دروس اخلاق

ولادة الزهراء عليها السلام وحديث الابتر وكيف انها ولدت بعد الاسلام



كتبت ليلى جاسم العنزي عن حاضرة الشيخ الدكتور علي أحمد باقر

 

ولادة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام

 

قال الله تعالى في محكم كتابة الكريم ((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ))

وقال تعالى ((إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ (3)  ))

مسائل شرعية :

* ما هو معيار سرعة المصلي في الصلاة ؟

-هو أن تستقر على كل حركه من حركات الصلاة فتؤدي حقها قولاً وفعلاً ، مثال في حال الركوع إذا استقر جسمك وثبت في حال الركوع تقرأ سبحان ربي العظيم وبحمده ثم بعد ذلك تستطيع أن تقف ويجب أن لا تنزل مباشرة إلا إن يستقر جسمك ويكون بحالة انتصاب كامل وتقرأ سمع الله لمن حمده ثم تسجد وانت في حال السجود يستقر جسمك وتبدأ بالذكر وهكذا ، إما ما يلاحظ من السرعة فإنت بينك وبين نفسك تعرف انك لم تستقر على اى حركه من حركات الصلاة وتكون أصبحت كنقر الغراب .

* وهي (( كما وصلني )) أى ان تستقبل رسائل تحتوي كما وصلني أى أن تحتوي على اشياء غير صحيحة أو ربما تحتوي على فتن ومغالطات عقائدية وربما تحتوي على روايات مشبوهة مغرضة .. وعليك أن تتحقق وتتاكد  من كل ما يصلك قبل أن تعاود ارسالة وإلا قد تكون اتسمت بصفة ((إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ))

اتحب ان تكون انت من الذين يحبون ان يشيعون الفاحشة في الذين آمنوا وآياك أن تعاود إرسال اى شي إلا وانت متيقن منه تماما ، وخاصة في الامور الدينية . لأنك تسأل يوم القيامة عن فعلك وعن قولك وعن كل ما بدر منك .

قال عز وجل ((إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ )) 

* هل أقصى الرسول صل الله عليه وآله وسلم طرفا في المدينه ؟

- الرسول صل الله عليه واله وسلم اثناء حياته في المدينة لم يقصى طرفاً قط ، كانت المدينة تحتوي على اليهود والنصاري ، لم نري أو نلاحظ أن الرسول أقصي اليهود ، هو عليه الصلاة والسلام أقصى فريقاً منهم عندما خانوه في غزوة الخندق ولم يقصي الجميع والشاهد على ذلك أنه صل الله عليه واله وسلم عند وفاته كانت درعة مرهونة عند يهودي ، ولم يحرم التعامل مع أهل الكتاب . 

* إذا كنا نتعايش مع دين غير ديننا فلا يجوز أن نقصي طرف آخر أو أن أحد يقصينا ، بل المفترض أن نكون متحابين متعاونين .

قال رسول صل الله عليه واله وسلم (( المسلم من سلم الناس من لسانه ويده )) وإن كنت مؤمنا يصف الرسول عليه الصلاة والسلام المؤمنين قائلا (( المؤمن الخير منه مؤمول والشر منه ممنوع )) يعني ذلك أنك تتأمل الخير من المؤمن .

* من أسباب قتل الابرياء والتهجم عليهم ما قاله الامام على عليه السلام ؟

- الفقر 

- كقولهم أن الشيعة خليط من اليهود والمجوس( من كفر مؤمنا فهو كافر )

- العناد .

الامام على علية السلام يقول بوصف الفقر ( لو كان الفقر رجلاً لقتلتة ) فما بالكم لو كان هذا الشخص مصاب بالجهل .

الرسول صل الله عليه واله وسلم قال (( إذا ظهرت الفتنة فعلى العالم إظهار علمه وعلى العوام لزوم بيوتهم ))

قال الله تعالى ((وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ )) اذن اترك الفتن وأهجرها وحاول ان تعيش حياة التعايش والتسامح مع كافة الناس .

- أركان الإسلام خمسة ، وكل شخص يؤمن باركان الاسلام الخمسة حرم علينا مالة ودمه وعرضة .

- نطق الشهادتين .

- إقامة الصلاة مع اختلاف منظورك للصلاة أن كنت تصليها جمع أو غير جمع.

- ايتاء الزكاة .

- صوم شهر رمضان مع اختلاف الاشارات الفقهية وهي تقديم يوم او تاخير يوم .

- حج البيت لمن استطاع سبيلاً .

قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم (( اختلاف امتي رحمه ، ولا تجتمع امتي على باطل ))

- الكافر هو من يُخرج طائفة من المسلمين من الملة ومن كفر مسلماً فهو كافر .

أوضح المولى عز وجل في سورة مريم وهو يتكلم عن سيدنا زكريا علية السلام ((ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا ))
زكريا كان عبد من عباد الله الصالحين وكان من الانبياء ، إلا إن قومة بدأو بالتنغيص عليه وعلى حياته حتى قالوا له ( أنت ابتر ) لانه ليس لديك ذرية .

الرسول صل الله عليه واله وسلم يقول (( من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيراً أو يصمت ))

بدأت الناس تتلامز على سيدنا زكريا حتى دخل محرابة وبدأ يدعو الله عز وجل ويتقرب إليه بالدعاء ويطلب منه ان يرزقه بذرية ، فأستجاب المولى له ((يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيّاً ))
((
وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً ))

وطحدت السنة المعاندين والجهلة وكل من تسول له نفسة التهجم على اولياء الله ورزقه بسيدنا يحيي عليه السلام .

تدور الآيام ، ولأن الرسول صل الله عليه واله وسلم جامع كل ما كان ،  يقول عليه الصلاة والسلام ( ما أوذي نبي بمثل ما أوذيت ) كان زكريا عليه السلام اتهم بإنه الابتر ، فرسولنا عليه الصلاة والسلام عُير بإنه أبتر ، تقول الرواية (( ان كان العاص بن وائل السهمي موجود عند الرسول صل الله عليه واله وسلم ولما غادر سألوه أين كنت فأجاب بتبجح : كنت عند الابتر .

الرسول صل الله عليه واله وسلم كانت عنده بنات وهن السيدة رقيه وزينب وأم كلثوم عليهن السلام جميعاً ، فإذن كيف يكون أبتر ، فإذن المقصود ان هؤلاء لسن ببناته وإلا لقال كنت عند أبا البنات .

- الأبتر في اللغة العربية من ليس له عقب أو كما نقول كلاله أي ليس له من يرثه .

- الله سبحانه وتعالى خلق ابن آدم وكرمه ، فما بالكم بحبيب الله هل يجعله ناقصا حشا لله أن يجعل الرسول صل الله عليه واله وسلم ناقص .

حاليا وزارة الصحة تصدر لك شهادة ميلاد وتعرف نسبك وشجره العائلة كاملة ، لكن أن تتبع الذرية من بنت هذا ما يحفظها إلا المولى عز وجل .

قال الله عز وجل ((إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ))والكوثر هو نهر في الجنة ، وبرواية السيدة عائشة ان الكوثر هي الزهراء سلام الله عليها .

وفي روايات كثيرة عن الامام على وعن الامام الحسن عليهم السلام وعن الرسول صل الله عليه واله وسلم تشيرإشارة مباشرة انه احد اسماء فاطمة الزهراء عليها السلام الكوثر .

((إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ (3)  ))  ان من عيرك بالأبتر هو الابتر . نعم الكوثر نهر في الجنة لكنه نهر من الذرية يتمثل من أول سيدنا آدم عليه السلام حتى سيدنا ابراهيم الى اسماعيل الى الرسول صل الله عليه واله وسلم ويمتد الى يوم القيامة .

الرسول صل الله عليه واله وسلم (( لو لم يبقي من هذا الامر إلا يوم واحد لطال الله هذا اليوم حتى ياتى من ولدي ليملئها قسطا وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً .

عند مناقشة أحد الجهلاء قال أن الذرية تكون من الولد وليس من البنت ورداً عليه نعم هذا يكون عند عامة الناس لكن الذي يصطفية الله ويريد أن يميزه يجعل ذريته من البنت وتمتد حتى قيام الساعه .

سيدتنا مريم عليها السلام سيدة نساء العالمين من الأوليين تكريما لها سميت سورتيين بإسمها هما سورة مريم وسورة آل عمران ، قال الله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ )) يعني بذلك ميز مريم عليها السلام على العالمين بأن جعلها تلد من غير رجل حتى أتو النصاري وقالوا ان عيسى ابن الله والدليل ليس له أب ، فرد عليهم المولى عز وجل ((إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ )) ، فهل السيدة مريم لها ذرية ... لا ليس لها ذرية لان سيدنا عيسى عليه السلام حصورا اى عاش ومات ولم يتزوج ،والسيدة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين من الأوليين والاخرين جعل لها ذرية ونسلها ممتد ومستمر الى قيام يوم الدين .

دائما نسمع في الخطب والدروس الدينيية إن عدد السادة حاليا تقريبا 60 مليون وكلهم من نسل السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام .

قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم (( مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها نجى ومن تخلف عنها غرق وهلك )

قال الله تعالى في كتابة الكريم ((أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ )) رؤي عن ابن عباس قال يا رسول الله من هم خير البرية قال ( على وشيعته )

إذن الكوثر هو النهر المستفيض بنور بركه فاطمة الزهراء سلام الله عليها .

قال تعالى ((وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ )) يروي عن السيدة عائشة كانت تقول ( كنا نلظم الأبرة في الليلة الظلماء بنور وجه السيدة فاطمة الزهراء )

مسأله فقهية :

- إذا عندك حيوان جلال أو شجرة سقيتها بماء نجاسات فلا بد أن تصبر عليها ثلاثة أيام وتسقيها ماء طاهر ، وإذا الحيوان يتناول نجاسات لابد ان تصبر عليه ثلاثة أيام . وكذلك الانسان الذي يشرب الحرام ينتظر أربعين يوم ليطهرويتبدل، كمثل شارب الخمر أربعين يوم حتى تقبل صلاته .فلأكل الذي تتناوله يؤثر في رزقك وصحة بدنك .

الله عز وجل يقول في سورة الكهف ((فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَاماً ))

الرسول صل الله عليه واله وسلم لم يكن مع السيدة خديجة لمدة أربعين يوم حيث كان في غار حراء يتعبد ، وفي 27 رجب بعث عليه الصلاة والسلام  وحصل الاسراء والمعراج وعرج الى السموات العلى ودخل الجنة ووجد طعام من الجنة وتناول منه ونزل الى الارض .فحملت السيدة خديجة عليها السلام واستولدت السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام . وكان ذلك في السنة الخامسة من البعثة النبوية .

تروي السيدة عائشة انها كانت تغار من الرسول صل الله عليه واله وسلم لانه كان دائما يشم السيدة فاطمة ولما سألوه قال كلما اشتقت للجنة شممت بنتى فاطمة .

إذن فاطمة الزهراء نهر في الجنة وهي نهر سلاله الرسول صل الله عليه واله وسلم .

إن اعطيناك الكوثر .. إن تفيد التوكيد .. إن اعطيناك دون غيرك .. فصلى لربك .... صلاة الشكر .... وانحر .... اذبح عقيقة .

قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم من مات وليس في عنقه بيعة لإمام مات ميتة الجاهلية .

قال الامام الصادق سلام الله عليه نحن حجج الله على البرايا وامنا فاطمة حجة الله علينا ، إذن السيدة فاطمة لها سر مكنون لانها حوراء انسية وان نطفتها من اكل الرسول من طعام الجنة و السيدة فاطمة ام ابيها وام الائمة . في حديث الكساء يصف جبرائل عليه السلام هي فاطمة وابيها وبلعها وبنيها ، ذكر فاطمة هو ذكر لله ولرسوله ، والله سبحانه وتعالى كرامة لفاطمة انزل بالقرآن سورة كامله لم يذكر بها الحور العين . 


رجوع