العلم والقرآن

هل الجن يشاهد نساؤنا

كتبت أماني الفضلي عن محاضرة الدكتور علي احمد باقر

 

بسم الله الرحمن الرحيم ، صلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين ، ما خاب من تمسك بكم ، آمن من لجأ إليكم ، حمدت من عظمة منته وسبقت رحمته وغضبه ، حمدته حمداً مقراً بربوبيته ، ثم الصلاة على خير الرسل ، محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآلة وسلم .

 

قال تعالى :- في محكم كتابه الكريم ، اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم (مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ) ايه رقم 179 سورة آل عمران

 

مسائل شرعيه:

-         هل يجوز شرعاً الجمع بالصلوات وكتذكير بحديث الرسول (ص) ( جمع بين الصلوات الظهر ، العصر والمغرب والعشاء )  [وعندما سأل عن السبب قال حتى لا اشقى على امتي) .

-         تعين القبلة؟ إن كان شخص زائر مكان ما أو زائر بيت ولم يعين القبلة ما عليه أن يفعل ؟  أولاً يجب عليه أن يعين اتجاه المساجد كقبله له اما السفر له شكل آخر  هو تعين قبور المسلمين ولها وضع خاص أي يوجهون الميت إلى القبلة ، أما الشكل الثاني : ملاحظة وقت الغروب بأي اتجاه كمثال الشرقي إذن القبلة في الجنوب الغربي ودائماً مع وقت الغروب يبين ذلك  .

-         الصلوات المستحبة هل يجوز القبلة بها ؟ ورد عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام  قد صلى النوافل هو على الدابة ولم يحتاج للقبلة فقط يتجه  إلى الله سبحانه وتعالى  ويصلي ، أما بالنسبة للصلوات المستحبة فيشترط فقط الوضوء والقربة إلى الله وتأتي بالصلاة ، اما الصلاة الواجبة فيتعين عليك القبلة .

-         كيف التميز بين العصمة الصغرى ، والعصمة الكبرى ؟

العصمة الكبرى : معصوم من الله ( وعزتك وجلالتك لأضلهم اجمعين إلا عبادك منهم المخلصين ) أي الله هو من اصطفاهم واختارهم لنفسة فلا للشيطان سبيلاً إليهم .

العصمة الصغرى : نحاول أن نكون منهم ونحاول أن نرقي من انفسنا وليس كلنا معصومين ( خير التوابين الخطائين ) والعيب ليس أنه يخطى بل انه يستمر بالخطأ ، لذلك نتجه إلى الله سبحانه وتعالى بتصليح انفسنا دائماً

 

-         ما فضل الصلاة على محمد وآل محمد ؟ وهو اهم خط رجعه في دروسنا هو كثرة الصلاة على محمد وآل محمد وهي بحد ذاتها لها معنى جداً كبير .

 

 

 

 

الله سبحانه وتعالى وضح بقوله الكريم
(مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ) بانه لم يجعل باب الجنة مفتوحاً لا ولكنه جعل ليميز الخبيث من الطيب وكيف ؟ ولذلك يبتلى الانسان حتى يتمايز الخبيث من الطيب ويوجد آناس كُثر يشكلون بظاهر الصلاح ، لكن من داخلهم مفسدون في الأرض مثال مادي للابتلاء : احد ذوي القربى من احد الرسل آولى العزم وهذا العبد الصالح المؤمن متقي الله سبحانه وتعالى كان يسأل الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ( علمني كيف احيل هذا التراب إلى ذهب ، وعلمني كيف معادله ان اكون من اغنى الاغنياء فقال : ايها احسن تعال ندعوكم إلى تجارتاً ، فقال أن لم اتغير ( حتى يميز الخبيث من الطيب )  فتلك الانسان ابتلى نفسه فأخذ كيفية تحويل هذا التراب إلى ذهب ؟ الله سبحانه وتعالى يصفه في القرآن الكريم  ( مما إن مفاتيحه تلو من عصمه إلى القوه ) أي جعل القوه في المفتاح من ثقل المفتاح عشره اشخاص لم يستطيعوا حمله فبهذا ابتلاه الله  ابتلاء بسيط فقال : اخذ من اموالهم صدقه أي معك القدرة على تحويل التراب إلى ذهب ، فهو ابتلى بأنه لم يستطيع أن يدفع حتى الله سبحانه وتعالى خسف به الأرض لأنه خبيث ظاهراً.

 

موضوع البحث:

ما هو الشيطان ؟ ربما يكون انسان هو شيطان ولكنه لا يعلم إذا انت  تساهلت بالموضوع  


هو الشيطان هو كل من شط عن اومر الله تعالى او ما خلقه الله له (أي كل من بعد عن امر الله فهو شيطان ) وجاءت من الشطون وهو البعد
فكل مخلوق (جن أنس حيوان ) اذا خرج عن ما امر الله له فهو شيطان
فالأنس والجن اذا غوت واغوت فهي شيطان
والحيوان اذا خرج عن وظيفته التي خلقها الله له بالأذى العدوان فهو شيطان
واخليه في جسد الانسان اذا خرجت عن وظيفتها بالضرر وتحورت فهي شيطان .

ماهي قوة الشيطان ؟؟

والله تعالي لم يقصص القصص في القرآن بغرض التسلية (حاشا لله وكلا ونستغفر الله العظيم)، وإنما قد قص علينا تلك القصص لتكون عبرة لأولي الألباب، ولِحِكَم أخري يعلمها هو وحده، وقد روي سبحانه لنا قصة إبليس اللعين في القرآن الكريم في سور شتي وبطرق مختلفة تؤدي إلي مضمون واحد (والله تعالي وحده أعلم بالحكمة من اختلاف تلك الطرق) ولكن مما لا شك فيه أنها تفيد كثيراً في الحياة العملية وتطبيقاتها علي شياطين الإنس أيضاً بالإضافة إلي شياطين الجن علي السواء كما سوف نري في هذا البحث المتواضع وإن من المعلوم إن الشيطان ربما يكون من الانس .

فمن هم شياطين الإنس؟؟

          إلي الآن لم نتعرف إلا علي الفريق الأول من الجن الذين كفروا وتخصصوا في إضلال الإنس بالذات من ذرية إبليس، وما زال علينا أن نتعرف علي الفريق الأهم والأساسي بالنسبة للإنسان وهم فريق شياطين الإنس....

          إن العقل يقول: علي العاقل الباحث عن الأمن والسلام أن يتعرف علي كل العوامل المؤدية إلي غايته، ويبحث عن كل الأعداء المحيطين به، ويمنعونه من تحقيق تلك الغاية، والله تعالي لم يترك صغيرة أو كبيرة تهم الإنسان المؤمن الباحث عن الحق علي سبيل العلم إلا وذكرها له الرحمن في كتابه المبين، والذي يعتمد ذلك الكتاب الذي لا ريب فيه فإنه سوف ينجو من الضلال والإضلال بإذن الله تعالي طالما بقي إيمانه حقيقياً وصادقاً، وطالما لم يستبدل كتاب الله بغيره أو لم يشرك بذلك الكتاب كتباً أخري مهما كانت الأسباب والذرائع، وطالما بقي سعيه لوجه الله تعالي وحده إحقاقاً للحق وسعياً لتحقيقه حباً في الله وفي المؤمنين الصادقين المؤمنين الخاشعين في القرآن الكريم، ولم يذكر سبحانه وتعالي أنه اختار من ذرية إبراهيم ذرية يعقوب الذي نجد له في القرآن اسما آخر مثل الكثير من رسل الله، وكان اسمه أيضاً إسرائيل وأبناؤه: (بني إسرائيل).

          والقرآن الكريم قد ركز تركيزاً كبيراً علي قصة بني إسرائيل بالذات ليس تكريماً لهم، ولا دعوة لإدخالهم للإسلام والإيمان، والله سبحانه وتعالي يعلم قبلنا أنهم أبعد عن الإسلام والإيمان، ويعلم أن أغلب قلوبهم قد تحجرت علي الحقد والحسد وابتعدت عن الحق والخير في الأرض، بل أن رب العالمين يسخر من الذين يدعونهم للحق والإيمان (أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) (البقرة).

          والله تعالي أعلم بقلوبهم منا جميعاً إذ يقول وهو يخاطبهم (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ

 

الله سبحانه وتعالى يصفه في القرآن الكريم (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ) ايه رقم 27 سورة الأعراف

أولياء: كيف يكون ولي وبإتباعه أي يكون ولي عليك وان يرى محارمكم وإما أن كان وليكم الله ورسوله والذين آمنوا هو ما يستطيع أن يرى أهل بيتك .

 

الله سبحانه وتعالى يخاطب ابليس ( استفزز من استطعت  منهم بصوتك ) ويذكر بانه يوجد اقوى من الشياطين ما يملكون من حيله وخدع يقول ( سفهينا على الله شططا)  ابليس يملك قوة واحده وهو غير مرئي .

( استفزز من استطعت ( اي يخُوف اوليائه .

آيات كثيرة تتحدث عن الخوف ، الله سبحانه وتعالى وضح ذلك من خلال الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ، المؤمن يخاف الله بالدنيا ، ما خاف بالآخره وما جمع خوفين في قلب مؤمن ، ما تخاف الله وتخاف الشيطان والمقابل له ( إلا أن اولياء الله لا خوف عليهم ولاهم يحزنون ) اي الوحشة والرهبة .

أولاً:  ذكر الله تطرد النفاق، وتقتل الشيطان...

 أي ممكن أن يشاركك بالأولاد وكيف ذلك ؟

قصه للتوضيح : سيدنا نوح (ع) عندما فاضت النور بدأ الماء يخرج من الارض والسماء بدأت تمطر وهذا ابتلاء نبي الله بابنه .

هل سيدنا نوح (ع) شارك ابلبيس او الشيطان بابنه ؟ غير صحيح كل إنسان اختياره بيده .

الله سبحانه وتعالى قال انه عملاً غير صالح أي مشاركة الشيطان بتربيته .

هل ابليس يمتلك العقل؟ المجهول عن ابليس انه لا يؤمن باليوم الآخر والدليل لو انه يؤمن باليوم الآخر أي تاب إلى الله سبحانه وتعالى ، وليس لديه يقين بالبعث والخلود .

الخلاصة :

( جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجاباً مستوراً) والحجاب هو نور ( نواً يسعى بينهم ) المؤمن له نور ونحاول أن نرتقي بإخلافنا ونسى بإكمال الاخلاق وتهذيب النفس .

قال الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ( كثروا الاستغفار فإنه يجلب الرزق ) وقال تعالى في سورة نوح (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (


رجوع