟

روى عن كعب الاحبار الكثير من الإسرائيليات وبثها بين المسلمين.

 

 

 

 

الدرس (14)

ما هو هدف المتصوفة في وضع الأحاديث؟

دعم بعض شخصيّاتهم وأفكارهم الباطلة.

 

ما هي اقسام الروايات التي وضعها الصوفية؟

1. الرّوايات الّتي وردت فيها كلمة التّصوّف والصّوفّي: وهذه الروايات فيها إشكالات وهي ان كلمة التصوف لم ترد على لسان المعصومين فقد نشأت هذه الاصطلاحات أواخر القرن الثّاني الهجري. وتصريح أَتباع هذا المذهب بكذب هذه الرّوايات فهذه الروايات لم تذكر في الكتب المعتبرة بل ذكرت في الرد على الروايات التي تذم التصوف.

2. الرّوايات الموضوعة في مدح عادات الصوفيّة: وهذه الروايات توجه إهانة للمعصوم لاها تنافي آيات القرآن المبتنية عن الإعراض عن اللغو واللهو

3. الرّوايات الموضوعة في مدح بعض الأَفراد واختلاق الفضائل لهم:كالروايات التي تمدح الحسن البصري الذي ولد في عهد الخليفة الثّاني بعد رحيل رسول الله (ص) وتوفي سنة 110هـ.

ما هي اخبار التحريف؟

لقد طرحت هذه الشبهة من أعداء الإسلام والمسلمين واصبحت حجة بيد المغرضين لشن هجمات على الإسلام والتشيع خاصة. فقد حاول بعض المغرضين الصاق هذه شبهة التحريف بالشيعة. وقد دونت بعض الاثار لرد على هؤلاء. لان الأدلة العقلية والنقلية تقضي بصيانة القرآن من التحريف مثل آية {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} وحديث الثقلين الذي يثبت ان الكتاب من الله تعالى وانه هادي لان لو كان محرفا فلا يمكن ان يكون هاديا. وكذلك أحاديث عرض الروايات على القرآن تثبت ان القرآن هو معيار وملاك صحة الحديث.

وان أساس روايات التحريف في كتب الشيعة هي وجود بعض روايات الاخبار وهي اما لا تدل على التحريف او وضعت بصورة كلية ككتاب فصل الخطاب. كما ان هذه الروايات ليست مقتصرة في كتب الشيعة بل هي موجودة ايضا في كتب أهل السنة ومصاديق هذه الشبهة في كتب العامة هي الخطأ والغلط في القرآن والزيادة والتبديل والنقصان والتغيير في بعض كلمات القرآن.

وان الهدف من وضع روايات التحريف هو الانتقاص من قداسة القرآن الكريم لان روايات تحريف القرآن ليس فيها اشكال من ناحية السند بل من ناحية فهم دلالة هذه الروايات.

 

الدرس (15)

 

 

 

 

 

 

 

 

الدرس (18)

ما هي أنواع الدرج؟

الدرج يكون في اول الحديث او في وسط الحديث او في اخر الحديث.

ما هو المقصود من الدرج؟

ما أدرج واضيف فيه من كلام بعض الرواة فيفهم انه من الحديث. فتكون الإضافة في اول الحديث او في وسط الحديث او في اخر الحديث.

وهنا تغيير اللفظ لا علاقة له بالدرج.

ما المقصود بتغيير اللفظ؟

هو تغيير بعض اللفاظ الحديث الى غيرها.

تغيير اللفظ ماذا يسمى اصطلاحا في أصول الحديث؟

التصحيف هو التغيير فالحديث المغيرة الفاظه يكون تصحيف. وقد يكون في المتن وقد يكون في السند. فالتصحيف مثلا في متن الحديث " من صام رمضان واتبعه ستة من شوال " فقد صحفة الى "اتبعه شيء من شوال". وفي السند قد يصحف اسم حريز الى اسم جرير.

 

الدرس (20)

كم المدة التي حظر فيها الحديث؟

قرن كامل أي 100 سنة. فدخل العامل السياسية في الامر فمنع الكتابة ورواية الحديث الا من بعض الرواة ككعب الاحبار ومنع كابي ذر.

فالوضع بدا من زمن النبي (ص) الى ان السنة مثل مصطفى السباعي قالوا ان الوضع بدا في زمن الفتنة أي زمن حرب امير المؤمنين (ع) مع معاوية أي سنة 40 للهجرة. فكان السنة كانت صافية قبل 40هـ. الا ان الصحيح ان الوضع كان من زمن النبي (ص) وتوسع في سنة 40هـ.

فحضور الائمة عليهم السلام الى سنة 260 أي ما يقارب 200 سنة في المجتمع الإسلامي حفظ السنة المباركة. فحديث المعصوم من الائمة (ع) لا يحتاج الى سند عندما يرويه الامام المعصوم(ع) لان حديثهم حجة كحديث النبي (ص).

فالسنة عند الشيعة تمتد وجودها الى سنة 260هـ. اما عند السنة فبدأ الاسناد من وفاة النبي (ص). ومن مصادر الشيعة القديمة هي الأصول 400 فهي المنبع الأساسي للكتب الحديثة الأربعة وهي الكافي ومن لا يحضره الفقيه والاستبصار وتهذيب الاحكام. فدونت هذه الكتب الأربعة على شكل متقن وكانت قريبة من عهد الائمة (ع).

ولمعرفة الائمة (ع) بانه سوف يكذب عليهم فقد نوه الائمة (ع) على ان لا يأخذ الحديث الا بعد التحقق بسبب وجود الغلاة والواصب فأكدوا على ان يعرض الحديث على القرآن الكريم ثم على السنة القطعية والمتواترة والفقهاء الموثقين من الائمة (ع). وكذلك الاحتياط والتثبت في الرواية.

من من الصحابة او التابعين او أصحاب الائمة الذي عرف بانه يسافر لأخذ منبع الرواية لاحتياطه؟

جابر ابن عبدالله الانصاري وسعيد ابن المسيب.

 

 

عرض الحديث ونقده:

كان الائمة يطلبون من شيعتهم ان يعرضوا الحديث المشكوك الذي تفوح منه رائحة الوضع وان يتثبتوا ويعرضوه عليهم . فكانوا ينكرون او يصلحون او يؤيدون الحديث.

 

الدرس (21)

التعريف بالوضاعين:

كانوا يشخصون او يصرحون ببعض المدن التي لا يؤخذ منها الحديث كالعراق. وكانوا يصنفون اهل المدينة بأنهم في المرتبة الأولى من المحدثين وان اهل الشام اقل منهم في الاعتناء بأحاديثهم. وبعض الأحيان كانوا يصرحون بأسماء الكذابين والوضاعين مثل أبان بن فيروز أبي عياش وإبراهيم بن هدية أبو هدية البصري وأحمد بن محمد أبو بشر الكندي المروزي وكذلك محمد بن فرات الجعفي الكوفي الذي كان يكذّب على الإمام الرضا (ع). وأبو الخطاب الذي كان يضع الحديث عن الامام الصادق (ع) والمغيرة الذي كان يضع الحديث في دفاتر أصحاب الامام الباقر (ع) يونس بن ظبيان.

ما هو علم الرجال؟

هو علم يبحث فيه عن أحوال الرواة من حيث اتصافهم بشروط قبول أخبارهم وعدمه.

ما هو علم الدّراية؟

وهو علم يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه وكيفية تحمله وآداب نقله.

ما هو علم الجرح والتعديل؟

الطّعن في راوي الحديث بما يسلب أو يخل بعدالته أو ضبطه، والتّعديل: هو وصف الرّاوي بما يدلّ على عدالته وجرحه.

 

الدرس (22)

ما هي الكتب التي دونت في معرفة الوضاعين؟

الكشف الحثيث عمّن رمى بوضع الحديث، سبط ابن الجوزي (ت 841 هـ). اللمع في أسماء من وضع، السّيوطي (ت 911 هـ). الغدير، العلّامة الأميني (ت 1349 هـ).

ما هي علامات الوضع في السند؟

اشتمال السند على المجهولين والوضّاعين، اشتمال السّند على أسماء لا ذكر لهم في كتب الرّجال، أن ينص من قبل الرّجاليين على أنّ سلسلة السّند هي سلسلة كذب.

الدرس (23)

هل مجرد اعتراف الراوي بالكذب يعتبر قرينة قطعية بالوضع؟

فإنّ هذا الإقرار لا يستلزم وضع الحديث، لأنّ ذلك لا ينفي احتمال أن يكون كاذباً.

 

 

 

 

الدرس (24)

ما هو تاريخ تقييم الحديث عن طريق المتن؟

لم يكن ظاهرة النقد السندي للحديث موجودة بعد وفاة النبي (ص) بسبب قلة الوسائط. وقد اهتم الائمة (ع) بنقد الحديث وطلبوا من اتباعهم ان يعرضوا عليهم الروايات.

من من الصحابة الذي انتقدته عائشة وردت كثير من أحاديثه؟

وقد قامت عائشة بنقد أحاديث كثيرة لابي هريرة واعتبرتها من الموضوعات.

ما هو الكتاب الذي دون فيه السيوطي الموضوعات؟

الإصابة فيما استدركته عائشة على الصّحابة.

ما هو الكتاب الذي دون فيه الزركشي الموضوعات؟

الإجابة فيما استدركته عائشة على الصّحابة.

ما هي أهم علامات الوضع في المتن؟

مخالفة الحديث مع القرآن –

هل اعتبر الصحابة ان نقد القرآن الكريم معيار لنقد الحديث؟

نعم اعتبروه معيار.

ما هو الرد على حديث «إنّ الله تبارك وتعالى يبغض بيت اللحم»؟

قال الإمام (ع): «كذّبوا إنّما قال رسول الله البيت الذّي يغتابون فيه النّاس ويأكلون لحومهم، وقد كان أبي لحماً، ولقد مات يوم مات وفي كم أمّ ولده ثلاثون درهماً للحمّ». وهذا مثال على نقد المتن في الأحاديث الموضوعة لان المقصود من بيت لحم هو الذي يغتاب فيه الناس.

ما هو الرد على حديث «قلت للإمام الباقر (ع): إنّ النّاس يقولون: إنّ الله خلق حواء من ضلع من أضلاع آدم، وأنّهم ينسبون ذلك إلى رسول الله (ص).؟

قال الإمام: «كذبوا، أكان الله يعجزه أن يخلقها من غير ضلعه».

كيف ردت عائشة حديث ابي هريرة «يقطع الصّلاة المرأة والحمار والكلب»؟

أنكرته عائشة بشدّة، واعتبرت هذا الحديث مخالفاً لسّنة النّبيّ (ص)، فقالت: «لقد رأيت رسول الله يصلي وأنا معترضة بين يديه».

كيف ردت عائشة حديث ابي هريرة «الطيرة من الدّار والمرأة والفرس»؟

عند سماع عائشة لهذا الحديث غضبت غضباً شديداً وقالت: «والذي أنزل الفرقان على محمّد ما قالها رسول الله قط، إنّما قال كان أهل الجاهلية يقولون الطبرة في المرأة والدّاية والطير».

ما هو المراد من مخالفة الأحاديث مع القرآن؟

هي المخالفة من جميع الجوانب بحيث لا يمكن التأويل لا في الآية ولا في الحديث أي بينهما تباين تام. فيكون مضمون الرواية ينفي مضمون الآية. اما المخالفة بمعنى التباين الجزئي والتي يمكن الجمع فيها بين الرواية والقرآن فهي غير مشمولة بهذه القاعدة.

فمثلا القرآن عام والسنة تخصصه مثل اية الحجاب. وكمثال عندما تكون الآية مطلقة والرواية تخصصها او تأولها او تشرحها. ففي بعض الأحيان يكون هنالك تأمل للحديث عندما لا نستطيع فهمه مثل حديث "الغرباء ورثة الأنبياء "واعتبر مخالف لآيات القرآن فهو ليس مخالف لان البعض اعتبر الغربة في العقيدة والفكر.

فالحديث اذا لم يتوافق مع الفقه الشيعي فلربما صدر من الامام في حالة تقية. فلا يحكم عليه بالوضع وقد الف الشيخ الطوسي كتاب الاستبصار فيما اختلف من الاخبار دون فيه حالة التعارض.

 

الدرس (25)

ما هي السنة التي يجب عرض الحديث عليها؟

السنة القطعية. وهي حجية النبي(ص) كما في قوله {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى*إِنْ هُوَ إِلّا وَحْيٌ يُوحَى} و {مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ...}. وحجية اهل اليت (ع) كما في قوله {يَا أَيُهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} و{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ ...}.

من هم الصادقين في قوله {يَا أَيُهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ}؟

وهناك روايات متعدّدة في مصادر الفريقين تدلّ على أنّ المقصود من الصّادقين هم الأئمة المعصومين {على (ع) وأولاده}.

من هم الصادقين براي رشيد رضا؟

هم محمّد وأصحابه. في حين أنّ مفهوم الآية عام يشمل كل زمان، والصحابة إنّما عاشوا في زمان محدود.

من هم الصادقين براي الرازي؟

أنّ كلّ شخص جائز الخطأ عليه الاقتداء بشخص يكون معصوماً حتّى يُصان من الخطأ، وهذا المعنى ينطبق في كلّ زمان، وليس هناك دليلاً على اختصاص الآية بعصر النبيّ (ص).

ما هي مصاديق السنة؟

1. الخبر المتواتر سواءً كان التّواتر لفظياً أو معنوياً.

2. الخبر المستفيض المقرون بالقرائن الدّاخلية والخارجيّة.

3. الخبر الواحد المقرون بالقرائن.

4. الخبر المجمع عليه بين الفريقين.

 

الدرس (26)

هل يوجد تعارض بين حكم الشرع والعقل؟

لا يوجد تعارض.

هل يوجد قضايا لا يدركها العقل؟

نعم يوجد قضايا لا يدركها العقل وهذه القضايا ساكت عنها العقل مثل كل ما يتعلق بالغيب كالجنة والميعاد وغيرها.

 

الدرس من 25 الى 28 تركيز على الأحاديث والدرس 29 ليس معنا في الاختبار الدرس 30 معنا في الاختبار في فقرة كتالي:

 

 

الدرس (30)

طرد وإبعاد الأحاديث الصّحيحة بحجّة الوضع:

إنّ حركة الوضع أدّت إلى إخراج وإبعاد الأحاديث الصّحيحة وفي الواقع فإنّ هذه الظّاهرة غير المباركة تركت تأثيراً سيئاً في مجالين:

المجال الأوّل هو: التّسرّع في الحكم على الأحاديث بالوضع دون دليلٍ علمي، ممّا أدّى إلى الشّك في الكثير من الرّوايات الصّحيحة والمسندة، أو عدم الأخذ بها، فهناك روايات كثيرة، لم يؤخذ بها وألصق بها تهمة الوضع بسبب عدم إدراك محتواها العالي، وهناك روايات ردّت أو اعتبرت من الأحاديث الضعيفة وأُثيرت بعض الشّبهات حولها. مثل ابعاد حديث ابي الصلت وحديث الغدير.

ثانياً: هذه الحادثة لم يتواطؤ على كتمانها عموم النّاس فالمرحوم العلّامة الأميني في كتاب الغدير، وكذلك القاضي نور الله الشّوشتري في «إحقاق الحقّ»، والعلّامة مير حامد حسين في كتاب «ميقات الأنوار» ذكروا أسانيد متعدّدة ومتواترة للحديث.

1.      ما هي مصادر الفخر الرازي في تفسير مفاتيح الغيب ؟

ينقل الروايات عن الرسول ص ، ينقل اقوال الصحابة والتابعين ويروي عن كبار ارباب اللغة ويروي من تفاسير وكتب المعتزلة

2.      فسر صاحب التبيان اخذ الميثاق في قوله تعالى ( وما لكم لا تؤمنون بالله والرسول يدعوكم لتؤمنوا بربكم وقد اخذ ميثاقكم ان كنتم مؤمنين )

اخذ النبي ميثاقكم للايمان بالله بان نصب لكم الأدلة الدالة على الايمان بالله ورسوله ورغبكم فيه .

3.      ما المقصود في الاية ( وما يعرج فيها ) على راي صاحب تفسير التبيان؟

يعلم ما يعرج في السماء من الملائكة وما يرفع اليها من اعمال الخق

4.      الشيخ الطوسي العقلاء لديه يسبحون الله لفظا ومعنى واما تسبيح الحيوانات والجامادات فتسبيحها من خلال

ما فيها من الاية الدالة على وحدانية والحجج على انه لا يشبه خلقه وان جميع خلقه لا يشبه

5.      ما معنى قوله تعالى ( يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل ) في تفسير التبيان ؟

أي ما ينقص من الليل يزيده في النهار وما ينقص من النهار يزيده بالليل

6.      ما هو راي الشيخ الطوسي في معنى تسبيح السماوات والأرض الوارد في القران الكريم ؟

تنزيه الله تعالى عن الصفات غير اللائقة وان المخلوقات العاقلة وغير العاقلة هي التي تسبح لله

7.      ماذا قال الشيخ الطوسي في تفسير قوله تعالى ( امنوا بالله ورسوله وانفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه ) ؟

( امنوا بالله ) معاشر العقلاء وصدقوا  نبيه واقروا بوحدانيته وإخلاص العبادة له ، وصدقوا رسوله واعترفوا بنبوته .

8.      بين الفخر الرازي ان علة كتابته التفسيرية المفصلة سببها هو قابلية السور القرانية لاستنبا\ الفوائد والنفائس الكثيرة وذكر ان هدفه من إطالة البحث في تفسيره والاستطراد فيه هو ؟

للوصول الى قوة استيعاب الاذهان

9.      ماذا قال الحسن في معنى ( القرض الحسن ) في قوله تعالى ( من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا ) كما نقل عنه في تفسير التبيان ؟

هو التطوع في جميع الدين

10.  ما المقصود بالحسنى في الاية ( وكلا وعد الله الحسنى ) في تفسير الشيخ الطوسي ؟

يعني الجنة والثواب

11.  ما هو منهج الفخر الرازي في تفسير مفاتيح الغيب وما هو اتجاهه؟

اجتهادي وعقلي ، كلامي وفلسفي

12.  ما معنى ( ايات بينات ) في قوله تعالى ( هو الذي ينزل على عبده ايات بينات ) كما جاء في تفسير مفاتيح الغيب ؟

القران وغيره من المعجزات

13.  المقصود من النور يوم القيامة في قوله تعالى : ( يوم ترى المؤمنين والمؤمناتيسعى نورهم بين أيديهم وايمانهم ) على الأولى عند الفخر الرازي ؟

هو نور معرفة الله

14.  ما تفسير طول الأمد في الاية ( فطال عليهم الأمد ) في تفسير التبيان ؟

طالت عليهم مدة الجزاء على الطاعات فقست قلوبهم حتى عدلوا عن الواجب وعملوا بالباطال والامد هنا المدة والوقت

15.  ان الامام من وجهة نظر المدرسة الامامية هو ؟

منصب من قبل الله تعالى

16.  قال عمر بن الخطاب ( من أراد ان يسال عن القران فليات ابي بن كعب ومن أراد ان يسال عن الحلال والحرام فليات معاذ بن جبل ....) هذه الخطبة تدل على ؟

المحاولة للقضاء على وحدة المرجعية الفكرية والدينية

17.  من الذي قال هذا الحديث ولمن ؟ ( انك لتحدث حديثا ما سمعته من النبي ص ؟

عائشة لابي هريرة

18.  ان حاجة المسلمين الى السنة بدت اكثر من حاجتهم الى القران لان ايات الاحكام الواردة في القران معدودة ومحدودة وقيل انها ...؟

خمسمائة اية

19.  الوضع في الاصطلاح هو نسبة الكلام .....الى النبي الاكرم ص والائمة المعصومين

الكاذب

20.  هل ذكر القران الكريم ظاهرة الوضع بصورة مباشرة ؟

لم يذكر القران الكريم ظاهرة الوضع بصورة مباشرة

21.  ان دخول القصص والاساطير وانتشار الاسرائيليات ترجع بالحقيقة الى عامل ...؟

توسع الفتوحات

22.  تعتبر مبادرة الجوامع الحديثية عند اهل السنة في جمع ( الصحاح ) من بين روايات كثيرة شاهد على ....؟

وقوع ظاهرة الوضع

23.  من الذي وضع هذا الحديث ( ان لله مدنية بخرسان يقال لها طوس واي رجال بطوس مؤمنون لا تاخذهم في الله لومة لائم ؟

العباسيون

24.  من الذي صاحب النبي ص اقل من سنتين وروى عنه اكثر من خمس الاف حديثا حتى انكر عليه عائشة بعض الروايات عدة مرات ؟

أبو هريرة

25.  ذهب بعض العلماء من اهل السنة واغلب علماء الشيعة الى ان بداية الكذب ......؟

كانت في زمن النبي ص

26.  ان اختلاف احاديث فضائل الخلفاء وقع بشكل أساس في عهد ؟

معاوية

27.  ما هو العامل الأساسي الذي أدى الى نمو واتساع ظاهرة وضع الحديث ؟

منع تدوين حديث الرسول ص

28.  ما هو الصحيح فيما يتعلق بنظرية عدالة الصحابة ؟

الأدلة النقلية والشواهد التارخية تنفي صحة هذه النظرية

29.  ما هي العبارة الصحيحة

معاوية هو الذي جعل رواية القصص منصبا رسميا

اول من قص هو تميم الداري حيث اساذن الخليفة الثاني ان يقص على الناس

تميم الداري ذهب الى الشام عند معاوية وعمل قاضا ينقل القصص والاسرائيليات

جميع ما سبق ( جميع ما سبق )

30.  ....... هو علم يبحث فيه عن سند الحديث ومتنة وكيفية تحمله واداب نقله ؟

على الدراية

31.  من اشهر ما دون في الموضوعات كتاب ( الإصابة فيما استركته عائشة على الصحابة ) وهو من تاليف ؟

السيوطي

32.  عين الصحيح فيما يتعلق بصحة سند ومتن الحديث ؟

 

 

33.  .......هو تتبع الأثر شيئا بعد شيء ؟

القصص

34.  عين الاجاية الصحيحة فيما يتعلق بعلامات الوضع في السند ؟

اشتهار الرواي بالكذب يكفي للحكم على روايته بالوضع + غاية ما يدل عليه إقرار الواضع هو حصول الظن بكذب الخبر لا القطع

35.  وضع الصوفيون احادث من اجل الترويج لانفسهم من قبيل ...؟

نقل احادث فيها كلمة الصوفي + احاديث في مدح عادات الصوفية + روايات في فضل شخصيات محسوبة على التصوف

36.  من اهم أسباب نفوذ الاسرائليات داخل المتون الإسلامية هي ؟

الضعف العلمي والثقافي للمجتمع العربي ، منع كتابة الحديث ، تشجيع معاوية على الوضع ، غلقة المسلمين

37.  ما هو الصحيح حول الروايات الموضوعية بنية الخير ؟

ان وضع الحديث ولو كان من اجل الترغيب باعمال الخير يعتبر امرا مذموما

38.  أي اشكال يرد على هذا الحديث  ( في تفسير قوله تعالى : سنفرغ لكم أيها الثقلان ) عن الصادق ع قال الثقلان نحن والقران ؟

ضعيف السنة ويخالف سياق الاية ومن صنع الغلاة

39.  كيف فسر الفخر الرازي المراد من الصادقين في قوله تعالى ( يا أيها الذين امنوا اتقول الله وكونوا مع الصادقين )

هم المعصومون عن الخطا الذين يقتدى بهم ومفهوم الاية عام لا ينحصر بعص النبي ص

40.  من الذي نقل عنه البخاري في صحيحة 446 حديثا ولم يعاصر النبي اكثر من سنتين ؟

ابوهريرة الدوسي

41.  ما هو الصحيح فيما يتعلق بالروايات المنسوبة للنبي ص في مدح الصوفي والصوفية ؟

موضوعة بشهادة اتباع هذا المذهب

42.  ان عنوان القاص كان يطلق في البداية على ...؟

الافراد الذين يقومون بعملية التفسير وبيان الاحكام والمعارف الإسلامية للناس

43.  لماذا اعتبر ابن الجوزي ان حديث ( علي خير البرية ) من الموضوعات ؟

لان رواته من الشيعة

44.  لمن ينسب هذا القول ( مضيرة معاوية ادسم والصلاة خلف علي افضل والوقوف على الجبل اسلم )

ابوهريرة

45.  يعتبر علم الجرح والتعديل احد فروع ؟

علم الرجال

46.  النقل بالمعنى من عموامل ؟

انتشار الوضع

47.  وضع الحديث في دعم وتاييد الخلفاء بالاسم من أساليب الوضع في زمن ؟

العباسيين .

48.  ما هو الصحيح حول راي الصحابة في وضع الحديث على النبي ص ؟

( استنكروا صحة بعض الروايات المنسوبة للنبي ص

49.  هل ذكر القران الكريم ظاهرة الوضع بصورة مباشرة

لم يذكر الوضع بصورة مباشرة

50.  من الذي وضع هذه الرواية ( ان النبي نظر الي مقبلا فقال : هذا عمي وأبو الخلفاء الأربعين اجود قريشا كفا )؟

العباسييون

51.  لمن هذا الحديث وفي من ؟ ( اللهم اني ابرا اليك مما صنع خالد

قاله رسول الله ص في خالد بن الولدي

52.  كشف فسر الفخر الرازي المراد من أولي الامر في قوله تعالى ( يا أيها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم ؟

مجموع الامة

53.  الدس او نقصان قسم من الحديث من اخطر الأساليب في وضع الاحاديث وكان يتبعه ؟

الغلاة

54.  ما هو الحكم على روايات وردت في كتب الشيعة من طرق العامة ؟

ورودها من طرق العامة لا يعتبر عاملا مستقلا للحكم عليها بالوضع

55.  ما الصحيح حول الروايات التي وردت في افضلية لغة ما على بقية اللغات ؟

الروايات الموضوعة في افضلية لغة على لفة تخالف روح الإسلام والايات القرانية

56.  احد علامات رد الحديث هو مخالفة محتواه مع الحكم المجمع عليه بين المسلمين ما هي مجالات استخدام هذا المعيار ؟

الاحكام الفقية

57.  ذكر العلامة الاميني ( 23) نفرا من كبار علماء اهل السنة صرحوا بصحة سند حديث الغدير في كتابة ؟

الغدير

58.  ما هو الصحيح حول معايير التي اتبعها المدثون لتشخيص الاحاديث الموضوعة ؟

منهم من اعتمد على المتن ومنهم على السند

59.  من روايات الصوفية رواية وردت في مدح الحسن البصري والشاهد على وضعها انها ؟

مخالفة للتاريخ

60.  ما هو موقف رشيد رضا من حديث الجساسة والدجال ؟

موافق للعقيدة السليمة

61.  ما حكم على الحديث لو اشتمل على أمور تخالف القوانين العلمية الثابتة ؟

لا يمكن ان يكون صادرا عن المعصوم ع

62.  التازيل الفاسد للنصوص القرانية جزء من الأفكار الدخيلة على الثقافة الإسلامية عن طريق من يعرفون بـ...؟

الزنادقة

63.  ما مدى صحة الحديث ( الف=غرباء ورثة الأنبياء ولم يبعث الله نبيا الا وهو غريب في قومه )؟

لا يتعارض مع ايات القران

64.  ما حكم الوضع بقصد امتحان المقابل ؟

ليس صحيحا

65.  ما الصحيح فيما يتعلق بقاعدة ( استحالة كتمان عدد غفير من الصحابة لامر ما دليل على وضعه ) ؟

ان كتمان عدد غفير من الصحابة لواقعة ما لا يمكن ان يكون دليلا على وضعها

66.  سمة العلامة الاميني اكثر من ...... نفرا من الوضاعين اعترفوا بانهم وضعوا بعض الكتب او النسخ المزور ؟

20

67.  الزنادقة وضعوا روايات مختلفة في مواضيع متعددة وخصوصا في المسائل ؟

الاعتقادية

68.  لمن ينسب هذا القول : ( والله لقد وضعت فيكم أربعة الاف حديث احرم فيها الحلال واحلل فيها الحرام ) ومن أي الفرقة هو ؟

لعبدالكريم بن ابي العوجاء وهو من الزنادقة

69.  كانت أسباب الوضع للروايات مختلفة وتعتبر رواية سمر بن جندب عن رسول الله ص ( امرني جبرائيل بالهريسة اشد به اظهري لصلاة الليل) من امثلة ؟

التجارة

70.  ما هو الصحيح فيما يتعلق بهذه الرواية ( اكذب الناس الصباغون والواغون )

موضوعة لاسباب دنيوية مالية

71.  يعتبر على الجرح والتعديل احد فروع ؟

علم الرجال

72.  أي نوع من الدرج وقع في هذا الحديث ( لا يذهب الدنيا حتى يبعث الله رجلا من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم ابيه اسم ابي حتى يملأها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ؟

درج في وسط الحديث

73.  عين العبارة الخاطئة فيما يتعلق بتقسيم القضايا من حيث ادراك العقل لها ؟

لا يمكن ان توجد قضايا لا يدركها العقل .

74.  ان الروايات التي استدل بها على التحريف ؟

موجودة في مصادر الشيعة والسنة

75.  كيف تعاطى علماء اهل السنة مع مرويات كعب الاحبار ؟

نقل الشيخان ( مسلم والبخاري ) الكثير من مروياته

76.  ينقل محمود أبو رية عن إسحاق بن راهوبة ( شيخ البخاري ) انه قال ؟

لم يصل في فضائل معاوية شيء

77.  ذكر اللغويون معان متعددة للوضع مثل .

الحط، الاسقاط ، نقصان قيمة الشيء ، التحقير ، الاتخلاق ، الالصاق

78.  ما هي اهم مصادر ادلة المنكرين للوضع في عهد النبي ص ؟

الاعتقاد بنظرية عدالة الصحابة

79.  من اهم الشخصيات المروجة للاسرائيليات ..... وهو من يهود اليمن ادرك النبي ص واسلم في زمن ابي بكر او اعمر

كعب الاحبار

80.  من الروايات الموضوعة دعما لتعدد المرجعيات الفكرية والدينية هي ؟

انا مدينة العلم وأبو بكر أساسها وعمر حيطانها وعثمان سقفها وعلي بابها

81.  عن الصادق ع قال ( ان اهل الكوفة نزل فيهم كذاب اما .... فانه يكذب على ابي واما .... فكذب علي ) ؟

اما مغيرة فانه يكذب على ابي واما ايو الخطاب فكذب علي

82.  ان المنع عن نقل الحديث بعد وفاة النبي ص أدى الى نسيان الكثير من الرويات النبورية مسببا انتشار ظاهرة الوضع في المجتمع الإسلامي وخصوصا ؟

في عصر الاموي

83.  النقل بالمعنى يعتبر من عوامل ؟

انتشار الوضع

84.  القدر المتيقن من المقصود بالارث في قوله تعالى :  ( وورث سليمان داوود ) هو ؟

ارث المال

85.  ما هو الصحيح فيما يتعلق بالتحريف اللفظي والمعنوي ؟

ان التحريف المعنوي اخطر من التحريف اللفظي

86.  ما هو الصحيح فيما يتعلق بنظرية عدالة الصحابة ؟

الأدلة النقلية والشواهد التارخية تنفي صحة هذه النظرية

87.  ان محاولة القضاء على محدة المرجعية الفكرية والدينية امر حصل في عهد ...؟

عمر بن الخطاب

88.  ما هي أسباب التعارض البدوي بين حكم العقل والشرع ؟

عدم صحة الرواية + الخطأ في فهم الدليل النقلي + الاشتباه في القضية العقلية والظن بانها قطعية

89.  ما هي علامة وضع هذه الرواية : عن الرسول ص سفينة نوح طافت بالبيت وصلت خلف المقام ركعتين قال نعم ؟

مخالفة مع البديهيات العقلية

90.  السرقة في الحديث تكون ؟

قلب الاسناد للمتن الموضوع + قلب لاسناد والمتن

91.  أي اشكال يرد على هذه الرواية ( ستة لا ينجبون السندي والزنجي والتركي والكردي والخورزي ونبك الري ) ؟

انها تخالف روح الإسلام وتعاليمه + انها خالف الايات القرانية + انها من صنع الوضاعين والزنادقة

92.  موضوع علم الدراية هو ؟

كلي وعام يشمل سند الحديث ومتنه

93.  تعتبر رواية جابر بن عبدالله الانصاري عن النبي ص لا تمس النار مسلما راني او راي من راني من امثلة ؟

حسن الظن بالصحابة

94.  المراد من مخالفة الحديث مع القران هو ؟

المخالفة بمعنى التباين التام

95.  من الكتب التي جمعت فيها الاحاديث الموضوعية ونقدها ؟

الموضوعات ، تناقش + الموضوعات ، ابن لجوزي ، الاخبار الدخيلة ، التستري

96.  أي نوع من أساليب الوضع يصدق عليه هذا الحديث ( تفترق امتي على سبعين او احدى وسبعين فرقة كلهم في الجنة الا فرقة واحدة قالو يا رسول الله من هو ؟ قال الزنادقة وهم القدرية ؟

سرقة من قلب الاسناد لمتن موضوع

97.  روى السيوطي : ( ان .....ايتاع بعيرا فشد عليه رحله وسار شهرا حتى قدم مصر ليسال عبدالله بن انيس عن حديث في القصاص ؟

جابر بن عبدالله الانصاري

98.  استمر المنع الرسمي لكتابة الحديث ما يقارب ..... وقد اشتدت هذه السياسة في زمن .....؟

مائة عام ، عمر بن الخطاب

99.  يعتبر ..... من الوضع في الحديث ؟

سرقة الحديث + الدس في كتب المحدثين + وضع النسخ المزورة ونشرها

100.                       

 

الدرس (11)

من هم الزنادقة؟ من هي أهم الشخصيات؟ ما هي أفكارهم واتجاهاتهم؟

الزنادقة يؤولون القرآن والسّنة تأويلاً فاسداً مخالفاً للأُصول الاعتقادية لِلإسلام.

الزّنادقة مجموعة ضالة لا تؤمن بالله ولا باليوم الآخر اعترقت بوضع الأحاديث ونسبتها إلى رسول الله(ص).

ومن اهم شخصيات الزنادقة هو سيف بن عمرو التّميمي

ما هي أسباب ورود الإسرائيليات؟

1-  الضعف العلمي والثّقافي للمجتمع العربي

2-  منع كتابة الحديث رسميّاً

3- تشجيع معاوية علي الوضع

4- غفلة المسلمين وتشوقهم إلى معرفة بعض الجزئيات.

 

الدرس (12)

كيف تعامل الائمة (ع) مع الغلاة؟

قام الأئمة (ع) بطرد وإبعاد الغلاة سواءً كان ذلك بصورة عامّة، أو خاصّة.

كيف ساهم الغلاة في وضع الأحاديث؟

ساهم الغلاة في وضع الحديث من أجل جذب عموم النّاس، وإسباغ المشروعيّة على عقائدهم الباطلة.

ما هي أخطر الظّواهر الإنحرافيّة في مجال وضع الحديث؟

هو نشوء ظاهرة الغلو فقد حاول هؤلاء الاختفاء خلف واجهة أهل البيت(ع) من أجل توجيه أفكارهم ونشر عقائدهم.

 

الدرس (13)

من هي أهم الشخصيات المروجة للإسرائيليات؟

وهب بن منبه وكعب الأحبار وأبو هريرة.

ما هو دور أبو هريرة في الوضع؟

روى عن كعب الاحبار الكثير من الإسرائيليات وبثها بين المسلمين.

 

 

 

 

الدرس (14)

ما هو هدف المتصوفة في وضع الأحاديث؟

دعم بعض شخصيّاتهم وأفكارهم الباطلة.

 

ما هي اقسام الروايات التي وضعها الصوفية؟

1. الرّوايات الّتي وردت فيها كلمة التّصوّف والصّوفّي: وهذه الروايات فيها إشكالات وهي ان كلمة التصوف لم ترد على لسان المعصومين فقد نشأت هذه الاصطلاحات أواخر القرن الثّاني الهجري. وتصريح أَتباع هذا المذهب بكذب هذه الرّوايات فهذه الروايات لم تذكر في الكتب المعتبرة بل ذكرت في الرد على الروايات التي تذم التصوف.

2. الرّوايات الموضوعة في مدح عادات الصوفيّة: وهذه الروايات توجه إهانة للمعصوم لاها تنافي آيات القرآن المبتنية عن الإعراض عن اللغو واللهو

3. الرّوايات الموضوعة في مدح بعض الأَفراد واختلاق الفضائل لهم:كالروايات التي تمدح الحسن البصري الذي ولد في عهد الخليفة الثّاني بعد رحيل رسول الله (ص) وتوفي سنة 110هـ.

ما هي اخبار التحريف؟

لقد طرحت هذه الشبهة من أعداء الإسلام والمسلمين واصبحت حجة بيد المغرضين لشن هجمات على الإسلام والتشيع خاصة. فقد حاول بعض المغرضين الصاق هذه شبهة التحريف بالشيعة. وقد دونت بعض الاثار لرد على هؤلاء. لان الأدلة العقلية والنقلية تقضي بصيانة القرآن من التحريف مثل آية {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} وحديث الثقلين الذي يثبت ان الكتاب من الله تعالى وانه هادي لان لو كان محرفا فلا يمكن ان يكون هاديا. وكذلك أحاديث عرض الروايات على القرآن تثبت ان القرآن هو معيار وملاك صحة الحديث.

وان أساس روايات التحريف في كتب الشيعة هي وجود بعض روايات الاخبار وهي اما لا تدل على التحريف او وضعت بصورة كلية ككتاب فصل الخطاب. كما ان هذه الروايات ليست مقتصرة في كتب الشيعة بل هي موجودة ايضا في كتب أهل السنة ومصاديق هذه الشبهة في كتب العامة هي الخطأ والغلط في القرآن والزيادة والتبديل والنقصان والتغيير في بعض كلمات القرآن.

وان الهدف من وضع روايات التحريف هو الانتقاص من قداسة القرآن الكريم لان روايات تحريف القرآن ليس فيها اشكال من ناحية السند بل من ناحية فهم دلالة هذه الروايات.

 

الدرس (15)

كيف أصبح التقرب من السلاطين أحد أسباب الوضع؟

لقد استخدم عبيد الدنيا أحاديث المعصومين (ع) وسيلة من اجل تأييد السلاطين لكي يحصلوا على مقامات لديهم. وقد استأنس الولاة بهذا الوضع رغم معرفتهم بانه كذب. في حين تصدى كبار الصحابة والتابعين كابي ذر وعمار وسعيد بن جبير وكميل وغيرهم من علماء الاسلام. وقاوموا نظام الظلم بواسطة الآيات والأحاديث الصحيحة. ومن أمثال هؤلاء الوضاعين هو أبو البختري.

وهنا يأتي السؤال؛ بذكر رواية ويطلب ردها إلى أي عامل من عوامل الوضع، التعصب أو التقرب إلى السلاطين... الخ.

أحاديث الموضوعة لتقرب الى السلاطين:

الحديث عن ابي البختري "قال: نزل جبرئيل على النبي وعليه قباء ومنطقة فخنجراً فيها بخنجر"

الحديث عن ابي البختري "قال: حدثني هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن النّبي كان يطير الحمام. فقال: أخرج عني لولا انه رجل من قريش لعزلته"

 

الأحاديث الموضوعة لتعصب القبلي:

روي عن الإمام الصّادق (ع) أنّه قال: «ستة لا ينجبون السندي والزنجي والتّركي والكردي والخوزي ونبك الري»

الأحاديث الموضوعة لتعصب للغة:

عن أبي أمامه قال: قال رسول الله: «أنّ الله عزّ وجل إذا غضب أنزل الوحي بالعربيّة وإذا رضي أنزل الوحي بالفارسيّة».

وعن أبي هريرة: إنّ أبغض الكلام إلى الله الفارسية فكلام الشياطين الخوزيّة وكلام أهل النّار البخاريّة وكلام أهل الجنّة العربيّة»

الأحاديث الموضوعة لتعصب للبلدان:

عن أمير المؤمنين (ع) أنّه قال: «الكوفة جمجمة الإسلام وكنز الإيمان وسيف الله ورمحه يضعه حيث يشاء وأيم الله ليقترن الله بأهلها في مشارق الأرض ومغاربها...».

عن أبي هريرة عن النّبي: «أربع مدائن من مدائن الجّنة في الدّنيا مكّة والمدينة وبيت المقدس ودمشق، وأربع مدائن من مدائن النّار في الدّنيا، القسطنطينية والطوّافة وإنطاكيّة وصنعاء».

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله: «يحوّل الله تعالى يوم القيامة ثلاث قرى من زبرجدة خضراء تزف إلى أزواجهنّ عسقلان والإِسكندريّة وقزوين»

 

الدرس (16)

من الأسباب الدنيوية لوضع الحديث أيضا هو:

الغلبة في المناظرات: كحديث هل ان فتح مكة كان صلحا ام عنوة.

ومن الأسباب التجارة: كالأحاديث التي تمدح بعض الأطعمة والاشربة كحديث جابر بن سمرة عن رسول الله قال: «أَمرني جبرئيل بالهريسة أشدُّ بها ظهري لصّلاة الليل» وترجيح او ذم بعض الصناعات كحديث «أكذب النّاس الصّباغون والصّواغون».

وأيضا من الأسباب القصاصون: لقد كان أكبر ساحة لنشاط القصاصون هي قصص الأنبياء وذكر الجزئيّات والمبالغات في تفصيل قصص القرآن. فكان أخطر مجالات وضع الحديث اختلاق الأساطير والقصص التأريخيّة الّتي كانت مصدراً من مصادر تأمين الدخل المادّي للقصاصين. ولقد تصدّى أئمّة أهل البيت (علیهم السلام) للقصاصين، حيث قاموا بطردهم ولعنهم.

ولقد كان معاوية هو الذي جعل رواية القصص منصباً رسمياً وكلّف بعض الأشخاص بهذا العمل فكان بعض القصاص يقص على الناس بعد صلاة الصبح. في حين يعتبر تميم الداري أوّل من قصّ القصص بأمر من الخليفة الثاني.

 

 

 

الدرس (17)

ما المقصود بوضع الأحاديث بنية الخير؟  وهل هو جائز؟ ما موقفنا من هذه الأحاديث؟

وضع بعض الأفراد روايات كثيرة ونسبوها إلى رسول الله بدوافع حسنة - كما يزعمون - أي ترغيب الناس بفعل الخير.كالروايات الموضوعة في ثواب قراءة بعض السور هي من هذا القبيل. ويعتبر هذا الامر مذموم لأنه لا يصح الكذب على رسول الله (ص) أي كانت الأهداف والدوافع.

المجازفة في الثواب والترغيب بأعمال الخير:

ورد في بعض الروايات المجازفة والمبالغة في الثواب والأجر الكبير على بعض الأعمال الصغيرة والأذكار، وهذا الأمر لا يتلاءم مع روح القرآن والتعاليم الإسلامية. مثل حديث عن النبي (ص) «فمن أكل لقمة من البطيخ كتب الله له سبعين ألف حسنة ومحى عنه سبعين ألف سيئة ورفع سبعين ألف درجة...» و «من صلى الضحى يوم الجمعة أربع ركعات... والذي بعثني بالحق إنّ له من الثواب كثواب إبراهيم وموسى ويحيى وعيسى».

حسن الظن بالصّحابة:

أحد مجالات وضع الحديث هو الثّقة وحسن الظن بالصّحابة وتلقي جميع ما يقولونه بالقبول. مثل حديث «لا تمس النار مسلماً رآني أو رأى من رآني».

 

الدرس (18)

ما هي أنواع الدرج؟

الدرج يكون في اول الحديث او في وسط الحديث او في اخر الحديث.

ما هو المقصود من الدرج؟

ما أدرج واضيف فيه من كلام بعض الرواة فيفهم انه من الحديث. فتكون الإضافة في اول الحديث او في وسط الحديث او في اخر الحديث.

وهنا تغيير اللفظ لا علاقة له بالدرج.

ما المقصود بتغيير اللفظ؟

هو تغيير بعض اللفاظ الحديث الى غيرها.

تغيير اللفظ ماذا يسمى اصطلاحا في أصول الحديث؟

التصحيف هو التغيير فالحديث المغيرة الفاظه يكون تصحيف. وقد يكون في المتن وقد يكون في السند. فالتصحيف مثلا في متن الحديث " من صام رمضان واتبعه ستة من شوال " فقد صحفة الى "اتبعه شيء من شوال". وفي السند قد يصحف اسم حريز الى اسم جرير.

 

الدرس (20)

كم المدة التي حظر فيها الحديث؟

قرن كامل أي 100 سنة. فدخل العامل السياسية في الامر فمنع الكتابة ورواية الحديث الا من بعض الرواة ككعب الاحبار ومنع كابي ذر.

فالوضع بدا من زمن النبي (ص) الى ان السنة مثل مصطفى السباعي قالوا ان الوضع بدا في زمن الفتنة أي زمن حرب امير المؤمنين (ع) مع معاوية أي سنة 40 للهجرة. فكان السنة كانت صافية قبل 40هـ. الا ان الصحيح ان الوضع كان من زمن النبي (ص) وتوسع في سنة 40هـ.

فحضور الائمة عليهم السلام الى سنة 260 أي ما يقارب 200 سنة في المجتمع الإسلامي حفظ السنة المباركة. فحديث المعصوم من الائمة (ع) لا يحتاج الى سند عندما يرويه الامام المعصوم(ع) لان حديثهم حجة كحديث النبي (ص).

فالسنة عند الشيعة تمتد وجودها الى سنة 260هـ. اما عند السنة فبدأ الاسناد من وفاة النبي (ص). ومن مصادر الشيعة القديمة هي الأصول 400 فهي المنبع الأساسي للكتب الحديثة الأربعة وهي الكافي ومن لا يحضره الفقيه والاستبصار وتهذيب الاحكام. فدونت هذه الكتب الأربعة على شكل متقن وكانت قريبة من عهد الائمة (ع).

ولمعرفة الائمة (ع) بانه سوف يكذب عليهم فقد نوه الائمة (ع) على ان لا يأخذ الحديث الا بعد التحقق بسبب وجود الغلاة والواصب فأكدوا على ان يعرض الحديث على القرآن الكريم ثم على السنة القطعية والمتواترة والفقهاء الموثقين من الائمة (ع). وكذلك الاحتياط والتثبت في الرواية.

من من الصحابة او التابعين او أصحاب الائمة الذي عرف بانه يسافر لأخذ منبع الرواية لاحتياطه؟

جابر ابن عبدالله الانصاري وسعيد ابن المسيب.

 

 

عرض الحديث ونقده:

كان الائمة يطلبون من شيعتهم ان يعرضوا الحديث المشكوك الذي تفوح منه رائحة الوضع وان يتثبتوا ويعرضوه عليهم . فكانوا ينكرون او يصلحون او يؤيدون الحديث.