حوار العقل

عمر الامام المهدي عليه السلام:

عمر الامام المهدي عليه السلام:

جعفر : سآتي لك بالدليل العقلي أولا وهو أن عمر الإنسان غير محدد بزمن معين فلقد اثبت العلم الحديث بان الإنسان من الممكن له أن يعيش مدىً أطولْ ، إذا حافظ الإنسان به على نظام غذائي معين وطريقة معينه للحياة ولان خلايا الإنسان متجددة بطبيعتها مع مراعاه عدم وجود الهوام بالخلايا والتي اثبت العلم انها السبب الحقيقي وراء تقدم العمر بالإنسان او الشيخوخة وقد جاء القران الكريم بعلاجها من خلال التين والزيتون ؛ وقد اثبت العلم بان سبع حبات زيتون مضاف اليها حبه واحدة من التين تمنع تلك الهوام الموجود بالخلايا ، فما بالك بان لو أراد الله أن يطيل عمر   شخص ...سبحان من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ، إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82)سورة يس

سالم: ولكن نحن نعلم أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد قال : إن متوسط عمر أمتي الستون .

جعفر: نعم ولكن في اللغة العربية يجوز لنا أن نقول مثلا ً حضر العلماء... فهل تفهم من كلامي ان كل من حضر عالم ! وليس معهم احد غير عالم .

سالم : نعم باللغة يجوز أن نقول ذلك لان القليل لا يأثر بالكثير .

جعفر: ها أنت تجيب على نفسك إذن الغالب عمر الأمة الستون .

ولا تنس َ أن هناك من صحابة النبي أنفسهم عاشوا عمرا ً طويلا ً من أمثال سلمان الفارسي – المحمدي - وجابر بن عبد الله الأنصاري وغيرهم

سالم : نعم ذلك صحيح ... وما دليلك النقلي الخبري عن العمر الطويل .

جعفر : من المعلوم أن سيدنا عيسى بن مريم عليهما السلام ...لا يزال حيا ً بنص القرآن وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً (157) سورة النساء

الراوي : ( صوت ريح ) قال تعالى في سورة النساء وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً (157) سورة النساء .

إذن عيسى بن مريم عليهما السلام لم يمت حتى الآن وأيضا ً الخضر عليه السلام لا يزال حياً يرزق فعند قراءة قصص الأنبياء نجد أن الخضر عاصر ذو القرنين وموسى وسليمان وداوود عليهم السلام . وأيضا ً لا تنسى أن إبليس لا يزال حياً وهو من قبل ان يخلق آدم وأيضا ً المسيخ الدجال لا يزال حياً كما تعلم من قصه النصارى الذي قدموا إلى النبي صلى الله عليه واله وسلم ...وقالوا له إنهم تجار وغرقت سفينتهم في عرض البحر وتشبثوا ببعض عصيانها إلى أن وصلوا إلى جزيرة استقبلتهم بها ناقة تتكلم باللغة العربية الفصحى وقالت أنا الشقراء وأحضرتهم إلى رجل بداخل مغارة مكبلا ً بالسلاسل وهو أعور العين ومكتوب على جبهته كافر ، وعندما وصلوا إليه سألهم بعض الأسئلة  ومنها هل جفت بحيرة الطبرية؟ فقالوا له :لا تزال تنضح بمائها  ...إلى أن قال وهل جاء لكم رسول اسمه أحمد أو محمد ؟ قالوا : سمعنا عن هذا الرسول انه جاء عند العرب فرد عليهم : أني آت ٍ عما قريب .

فقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بان هذا الشخص هو الأعور الدجال وانه سيظهر في آخر الزمان لكي يملأ الدنيا ظلما ً وجورا ً وهنا على روية أن احد الصحابة قال له وهل هذه نهاية العالم فرد وقال: لا . لأنه سيظهر في آخر الزمان رجل مني واسمه اسمي وكنيته كنيتي يأتي فيملأها عدلا ً وقسطا ً بعد ما ملئت ظلما ً وجورا .

أيضا ً قال الرب سبحانه وتعالى : لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) سورة الصافات ، وهذه السورة قصدت نبي الله يونس أي إن يونس كان من الممكن أن يظل في بطن الحوت إلى يوم البعث أي القيامة ... ويكون هو والحوت أحياءً في الدنيا أيضا ً، وكذا لو أخذنا ذكر الآيات التي تدل على ذلك لطال علينا المقام.

من جهة اخرى ، الله سبحانه وتعالى يمد بعمر بعض من البشر وذلك لحكمة يعلمها الله سبحانه تعالى وايضا ليرينا آياته وعلى سبيل المثال لا الحصر :

1.    اصحاب الكهف

2.    عزير وأزير

3.    مجموعة بني اسرائيل التي ارادت رؤية الله سبحانه وتعالى .

4.    الخضر عليه السلام و الياس ... الخ

سالم: ( صوت بحر ) نعم... نعم ولكن كيف تثبت لي بان الامام المهدي غائب من الكتاب والسنة ؟

سبب غيبة الامام المهدي عليه السلام

جعفر: أنت تعلم الآن أن نبي الله عيسى حي يرزق كما سبق وان شرحت لك.

سالم: نعم وما في الأمر .

جعفر: أين هو الآن ؟

سالم: الآن هو مرفوع عند الله سبحانه وتعالى .

جعفر: إذن هو غائب عنّا كما تقول.

سالم: نعم هو غائب .

جعفر: وكذا نبي الله يونس لقد غاب عن الناس أو عن قومه عندما كان في بطن الحوت لمدة من الزمن ثم ظهر بأمر من الله ، كذا نبي الله موسى عندما قال الله : وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً .... ( 52 ) سورة البقرة.ثم ظهر لقومه وكذا الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم في قصة الإسراء والمعراج ... أو لم يسرى بجسده وروحه أي انه غاب عنّا حتى ولو لبعض الوقت ؟

سالم: نعم الآن وقد علمت ... ولكن من أين علمتم أن الإمام المنتظر غائب .

جعفر: من المعروف عند اتباع مذهب آل البيت عليهم السلام ؛ أن المعصوم لا يغسله أو يجهّزه أو يدفنه إلا معصوم مثله ؛ ولم يدفن الإمام الحسن العسكري إلا الإمام المهدي الذي اسمه كالرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم . وأيضا ً الإمام الحسن العسكري قد أخبر به . وأعلمه للناس وأيضا لم يكن له ولد غيره ... فتيقن الاصحاب بوجوده .

سالم: أنت تقول أن المعصوم لا يغسله إلا معصوم ولا يدفنه إلا معصوم ! فكيف دفن الطفل أباه ؟!

جعفر: أنت تقول انه طفل وأنا أقول انه إمام سواء كان صغيرا ً أم كبيرا أو لم يقول الرسول صلى الله عليه واله  وسلم الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا .

سالم: نعم .

جعفر: أولم يكونا طفلين.

سالم: نعم ولكنهما الحسن والحسين عليهما السلام .

جعفر: وكذا الإمام المهدي عليه السلام.

سالم: ولماذا أختفي ؟

جعفر: لقد قال البعض انه كان خائفاً... ولكني أسخر من هذا الرأي ولا أتفق معه... لأنه منافي لصفات الإمام... وإنما اتفق مع الرأي الذي يقول إن الإمام إنما اختفى عن الأنظار لأسباب عدة من بينها:

1.    امره الله بالغيبة ولم يأذن الله له بالظهور حتى الان ؛ ولكي نعلم أن الله لا يجعل الأرض بدون خليفة له ؛ وحتى نكون قد ابتلينا في الحياة الدنيا كمصداق للآية القرآنية ( أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمْ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142) سورة آل عمران .

2.    لظهوره دلالات وأمارات لم تتحقق ... منها أن تملأ الأرض ظلما ً وجوراً وأيضاً ظهور المسيخ الدجال وعلامات أخرى ... وقد ادخره الله لساعة الخلاص...حتى يهيمن الإسلام على الدين كله.

3.    لحكمة من حكم الله لا نعلمها حتى الآن (...وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً (85) سورة الاسراء  

المسيخ الدجال :

سالم: قد سمعتك تقول المسيخ الدجال وهذا غير صحيح فاسمه المسيح الدجال وهذا تصحيح لك !!

جعفر: بالعودة الى اللغة العربية نجد أن كلمة المسيح تعني الممسوح بالدهن المقدس وايضا لها معنى آخر وهو المسح ؛لان الله قد مسح بعيسى بن مريم سيئات بني إسرائيل في ذاك الزمان وكذا كان يمسح على الاعمى فبرأ من ساعته ، وأما المسيخ الدجال وكما تسمع في اللغة العربية إن الممسوخ هو من تحول من حالة إلى حالة أي على سبيل المثال إن الله قد مسخ بعض البشر وجعل منهم قردة وخنازير وعبدت الطاغوت ...الخ . ولان المسيخ الدجال يعتبر ممسوخ ؛ ذلك لأنه أعور العين مكتوب بين عينه كلمة كافر وان له قدرات عجيبة إذن هو ليس من البشر وإنما ممسوخ منهم .

سالم: نعم أفادك الله، ولكن بالعودة إلى موضوعنا وهو عن المهدي عليه السلام هل هو خائف كما علمت من بعض الأصحاب ؟؟!.

هل الامام المهدي عليه السلام خائف؟

جعفر: لا يا صديقي ما كان الله ليجعل خليفته خائفا ً من بشر او من جن ( هدوء ) أو لا تؤمن بالقرآن ؟!!.

سالم: نعم وهل في ذلك آية ؟

جعفر: اقرأ معي قول الله أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (62)سورة يونس وأيضا ً ( قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى (68) سورة طه ، وأيضا ً (لا تَخَفْ إِنِّي لا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10) سورة النحل وايضا (لا تَخَفْ إِنَّكَ مِنْ الآمِنِينَ (31) سورة القصص (لا تَخَافُ دَرَكاً وَلا تَخْشَى (77) سورة طه (قَالَ لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى (46) سورة طه وأيضا ً (وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَسْتُوراً (45) سورة الاسراء وأيضا ً (فَسَيَكْفِيكَهُمْ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137)  سورة البقرة ، وأيضا (اِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82) سورة يس وأيضا ً (وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67) سورة المائدة .

بعد هذه الآيات... ( متعجبا ً ) هل لديك شك بأن من يسنده الله يخاف !...أولا تساندني الرأي بان الإمام المهدي سلام الله عليه ليس بخائف لأنه خليفة الله في الأرض.

سالم : هل الامام المهدي عليه السلام مطلع على الاحداث اليومية ومجريات الاخبار والتكنلوجيا وما شابه ؟

جعفر : نعم  ألم تقرأ قول الله عز وجل في سورة التوبة ( وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105) لا حظ معي ورسوله والمؤمنون .. وهذا ينساق على ان الامام المهدي عليه السلام امير المؤمنين لهذا الزمان اذن هو يعلم

الاجابة :

الامام المهدي عليه  السلام يعلم كافة العلوم بمختلف فروعها فهو وارث علم الانبياء والمرسلين وهنا اشار بسيطة كون ان ابيه الامام الرضا عليه السلام كان قد اختُبِر في زمانه في علوم شتى منها الطب والتكنلوجيا واللغات وكان الأبرع والافضل بين العلماء واشهر تلك الشهادات الرسالة المذهبة في الطب.

واشير اشارة بسيطة الى الآية المباركة في سورة يس ( إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12)

وتلخيص الاجابة :

نعم الامام المهدي عليه السلام يعلم كافة العلوم البشرية بمختلف مجالاتها ؛ وفي آخر الزمان وعند ظهوره سوف يأتي بعلوم اكثر وافضل مما توصلنا اليها .


رجوع