القبر

فلسفة الموت الجزء الثاني





كتبت ليلى جاسم عن محاضرة الشيخ دكتور علي احمد باقر

 

فلسفة الموت الجزء الثاني

 

قال الله تعالى في كتابة الكريم( وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ )

 

وقال رسول الله صل الله عليه واله وسلم ( إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وعترتي أهل بيتي)

 

التعايش :

قال الله تعالى ( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا )

الله سبحانه وتعالى عندما خلق آدم وجعل له البنين والبنات وجعل الأخوة في صلبهم

يقول الامام على عليه السلام : الناس صنفان إما اخو لك في الدين أو نظير لك في الخلق

 

رأيت شخص قلبه مفعم باليهودية والشركيات يدعوا على الشيعة ويقول ويكرر مرارا اللهم اهلك الشيعة واهلك الرافضة  هذا الشخص انظر الى رزقة من اين وانت ستعرف من يوجهه .

الناس على دين ملوكهم: لذلك من يدعمهم ويصرف عليهم هو من يوجهه

قال الله تعالى ( تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمْ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ  )

 

وإذا كان بيننا عداوات هل هذا هو الوقت المناسب لمناقشة هذه العداوات ؟؟!!

في معركة صفين : في أقل الروايات قتل سبعين الف مسلم من الطرفين من جيش الامام على عليه السلام ومن جيش معاوية ابن ابى سفيان وحين رفع معاوية القرآن على الرماح وقال نختصم الى كتاب الله عز وجل ، فقال الامام على عليه السلام لجميع الناس

 

(كلمة حق أريد بها باطل )

يا من تدافعون عن عائشة لا تعرفون إن من قتل عائشة وعبدالرحمن بن أبى بكر هو معاوية بن ابى سفيان

قال الله تعالى  في سورة المائدة ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ )

أي انه اذا تعاهدت واعطيت كلمة لاحد لابد أن توفى بها وان كانت شديدة عليك .

 

أبو موسى الاشعري خذل الامام على وبعد فتره اتو الخوارج وقالوا للأمام سلام الله عليه لما رضيت بالمعاهدة فقال سلام الله عليه انتم من أجبرني على ذلك ، فقالوا فلنقم عليه مره اخرى فقال لا لأنه بيني وبينه عهد .

 

* لماذا لا يوجد عند الشيعة مفتي يفتي لهم بجواز الجهاد في أفغانستان مع طالبان ؟

لان المرجع لا يصل لمرحلة الفتوى إلا بعد ان يقضى اكثر من خمسين سنه في دراسة الكتب وطلب العلم وهو يعلم بان الفتوى فيها أمر جلل وعظيم وان  يراعي دماء المؤمنين.

 

إذا كان رأيي خطأ فهو يحتمل الصواب وان كان رايك صواب فإنه يحتمل الخطأ  . اذن لا بد من التعايش

الامام على عليه السلام تعايش مع معاوية بعد معركه صفين .

الامام الحسن عليه السلام تعايش مع معاوية في معاهدة الامام الحسن حقناً للدماء .

 

 

* عندما تفوتك صلاة الفجر وانت مستغرق في النوم هل تصليها بنفس اليوم وقت الاستيقاظ او تؤجل لصلاة الفجر اليوم التالي وكذلك الحال لباقي الصلوات ؟

- يرفع القلم عن ثلاث الطفل حتى يبلغ والمجنون حتى يفوق من جنته والنائم حتى يستيقظ من نومه ويجب عليك متى ما تذكرتها أن تؤديها لآنك لا تضمن حياتك للأيام التالية ويجب عليك إداها وقت تذكرها

 

* متى يجوز قطع الصلاة ؟

إذا تعرضت لخطر شديد  او اذا رأيت طفل على وشك ان يسقط من الدور العالي  هنا يجب عليك أن تقطع صلاتك وتنقذ هذا الطفل او كوجودك في سفينة وضربها الغرق  يجب عليك ان تقطع صلاتك أو تصلي صلاة الغريق .

 

قال الله تعالى

( أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ)

ذكرنا مسبقا في كتاب الحقيقة في علم العقيدة انه يوجد ما يسمي

 لوح المحو والاثبات : قال الله تعالى (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ)

لوح المحفوظ : لا يعلمه الا الله وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنْ الْخَيْرِ

 

 

 

صلة الارحام تطيل الاعمار .

رضا الوالدين تطيل الاعمار .

تقصير الاظافر يوم الجمعة يطيل العمر.

 

* هل الانسان له عمر محدود او يطول ويقصر ؟

- الله سبحانه وتعالى جعل اللوح المحفوظ لا يطلع عليه احد اما لوح المحو والاثبات هو ما اطلعت عليه الملائكة وعرفت من خلاله قصه سيدنا ادم وابنائه قابيل وهابيل .

 

* هل نحن من نسل هابيل او قابيل ؟

الله سبحانه وتعالى رزق سيدنا آدم بتؤام  هما قابيل واقليما ورزقه بتؤام اخرين هم هابيل ولبونه ، قابيل قتل هابيل واقليما ولبونه عاشتا وماتتا دون زواج ، وبعد ذلك رزق الله سيدنا ادم عليه السلام بهبة الله شيث ورزقه هبة الله يافث ثم انزل حوريتان من الجنة احدهما اسمها منزلة والثانية اسمها رحمة ، شيث تزوج منزلة ويافث تزوج رحمه وكل منهما انجب ولد وبنت ونحن نتاج زواج الاعمام وليس نتاج زواج الاخوان .

 

* من المستفيد من موت الانسان ومن هو الخسران ؟

- تارة انت تستفيد من موتك وتاره انت خسران من موتك وتاره اخري يستفيد المجتمع من موتك وتاره يخسر المجتمع من موتك ، شبكة العلاقات التي رزقنا الله بها بعضها يستفيد من موتك وبعضا يخسر من موتك.

 

قال الله تعالى: (فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمْ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ )

إذا مات المؤمن تبكية السموات والارض أربعين ليلة ، والجبال لو نطقت لتكلمت عن الآلام من موت المؤمن .

 

 

قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم أحبتي أحبتي . قالوا الصحابة أوليس نحن بأحبتك يا رسول الله قال لا انتم اصحابي لستم بأحبتي ، أحبتي يؤتون من بعدي يؤمنون بي ايمان حبر على ورق .

 

في الرواية تقول إن الرسول صل الله عليه واله وسلم بنى له منبرا وكان فيه خشبة يجلس عليها ويعطي دروسه، هذه الخشبة آنت انين حتى إن المؤمنين في المسجد ضجروا من انين هذه الخشبة فرفعها الرسول فتغيرت انينها .

 

الرسول صل الله عليه واله وسلم اتته الخشف وهى بنت الغزال تتكلم مع الرسول  ، وكثير من الروايات فيها إعجاز عن الرسول صل الله عليه واله وسلم .

 

في رواية إن شخص أتى الى الامام زين العابدين عليه السلام فقال له إذن لي بالفساد وعمل الخطيئة وقال له الامام افعل ما شئت بشرط ان لا تفعل الخطيئة بارض الله ولا تستظل بسماء خلقها الله وفى مكان لا يراك الله فيه . فعندما خرج يريد فعل الخطيئة لم يجد ارض ولا سماء لا يراه الله فيها  عندها ايقن الله سبحانه وتعالى مطلع على كل ما في السماوات والارض ، فتاب الى الله تعالى .

 

 

قال الله تعالى (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ )

كثرة الصلاة على محمد وال محمد ترفع عندك العذاب ويرزقك الله من حيث تحتسب ومن حيث لا تحتسب.

 

افضل دعاء هو دعاء سيدنا ابراهيم عندما القيئ في النار واتاه سيدنا جبرائيل وملك النار وكثير من الملائكة يسألوه الك حاجه فقال : الهي علمك بحالي يغنيك عن سؤالي

 

المولى عز وجل يقول ( َمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِم )

 

قال الله تعالى : قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى

 

قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم : انا مدينة العلم وعلى بابها فاتوا المدينة من بابها .

 

اثناء فترة الغزو العراقي على الكويت سالوا شخص هل تعتقد انك سترجع للكويت أم لا ؟

قال : الله سبحانه وتعالى سيرجع هذا البلد لناس كثيرون الاستغفار والصلاة ، في اموالهم حق معلوم للسائل والمحروم فالله لا يظلم احد ابدا ويرجع  الحق الى اصحابه دائما .

 

كثرة الصلاة على محمد وال محمد تفرج الهم وتزيل الغم وتريح القلب، وعند الصلاة ارفع صوتك بالصلاة لأنها تطرد الشياطين من حولك.

 

المستفيد من موت الظالم الشياطين وتبكي عليه لأنها فقدت احد رموزها.

الرسول صل الله عليه واله وسلم عندما توفى ولده ابراهيم كان حزين ويبكي لفراقه وقال انا لفراقك يا ابراهيم لمحزنون .

الله سبحانه وتعالى يبتلى الانسان.

  قال تعالى:

( تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ )

 

موسى عليه السلام لما اتى قارون واتفق مع احدي الغانيات لابتلائه بانه كان مع تلك الغانية، هنا رفع سيدنا موسى يديه بالدعاء يا رب هذا لا استطيع عليه صبرا  وهنا رفع العذاب عن سيدنا موسى  وانزل بلائه على قارون .

 

وكذلك سيدنا ايوب لما اكتشف ان السيدة رحمة بنت سيدنا يوسف باعت شعرها لتشتري له الطعام فرفع يديه بالدعاء يطلب رحمة ربه وقال اضرب برجلك هذا مغتسل وشراب ورفع عنه العذاب .

المؤمن مستجاب الدعاء والله يبتلى المؤمن ، ويبتليه بأشد انواع العذاب حتى يرفع المؤمن راسه بالدعاء ويطلب الرحمة من الله عز وجل ويرفع عنه العذاب .

 

الخلاصة :

 

الانسان عندما يموت شبكة علاقاته من الجن والأنس والجماد  بعضها يفرح وبعضها يحزن كل على حسب شاكلته ، المؤمن يحزنون لوفاة مؤمن والظالمون يحزنون لهلاك الظالم .

الله يحرم على الارض أن تحلل جسد الميت المؤمن وتأبى ان تأكله ومنهم الصالحون والانبياء والمرسلون وقارئ قرآن الفجر ومغتسل غسل الجمعة .

  

 


رجوع