العلم والقرآن

أسئلة التجويد

أسئلة التجويد

 

1.       عرف التجويد لغةً واصطلاحاً .ج : لغة : التحسين      إصطلاحا : إعطاء كل حرف حقه ومستحقه

2.       ما حق الحرف ومستحقه ؟ ج/ حق الحرف :صفاته الذاتيه التي يتميز بها عن غيره كالجهر والشده وغيرها .ومستحقه : صفاته العرضية . كالإظهار والإدغام وغيرها .

3.       ما حكم التجويد ؟ج/ العلم به فرض كفايه ، والعمل به فرض عين على كل من حفظ القرآن الكريم كله أو بعضه.

4.       مَن واضع علم التجويد ؟ الأئمة من القراء.

5.       عرف اللحن لغة واصطلاحاً - لغة : الانحراف والميل . اصطلاحاً : الميل والانحراف على الصواب فى القراءة.

6.       ما أقسام اللحن ؟ - ج : جلي وخفي

7.       عرف اللحن الجلي .-- خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالمعنى والإعراب كرفع المجرور .

8.       عرف اللحن الخفي ؟ ج:خطأ يطرأ على الحروف فيخل بعرف الأداء الصحيح كقصر الممدود وغيره.

9.       ما مراتب القراءة ؟ ج:الترتيل - الحدر - التدوير - التحقيق.

10.     ما أفضل مراتب القراءة ؟ وما الدليل من القرآن ؟ج/ الترتيل ، الدليل من القرآن قوله تعالي: ورتل القرآن ترتيلاً .

11.     ما أهم أركان القراءة الصحيحة ؟ج/1- صحة السند.

12.     ما أركان القراءة الصحيحة ؟ج / 1 - صحة السند - 2 - موافقة رسم المصحف العثماني ولو احتمالاً .

13.     ما حكم القراءة إذا أختل فيها ركن من أركان القراءة الصحيحة ؟ج / يحكم عليها بأنها قراءة شاذة.

14.     ما حكم الاستعاذه ؟ج / - مستحبة وقيل واجبة.

15.     متى تشرع الاستعاذه ؟ج / - عند البدء بالقراءة .

16.     متى يجهر بالاستعاذه ؟ج / - فى المحافل ومجالس التعليم .

17.     متى يسر بالاستعاذه ؟ج / - فى الصلاة وفى حالة الآنفراد.

18.     ما حكم البسملة في أوئل السور ؟ج / - الوجوب الصناعي باستثناء سورة براءة فلا بسملة فى أولها .

19.     ما حكم البسملة في غير أوائل السور ؟ج / الجواز .

20.     اذكر اوجه الاستعاذة؟ ج/ - قطع الجميع - وصل الجميع - قطع الأول فقط . - وصل الأول فقط .

21.     اذكر الأوجه الجائزة بين كل سورتين ؟ج / - وصل الجميع . - قطع الجميع . - قطع الأول فقط .

22.     ما الحكم إذا وقعت همزة الوصل بين همزة الاستفهام واللام الساكنة ؟ج / - تبدل ألفا مع المد المشبع أو تسهل بينها وبين الألف مثل ( آلذكرين )

23.     ما الأوجه الجائزه بين الأنفال وبراءة ؟ج/ - وصل آخر الأنفال ببراءة - السكت بينهما - القطع بينهما .

24.     ما احكان النون الساكنة والتوين ؟ج / الإظهار - الإدغام - الإقلاب - الإخفاء.

25.     عرف الاظهار لغة واصطلاحاً ؟ج / - لغة : البيان والوضوح . اصطلاحاً : إخراج الحرف المظهر من مخرجه من غير غنة معه .

26.     اذكر حروف الاظهار؟ ج / - الهمزة والهاء ، والعين ، والحاء ، والغين ، والخاء.

27.     ما وجه الاظهار ؟ج / بُعد مخرج النون والتنوين من مخرج الحلق .

28.     عرف الادغام لغة واصطلاحاً ؟ ج / - لغة : إدخال الشيء فى الشيء . - اصطلاحاً : النطق بالحرفين حرفاً واحداً مشدداً كالثاني.

29.     اذكر حروف الادغام ؟ ج / - مجموعة فى (يرملون )

30.     إلى كم قسم ينقسم الادغام ؟ج / إدغام بغنة - إدغام بغير غنة .

31.     اذكر حروف الادغام بغنة .؟ ج / - مجموعة فى ( ينمو )

32.     اذكر حروف الادغام بغير غنة ؟ ج / اللام  - الراء .

33.     ما شرط الادغام ؟ج / أن تكون النون مع حروف الإدغام فى كلمتين .

34.     ما الحكم إذا وقعت حروف الادغام بعد النون في كلمة واحدة ؟ج / الإظهار المطلق .

35.     اذكر الكلمات التي حكمها الاظهار المطلق ؟ ج / - ( الدنيا - بنيان - قنوان - صنوان ) .

36.     لماذا سُمي الاظهار المطلق بهذا الاسم ؟ج / لعدم تقييده بحلق أو شفة .

37.     ما وجه الادغام ؟ج / التماثل والتقارب والتجانس.

38.     ما الادغام الناقص والادغام الكامل ؟ج / الإدغام الناقص هو الذي يذهب فيه الحرف المدغم وتبقى صفته .- الإدغام الكامل هو الذى يذهب فيه الحرف المدغم وصفنه .

39.     متي يكون الادغام كامل التشديد ؟ج / - فى أربعة أحرف وهي اللام والراء والميم والنون .

40.     متى يكون الادغام ناقص التشديد ؟ج / - فى حرفين هما الواو والياء .

41.     ما علة الادغام ؟ج / - التخفيف .

42.     ما حكم النون من " يس والقرآن الحكيم " و " نون القلم وما يسطرون" ؟ج / يجب الإظهار من طريق الشاطبية

43.     اذكر السكتات الأربع لحفص ؟ ج / - عوجا قيماً ( بالكهف ) ، من مرقدناً (بيس)، من راقَ ( بالقيامة ) ، بل رانَ ( بالمطففين )

44.     عرف الاقلاب لغة واصطلاحاً ؟ ج / لغةَ: تحويل الشيء عن وجهه إلى آخر ، اصطلاحاً : جعل حرف مكان آخر فى النطق .

45.     ما وجه الاقلاب ؟ج / ثقل الإظهار وثق الإدغام ، فتعين الإقلاب الذى هو مرتبة وسطى بين الإظهار والإدغام .

46.     عرف الاخفاء لغة واصطلاحاً؟ ج / لغةً : الستر ، اصطلاحاً : - النطق بحرف بصفتهَ بين الإظهار والإدغام عارياً عن التشديد مع بقاء الغنة فيه .

47.     اذكر حروف الاخفاء ؟ ج / هى خمسة عشرة حرفاً ، وهى الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الإظهار والإدغام والإقلاب .

48.     ماوجه الاخفاء ؟ج / هو أن النون والتنوين لم يقرب مخرجهما من مخرج حروف الإخفاء فيدغما ، ولم يبعد مخرجهما من مخرج حروف الإخفاء فيظهرا، فكان الإخفاء .

49.     ما حكم النون والميم والمشددتين ؟ج / وجوب الغنة .

50.     ما مقدار الغنة ؟ج / حركتان .

51.     ما مراتب الغنة ؟ج / الغنة فى المشدد أظهر منها فى المدغم ، وفى المدغم أظهر منها فى المخفى .

52.     ما أحكام الميم الساكنة ؟ج / الإخفاء والإدغام والإظهار .

53.     ما حر ف الاخفاء بالنسبة للميم الساكنة ؟ج/ الباء.

54.     ما حرف الادغام بالنسبة للميم الساكنة ؟ج/ الميم

55.     ما حروف الاظهار بالنسبة للميم الساكنة ؟ج / ستة وعشرون حرفاً وهى الباقية من حروف الهجاء بعد حرف الإخفاء وحرف الإدغام .

56.     متى يكون حكم لام ( ال ) وجوب الاظهار ؟ج / عند أربعة عشر حرفاً ، مجموعة في ( ابلغ حجك وخف عقيمه) .

57.     متى يكون حكم لام ( ال ) وجوب الادغام ؟ج / عند أربعة عشر حرفاً المتبقية من حروف الهجاء بعد حروف الإظهار.

58.     متى تظهر لام الفعل ومتى تدغم ؟ج/ تظهر اللام دائماً إلا إذا أتى بعدها لام أو راء فتدغم .

59.     ما لام الحرف ؟ وما حكمها ؟ج / هى الواقعة فى هل ، بل ، وحكمها الإظهار إلا إذا وقع بعدها لام أو راء فحكمها الإظهار إلا إذا وقع بعدها لام أو راء فحكمها الإدغام ، إلا كلمة ( بل ران ) فبالإظهار لحفص من أجل

60.     عرف المد لغة واصطلاحاً ج / - لغة : الزيادة ، واصطلاحاً : إطالة زمن الصوت بحرف المد .

61.     غرف القصرلغة واصطلاحاً .؟ ج / - لغةَ: الحبس والمنعُ ، اصطلاحاً : قصر زمن الصوت على المد الأصلي الطبيعي

62.     ما حروف المد ؟ج / - الواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة والمكسورة ما قبلها والألف المفتوح ما قبلها .

63.     متى تكون الواو والياء حرفي لين ؟ج/ - إذا سكنتا وانفتح ما قبلهما .

64.     عرف المد الطبيعي ؟ ج / - هو الذى لا تقوم ذات حرف المد إلا به ، ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون .

65.     عرف المد الفرعي .؟ ج / - هو المد الزائد على الطبيعي لسبب لفظي أو معنوي.

66.     ما السبب اللفظي للمد ؟ج / - همز أو سكون .

67.     ما أنواع المد الفرعي ؟ج / - المتصل والمنفصل واللازم والعارض للسكون والبدل .

68.     ما حكم المد المتصل والمنفصل واللازم ؟ج / - المتصل حكمه الوجوب ، المنفصل حكمه الجواز ، اللازم حكمه اللزوم .

69.     ما حكم المد العارض للسكون والبدل ؟ح / - الجواز

70.     ما الفرق بين الواجب واللازم ؟ج / - الواجب هو ما اتفق على مده مداً زائداً عن الطبيعي وتفاوت القراء فى مقدار هذه الزيادة . - واللازم هو ما أجمع القراء على مده مقداراً واحداً هو ست حركات .

71.     اذكر اقسام المد اللازم ؟ج / -كلمي مثقل ، وكلمي مخفف ، وحرفي مثقل ، وحرفي مخفف.

72.     ما مراتب المد ؟ج/ اللازم فالمتصل فالعارض فالمنفصل فالبدل.

73.     ما الحكم اذا اجتمع في الكلمة سببان احدهما قوي والاخر ضعيف ؟ج / عُمِل بالقوي وألغي الضعيف.

74.     عرف الروم ؟ ج / - هو الإتيان ببعض الحركة بصوت خفي يسمعه القريب دون البعيد .

75.     عرف الاشمام ؟ ج / - هو إطباق الشفتين مع امتدادهما إلى الأمام وإبقاء فرجه بينهما عقب تسكين الحرف الموقوف عليه مباشرة.

76.     ما الحركات التي يدخلها الروم ؟ج / - حركة الكسر والضم .

77.     ما الحركات التي يدخلها الاشمام ؟ج / - حركة الضم فقط .

78.     كم وجهاُ يجوز عند الوقف على ( نستعين ) .ج / - سبعة أوجه هى ثلاثة على السكون المحصن ومثلها على الإشمام ووجه واحد بالروم على القصر.

79.     كيف يوقف على المنون المنصوب ، ونون التوكيد الخفيفة ونون ( اذاً ) ؟ج / يوقف على جميعها بإبدال التنوين ألفاً .

80.     عرف المخرج لغة واصطلاحاً ؟ / ج / - لغة : محل الخروج ، واصطلاحاً : محل خروج الحرف .

81.     كم عدد مخارج الحروف على الراجح ؟ج / سبعة عشر مخرجاً .

82.     كم عدد اعضاء مخارج الحروف ؟ وما هي ؟ج / - خمسة أعضاء ، وهي الجوف والحلق واللسان والشفتان والخيشوم .

83.     ما الحروف التي تخرج من الجوف ؟ج / - حروف المد .

84.     ما المراد بالجوف ؟ج /- هو خلاء الفم والحلق .

85.     كم مخرجاً للحلق ؟ وما هي ؟ج / ثلاثة مخارج وهي أقصى ووسط وأدنى .

86.     ما الحروف التي تخرج من أقصى الحلق ؟ج / - الهمزة والهاء  .

87.     ما الحروف التي تخرج من وسط الحلق ؟ج /العين والحاء.

88.     ما الحروف التي تخرج من ادنى الحلق ؟ج / - الغين والخاء .

89.     كم مخرجاً للسان ؟ج / - عشرة مخارج .

90.     من أين تخرج القاف ؟ج / -من أقصى اللسان مع فوقه من الحنك الأعلى .

91.     ما الأحرف الشجرية ؟ ومن أين تخرج ؟ج / - هى الجيم والشين والياء غير المدية ، وتخرج من وسط اللسان مع ما يليه من سقف الحنك الأعلى .

92.     من أين تخرج الضاد ؟ج / من إحدى حافتي اللسان بُعيد الوسط مع ما يليها من الأضراس العليا ، من اليسرى على كثرة ومن اليمنى على قلة ومنهما معاً على عزة .

93.     من اين تخرج الراء ؟ج / -من طرف اللسان مما يلي ظهره مع ما يليه من الحنك الأعلى .

94.     ما الحروف الذلقية ؟ ومن أين تخرج ؟ج / - اللام والنون والراء ، وتخرج من طرف اللسان .

95.     ما الحروف النطعية ؟ ومن أين تخرج ؟ج / - الطاء والدال والتاء ، وتخرج من طرف اللسان مع ما يليه من أصول الثنايا العليا .

96.     ما الحروف الاسلية ؟ ومن اين تخرج ؟ج / الصاد والزاي والسين ، وتخرج من طرف اللسان وفويق الثنايا السفلى .

97.     ما الحروف اللثوية ؟ ومن اين تخرج ؟ج / - الظاء والذال والثاء ، وتخرج من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا .

98.     من اين تخرج الفاء ؟ج / من باطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا .

99.     من اين تخرج الباء والميم والواو غير المدية ؟ ج / من بين الشفتين مع انطباقهما تخرج الباء والميم ، ومع انفتاحهما تخرج الواو غير المدية .

100.   من اين تخرج الغنة ؟ج / - من الخيشوم .

101.   كم عدد مخارج الحروف عند الشاطبي وسيبويه ؟ج / - ستة عشر مخرجاً .

102.   كم عدد مخارج الحروف عند قطرب والفراء ؟ج / أربعة عشر مخرجاً .

103.   عرف الصفة لغة واصطلاحاً .ج / - لغة : ما قام بالذات من المعاني كالعلم واللون وغيرها ، اصطلاحاً : ما قام الحرف من صفات تميزه عن غيره كالهمس والجهر والشدة وغيرها .

104.   عرف الهمس لغة واصطلاحاً ؟ ج / لغة : الخفاء ، اصطلاحاً : جريان النفس عند النطق بالحروف لضعفه الناشئ عن ضعف الاعتماد عليه فى مخرجه .

105.   ما حروف الهمس ؟ج/ - عشرة مجموعة في ( فحثه شخص سكت )

106.   عرف الجهر لغة واصطلاحاً ؟ ج / - لغةَ : الإعلان والظهور ، اصطلاحاً : عدم جريان النفس عند النطق بالحرف لقوته الناشئة عن قوة الأعتماد عليه فى مخرجه .

107.   ما حروف الجهر ؟ج / - تسعة عشر حرفاً ، وهي الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الهمس .

108.   عرف الشدة لغةً واصطلاحا ؟ ج / - لغة : القوة ، اصطلاحاً : انحباس الصوت وعدم جريانه عند النطق بالحرف لقوته وقوة الاعتماد عليه في مخرجه .

109.   ما حروف الشدة ؟ج / - ثمانية حروف ، مجموعة في ( أجد قط بكت ) .

110.   ما حروف التوسط ؟ج/ خمسة حروف ، مجموعة في ( لن عمر ).

111.   اذكر حروف الاستعلاء والاطباق ؟ ج / حروف الاستعلاء ( خص ضغط قظ ) . وحروف الإطباق ( الصاد والضاض والطاء والظاء ) .

112.   اذكر حروف الصفير والقلقلة ؟ ج / الصفير : ( الصاد والزاي والسين ) ، والقلقلة : ( قطب جد ) .

113.   ما مراتب القلقلة ؟ وأي المراتب أقوى ؟ج / -لها مرتبتان : الأولى : الموقوف عليه مشدداً كان أم مخففاً . والثانية : الساكن وغير الموقوف عليه مشدداً كان أم مخففاً والأولى أقوى .

114.   ما مذاهب القراء في القلقلة ؟ وما الراجح ؟ج / - مذهب يميل إلى تقريبها من الفتح دائماً - مذهب يميل إلى تقريبها من الحركة التي قبلها ، والمذهب الأول أرجح .

115.   اذكر حروف اللين وحروف الانحراف ؟ ج / - حروف اللين ( الواو والياء ) الساكنتان المفتوح ما قبلها ، وحرف الانحراف ( اللام والراء )

116.   ما الصفة التي نتعلهما لنتحاشاها ؟ وما حروفها ؟ج/ - التكرير ، وحرفها الراء فقط .

117.   ما حروف التفشي والاستطالة ؟ج / - حرف التفشي هو الشين فقط ، وحرف الاستطالة هو الضاد فقط .

118.   ما الفرق بين الاستطالة في الضاد والامتداد في حروف المد ؟ج / الاستطالة تكون فى المخرج ، والامتداد يكون في النَفس .

119.   ما الحروف المفخمة دائما ؟ج / - حروف الاستعلاء.

120.   ما الحروف التي تفخم في بعض الحالات وترقق في البعض الاخر ؟ج / الألف واللام والراء .

121.   متى تفخم الالف ؟ ومتى ترقق ؟ج / - تفخم إذا وقعت بعد حرف مفخم ، وترقق إذا وقعت بعد حرف مرقق .

122.   متى تفخم اللام ؟ ومتى ترقق ؟ج / - الأصل فيها الترقيق ، ولا تفخم إلا فى لفظ الجلالة إذا وقعت بعد الضم والفتح .

123.   ما حكم الراء في كلمة ( فرق ) بالشعراء ؟ج / - يجوز فيها التفخيم والترقيق .

124.   ما المثلان ؟ج / - هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة .

125.   ما المتقاربان ؟ج / - هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً ، أو تقاربا صفة .

126.   ما المتجانسان ؟ج / هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجاً واختلفا صفة .

127.   ما المتباعدان ؟ج / هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجاً واختلفا صفةً.

128.   ما أقسام الوقف الاختياري ؟ج / تام وكاف وحسن وقبيح .

129.   عرف الوقف التام ؟ ج / - هو أن يقف القارئ على كلمة انتهى الكلام عندها ولا تعلق لها بما بعدها لا لفظاً ولا معنى .

130.   ما الوقف القبيح ؟ج / - هو الوقف على ما لم يتم معناه

131.   عرف المقطوع والموصول ؟ ج / - المقطوع هو المفصول عما بعده رسماَ ، والموصول هو كل كلمة اتصلت بغيرها رسماً

132.   كم مرة رسمة كلمة ( أيها ) محذوفة الالف ؟ واين وردت ؟ج / - فى ثلاثة مواضع ، فى سورة الرحمن والنور والزخرف .

133.   كيف يبتدئ القارئ بهمزة الوصل اذا كانت في الفعل ؟ج/ بالضم إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماَ لا زماً ، وبالكسر إذا كان ثالث الفعل مفتوحاً أو مكسوراً .

 


رجوع