العلم والقرآن

الديانات الابراهيمية المقدسة في سطور

الديانات الابراهيمية المقدسة  في سطور

اعداد الشيخ الدكتور علي أحمد باقر

 

العهد القديم التوراة :

1.     عدد اسفار العهد القديم 39 وتنقسم إلى 4 اقسام رئيسية

                     ‌أ-          القسم الاول : الأشعار 5 ( سفر التكوين/ الخروج / اللاويين/ العدد / التثنية )

                   ‌ب-       القسم الثاني : اشعار التاريخ  ( سفر يشوع / القضاة /راعوث /   صموئيل  الاول والثاني / الملوك الاول والثاني  / سفر اخبار الايام الاول والثاني / عزرا / نحميا/ سفر استير )

                    ‌ج-         القسم الثالث : ( أسفار الحكيمه ويتضمن 5 اسفار هي :-

1-    سفر ايوب

2-    سفر المزامير

3-    سفر الأمثال

4-    الجامعة

5-    سفر نشيد الاناشيد

د‌.       القسم الرابع: وهو اسفار النبويه وتشمل 17 سفر هي :

1-    سفر اشعياء

2-    سفر آرميا

3-    مرائي آرميا

4-    سفر حزقيال

5-    سفردانيال

6-    سفر هوشع

7-    سفر يوئيل

8-    سفر عاموس

9-    سفر عوبديا

10-           سفر يونان

11-           سفر ميخا

12-           سفر ناحوم

13-           سفر صقوق

14-           سفر صفينا

15-           سفر حجَر

16-           سفر زكريا

17-           سفر ملاخي

 

 

 

2.     التلمود : هوالتشريععنداليهودالشفهي،وهوجزءمكملللتوراةالمكتوبة .

3.     التلمود : لغة تعني التعليم وتتكون الكمه من المنشأة وتعني الاصل / والجمار أو تعنى شرح الأصل .

4.     المنشأة : كلمه عبرانيه تعني التعليم ويطلق عليها القانون الثاني وأما كلمه الجمارة تعني الإكمال  وأول من استخدم الجمارة الحاخام جامائيل.

5.     أول من جمع التراث اليهودي ( هليل ) وكان ذلك في زمن السيد المسيح

6.     الجمار نوعان :-

                      ‌أ-          جمارا اورشيلم

                   ‌ب-       جمار بابل

 

والاصل والكامل جمارا بابل .

 

العهد الجديد :

1.     العهد الجديد هو القسم الثاني من الكتاب المقدس .

2.     كان هناك أكثر 100 انجيل تم وضعها حسب تعاليم الكنيسة في العهد الجديد

3.     الكنيسة كانت حتى القرن الثاني تعتمد فقط العهد القديم

4.     في قرطاجة (397) م  تم اعتماد لائحة العهد الجديد

5.     السيد المسيح لم يكتب شيء بيده ولم يأمر أحد بكتابة شيء وبعد رفع السيد المسيح بدأ المسيحيون الأوائل بكتابة رسائل تشير إلى جبانه

6.     الانجيل كلمه يونانية تعني البشارة أو الخير السار المفرح .

7.     ينقسم العهد الجديد إلى 5 أقسام :-

                                  ‌أ-           الاناجيل الاربع ( متى، مرقس، لوقا ، يوحنا).

                               ‌ب-        سفر اعمال الرسل

ج‌.      رسائل بولس وعددها 14 رساله

د‌.         الرسائل العامة وعددها 7 رسائل

ه‌.          رؤيا يوحنا

8.     عدد الاسفار العهد الجدي 27 سفر

9.     العهد الجديد يحتوي على كتابات تعود للنصف القرن الأول المسيحي ونالت الصفة القانونية في القرن الرابع الميلادي.

 

 

صفات الله عز وجل :

 

1.     المولى عزوجل واحد بسيط غير مركب  سرمدي .

2.     الله  صفات ثبوتيه وسلبيه وصفاته غير ذاته إلا ان بعض المسلمين يقولون صفاته زائده عن الذات .

3.     الصفات الثبوتيه تنقسم إلى الحقيقة الكمالية .

4.     التوحد الأفعالي : هي ان الله يفعل ما يشاء دون معين

5.     التوحد في الخالقيه  أي لا خالق سواه واما ما يخترع او يظن انه مخلوق ما هو إلا يزول بزوال المؤثر.

6.     التوحد في الربوبية والتدبير أي ان الله الواحد في تدابير امور الخلق .

7.     التوحد في العبادة  أي ان نعبد الله فقط دون  اشراك أي شيء آخر.  

 

 

العهد القديم :

 

1.     العهد يوضح انه الاله واحد وهو إله كافه الرسل .

2.     اعلن العهد القديم أن العبوديه الله الواحد فقط دون الاشتراك .

3.     اسم الله في العهد القديم له 3 مرادفات هي :-

                                  ‌أ-          الوهم : يدل على صفه الخالق العظيم وعلاقتة بكافة الخلق .

                                ‌ب-        يهوه : يدل على علاقة الله باليهود خاصه فقط .

                                ‌ج-        ادوناي : اليهود تهاب استخدام كلمة يهوه وعليه يتم استعمال أدوناي عوضاً عنها حينما يخاطبون الله بخشوع ووقار .

4.     اول تعاليم سيدنا موسى هي التوحيد الله وهي معروفه باسم الوصايا العشره وذكره مرتين في العهد القديم الأولى في سفر الخروج والثانيه في سفر التثنيه

الوصايا الثلاثه الأولى تتحدث عن توحيد الله عزوجل .

5.     وضع موسى بين ميمون اركان الدين اليهودي في 13 ركن اولها التوحيد وهي مقاربه للتوحيد عند المسلمين .

 

 

الوصايا :

 

1.     الوصيه الاولى لسيدنا عيسى هي توحيد الله عزوجل

2.     أكد سيدنا عيسى ان السجود الله فقط وظهر ذلك من خلال حواره مع الشيطان .

3.     أكد بولس في رسالته أن التوحيد الله عزوجل .

4.     4)- من خلال النصوص الكثيره كان يؤكد سيدنا عيسى (ع) ان الله سبحانه وتعالى واحد فقط .

ملاحظة :

1.     هاللو : اي هلل لله اي سبح وما بقية الكلمة ماخوذة من اسم الله يهوه وهو احد اسماء الله الحسنى بالكتاب المقدس

2.     التلمود : التعاليم الشفوية لليهود .

 

 

عقيدة التثليث :

 

1.     المسيحيون يعتقدون بان الله واحد لكن له  ثلاث اقانيم ( الاب ، الابن ، الروح المقدس ).

2.     كلمة التثليث أو الثالوث لم ترد بالكتاب المقدس.

3.     اول من استخدم كلمة الثالوث هو ترتوليان في القرن 2  وفي منتصف القرن 3 ظهر سبيليوس وأجبر أن الثالوث مجرد اعلان  خارجي مؤقت وليس ابدى.

4.     الامبراطور قسطنطين هو الذي دعى  لأول اجتماع مسكوني سنة 325 وبعد 1 شهر من الاجتماع انتصرت عقيدة التثليث ( الأثناسيوس)

5.     في عام 451 وعلى يد أوغسطينوس عقيد التثليث على وثيقة لا تقبل النقاش .

6.     العهد القديم   لم يذكر التثليث وايضاً لا توجد أي آيات في العهد الجديد تدل على التثليث ربما لأنه لا توجد في العهد الجديدة آيات واضحه للعقيدة المسيحية .

ملاحظة :

                                        ‌أ-          الاقانيم اصل التثليث وهي :

1.     الاقانيم تعني : أقنوم وهي مكونة من هيبوستاسيس ( Hypostasis ) ؛ هيبو تعني تحت وستاسيس تعني القائم او الواقف . والكلمة بالعموم تعني تحت القائم ولاهوتيا تعني ما يقوم عليه الجوهر اما يقوم فيه الجوهر او الطبيعة ، والاقنوم كائن حقيقي له شخصيته الخاصة به وله ارادة ولكنة واحد في الجوهر والطبيعة مع الاقنومين الاخرين بغير انفصال .

2.     الاقانيم هي :

                                                                                                                  i.      الاب : واحد من حيث الجوهر ، اصل من حيث الاقنوم

                                                                                                                ii.      الابن : واحد من حيث الجوهر ، مولود من حيث الاقنوم .

                                                                                                              iii.      روح القدس : واحد من حيث الجوهر ، المنبثق من حيث الاقنوم

 

رفض التثليث :

1-     رفضالقرآنالكريم  عقيدالثالوث .

2-    القرآن الكريم يرفض أي ربط بين سيدنا عيسى والله .

3-    رفض القرآن الكريم قضية وجود ولد الله.

4-    روح القدس هو المؤيدو عدد للأنبياء وهي غير البعد العقائدى لدى النصارى .

5-    العقل يرفض عقيد الثالوث.

 

المعاد في العهد القديم :

1.     لا يوجد ذكرى  في العهد القديم عن البعث وهو امر غريب ، ولكن في كتاب التلمود نجد اوصاف للقيامة .

2.     اعتقاد اليهود بالأحلام المتجددة والخلاص من التشرد كان سبب عدم التفكير بالمعاد.

3.     هناك اشارات عدده في قول النبي دانيال في سفره عن استيقاظ الراقدين تحت التراب.

4.     مزامير داوود نجد فيها التضرع وخشوع وعدم وجود اي اشاره على الميعاد.

5.     في التلمود تم تصوير النار على انها جهنم ( شاول ) وقسمت إلى 7 أيام ولا يدخل النار إلى من اليهود الخبيث .

 

المعاد في العهد الجديد  :

 

1.     استخدم السيد المسيح أمثله كثيره للميعاد .

2.     اكد المسيح استحاله دخول الأغنياء الجنة .

3.     يشيعون من خلال الأمثلة السيد المسيح أن التنعم نعيم جسماني وكذا العذاب ومن تلك الأمثلة العازر الفقير .

4.     آباء الكنيسة يصرون على ان امثله السيد المسيح مجازيه وليست صحيحه حول العذاب والجنة ويقول ان المعاد بالروح لا جسد

5.     دانتي شاعر وصف الجنة والنار وان الروح هي المتنعمة أو معذبه وتنقسم الآخرة إلى ( جحيم / مطهره / جنه )   

 

 

المعاد بالقرآن الكربم  :

1.     القرآن الكريم اعطى مسال المعاد  الأهمية الكبرى .

2.     قسم العلماء آيات القرآن الكريم الدالة على المعاد إلى 5 مجموعات للرد على من لا يؤمن بالمعاد .

3.     اشار القرآن الكريم إلى كيفية احياء الموتى وضرب امثله منها نبات الارض

4.     بعض الناس عادوا للحياة وهذه اشاره إلى امكانيه البعث

5.     المعاد له إثباتات كثيره منها ما يتعلق بعدله وحكمته .

 

النبوة في العهدين  :

 

 

1.     العهد القديم يشير إلى النبوة والأنبياء وكثير من انبياء العهد القديم ذكروا في القرآن الكريم .

2.     النبوة عند اليهود والنصارى عباره عن كلمه اوحاها الله .

3.     العهد القديم يشير إلى اختيار الله للأنبياء .

4.     الكتاب المقدس يبين صدق الأنبياء .

5.     كثيرون من الأنبياء مذكورين في الكتاب المقدس إلا ان القله من لهم اشاه بنبوة خاصه وهم من ذكروا في تاريخ اليهود .

6.     الكتاب المقدس يشير إلى انبياء من النساء .

7.     مثل السيده مريم  أخت موسى / دبوره وخلده امرأة شلوم .

 

ملاحظات  :

 

1.     اجمال عقائد الأنبياء في العهد القديم إلى

                                    ‌أ-          التوحيد

                                  ‌ب-       الشريعه والأحكام

                                  ‌ج-        الحكمه والأخلاق 

 

2.     الأنبياء لدى كتاب المقدس ليسوا معصومون عصمه كبيره بل يمكن أن يقعوا بها.

3.     اليهود يعتقدون بعصمة الحاخامات.

4.     الكثير من الأنبياء في الكتاب المقدس مذكورين بالقرآن الكريم

 

 

النبوة في القرآن الكريم  :

 

1.     النبوة = النبأ ، الخبر وتعني ايضاً ما ارتفع من الأرض.

2.     النبوة والرسالة نبض إلا هي واصطفاء رباني .

3.     الله يختار من عبادة من يشاء

4.     ابرز واجبات الرسل التبليغ بشرائع الله سبحانه .

5.     لا مبدل لكلمات الله أو اخفاء وتغير تلك من واجبات الرسل

6.     الرسل والانبياء لهم صفات الكمال بالنسبة للبشر

7.     الرسل بشر

8.     صنع المعجزات من ادوات صحه النبوة .

9.     فقط خاتم الانبياء رسالته عالميه .

 

 

البشارة بخاتم الانبياء :

 

1.     أكد القرآن الكريم أن التوراة والانجيل بشره بالرسول (ص)

2.     اهل الكتاب المعاصرين للرسول (ص) لم يعترضوا على رسالته بل التزموا الصمت .

3.     هنا آيات كثيره في الكتاب المقدس تشير للنبوة الرسول (ص)

                                  ‌أ-          طلب ابراهيم (ع) ان يبارك اسماعيل

                               ‌ب-       جاء سفر التثنية على لسان موسى

                                ‌ج-        ما جاء على لسان النبي اشعياء

 

 

البشارة بخاتم الانبياء في العهد الجديد:

 

1.     في الانجيل الرابع جاء الخبر مباشر ( انجيل يوحنا )

2.     اجمع المفسرين أن اسم الرسول محمد  صلى الله عليه واله وسلم  جاء صراحه إلا ان علماء الكتاب المقدس قاموا بالتحريف عمداً.

3.     المسيح اخبر بالرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم  وكان المسيح يتكلم بالعبرية أو الآرامية إلا ان الترجمة لليونانية غير المعنى وحرفته هذا ادعاء علماء الكتاب المقدس لاخفاء اخفيه الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم .

4.     اللفظ الموجود في اللفظه اليونانيه ( باراقليطوس) وتعني محمود الذي يرادف كلمة أحمد

5.     هناك الكثير من المصادر توضح أن التوراة والانجيل التي بين ايدينا بشرت برساله النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم

 

 

 

الشريعه في العهد القديم :

 

1.     التوراة والتلمود من اهم الشرائع لدى اليهود.

2.     هناك شبه في باديه وطقوس ومناسك اليهود بالإسلام .

3.      تنقسم الشريعة إلى قسمين :-

أ‌-       الوصايا العشر

ب‌-  تشريعات اليهود الخاصة .

4.     الصيام من شرائع المهمة بعد القرابين للهيكل التي انتهى بعد هدم بنوخذ نهر الهيكل 587 وحلول الصلاة التقليدية محلها وفرض الصوم لتذليل النفس .

5.     الحج لدى اليهود هو رحله إلى مكان مقدس وفي التوراة الحج 3 مرات بالسنه .

 

 

التشريع بالعهد القديم :

 

1.     يجب تقديم القرابين لله وتقسم الذبيحة إلى 3 :-

أ-3/1  للرب        ب- 3/1 للكاهن     ج- 3/1 ومقدم القربان

2.     تحرم التوراة أكل الميته والدم وتحرم بيعها أو تقديمها .

3.     تؤكد التوراة فكرة تعدد الزوجات في معظم الاسفار فهناك انبياء لهم زوجات كثر.

4.     حرمت التوراة ملكيه الارض وبيعها وانما فقط حق الانتفاع بها .

 

 

التشريع بالعهد الجديد :

 

1.     السيد المسيح جاء مكملا لما جاء به سيدنا موسى

2.     السيد المسيح اختفى في اليوم 8 من ولادته حسب شريعة اليهود وقدمت الذبيحة للرب من قبل امه ( حسب الانجيل )

3.     المسيحيون لا يأخذون من التوراة شريعة لأنهم ينظرون انها ليست صالحه لكل زمان ومكان .

4.     الصلاة ليست لها شروط وعبارات معينه فكل عباره لا تخرج عن الصلاة الربانية لا يأس بها .

 

 

ملاحظات :

 

1.     لا توجد في العهد الجديد وصيه أو طلب للصيام وانما أمر اختيار حاله شأن الصلاة .

2.     لا توجد اوامر بالحج لأماكن مقدسه وانما ايضاً فعل شخص لطلب العلاج للروح .

3.     المسيحية اليوم تهتم بالروحانيات الباطنة دون التشريع الظاهري وألغت الكثير من شرائع التوراة.

 

 

التشريع في القرآن الكريم :

 

1.     الشريعة المنظمة لحياىة الانسان وهي مهمه.

2.     القرآن الكريم المصدر الاول للتشريع .

3.     الصلاة هي اساس العبادات

4.     الصيام والصيام هو الامساك عن شهوة الأجوفين

5.     الحج منامداد الله في الاسلام

6.     تضمن القرآن الكريم ايضاً تشريعات في المعاملات

7.     ايضاً القرآن الكريم نظم العلاقات الاجتماعية والحدود .

 

المنجى في العهد القديم :

 

1.     اليهود يعتقدون بالمصلح ويسمونه ( المسياَ) أو المسيح

2.     هناك الكثير من الآيات في العهد القديم توضح انهم ينتظرون  النخلص واشهر الآيات .

3.     هناك اشارات تدل على المقيم على مملكه العدل هو المخلص

4.     المخلص من نسل اسحاق

5.     ذكر المخلص وانه بعدل في الحكم في سفر اشياع النبي

 

 

المنجى في العهد الجديد  :

 

1.     يعتقد المسيحين بالعودة المباركة للمخلص وهم يعتقدون انه السيد المسيح .

2.     اشارات اسفار العهد الجديد بقرب ظهور المخلص وله علامات .

3.     اشاره السيد المسيح أن الظهور الثاني سيكون  مفاجئ.

4.     من ابرز علامات المجيء الثاني معركه هر مجدون وهي مذكورة ضمن سفر يوحنا وتدور المعركة بين الخير والشر على ارض فلسطين في منطقه (هرمجدون) + ظهور انباء كذابين.

5.     معني الاختطاف في الظهور الثاني :

                                    ‌أ-          خطف المؤمنين وانقاذهم من الهلاط .

                                  ‌ب-       الموتى تبعث لمقابلة السيد المسيح.

                                  ‌ج-        الاحياء المؤمنين يصعدون الى السماء للخروج عن فتنة الدجال .

 

المنجى في القرآن الكريم :

 

1.     جميع المسلمين يعتقدون بالملخص.

2.     القرآن اوضح من خلال 3 نقاط وجود المصلح :-

أ‌-       آيات وجوب الخلافة والإمامة في كل عصر

ب‌-  آيات الوعد الرباني بتطهير الأرض.

ج- آيات نصر الدين الحق وأهله

3.     من ابرز العلامات الصوت القادم من السماء لضرورة وجود وظهور الامامة عج

4.     من علامات ظهور المصلح ظهور الدجال والخسف وسفك الدم .

 

سؤال 1

ينسب مذهب ....... إلى الحكيم لاو تسي (المتوفّى 517 ق.م).

الطاوية

سؤال 2

.......... عند االأديان البدائية، عبارة عن علامة تحفظ القبيلة.

الطوطم

سؤال 3

تعتبر .......... أقدم ديانة لسكان إيران الأصليين غير الآريين.

ديانة مغان

سؤال 4

من أصول الديانة الهندوسية ...................... .

الاعتقاد بالكتب والطقوس الدينية للبراهمة

عبادة الآلهة

والاعتقاد بالتناسخ

جميع الموارد صحيحة

سؤال 5

يعد كتاب ............... أجل كتب الهندوس ويتضمن الحوار الذي دار بين كريشنا و بين الأمير أرجنا.

بهغا فاد كيتا

سؤال 6

ما هو السبب الذي يكمن وراء عبادة السلف عند الجماعات البدائية؟

الخوف من الموت

سؤال 7

الشنتو تعني ............ وهي ديانة اليابان الأثرية التي تعتقد بأن آلهة الشمس التي تعرف باسم أماتيراسو حارسة لأرض الأجداد وتجلّى نسلها في الأُسرة الحاكمة.

طريق الآلهة

سؤال 8

كان الدين في مصر القديمة يعتمد على عبادة................ .

الآلهة الثلاثة أوزوريس، إيزيس، و حوريس

سؤال 9

كونفوشيوس، حكيم وسياسي أسّس مذهب الكونفوشيوسية الذي راج في بلاد ............. .

الصين

سؤال 10

تعتبر الديانة الجينية من فروع الديانة ................... .

البرهمية

سؤال 11

يعد الأسلام من الأديان ............................. .

السامية

سؤال 12

بلغت سطوة رجال الدين الهندوس أوجها....................... .

في حدود القرن السادس قبل الميلاد

سؤال 13

يعد كتاب ّ ثري بيتكا من أقدم الكتب المقدسة عند ...................... .

البوذيين

سؤال 14

النسخ يعني حلول روح المتوفّى في ........ .

الإنسان

سؤال 15

كانت الديانة البرهمية شكلا متكاملا .............. .

للارواحية

سؤال 16

أي طقس من طقوس ديانة قدماء الرومان لايزال موجودا في الدين المسيحي؟

تناول الطعام المقدس

سؤال 17

............ تعني الأحكام و القوانين السماوية و تطلق أحياناً على الدين.

الملة

سؤال 18

آمن الآريون الهنود باله العالم الحقيقي، وأطلقوا عليه اسم برهما ومعناه.......... .

القائم بالذات

الأزلي

الأبدي

جميع الموارد صحيحة

سؤال 19

تعتبر الديانة البوذية من فروع الديانة ..................... .

الهندوسية

سؤال 20

يعتبر.............. هو من أسس ديانة السيخ.

نانك

 


رجوع