القبر

كشف المستور من عالم القبور (لماذا خلق الله ابليس اللعين ومراحل تحلل جسد الانسان )

الشيخ شرعية: علي باقر

كشف المستور من عالم القبور (لماذا خلق الله ابليس اللعين  ومراحل تحلل جسد الانسان )

الحمد لله على ما هدانا والشكر لله على ما اعطانا واولانا ، من يهده الله فلا مضل له من يضلل فلا هادية له ، اما بعد قال تعالى في محكم كتابه الكريم :

أَوَلَمْ يَرَ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ (77) وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79) الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنْ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَاراً فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ (80) أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ (81) إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82) فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (83) سورة يس

وقال ويروى عن النبي الاكرم ( ص ) يحشر بن آدم مع من يحب ويتولى

 

مسائل شرعية :

1.    ما حكم قراءة الفنجان او الكف او الودع او ما شابه ؟

لا يجوز شرعا ولعل رواية : من اتي عرافة وصدقه لم تقبل صلاة اربعين ليلة ، اكبر دليل على الحرمانية واشير هنا اشارة بسيطة هو انه لا احد يعلم الغيب الا الله سبحانه وتعالى ؛ وقد سبق وان اشرنا الى ما يسمى بلوح لوح المحو والاثبات :

لوح المحو والاثبات :

يقول المولى عز وجل

عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً (26) إِلاَّ مَنْ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً (27) سورة الجن 

وايضا

وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ (179) سورة آل عمران

وفي الحديث :

كان آنذاك رجل حطاب يذهب للغابة و يقطع الأخشاب و يأتي ليبيعها في المدينة.. فلما مر على نبي الله عيسى عليه السلام. .. قال النبي .. للحواريين.. هذا الرجل مسكين لا يعلم أنه سيموت عندما يذهب للعمل و يرجعونه في هذه الظهيرة على جنازته ..

 

أتى وقت الظهيرة.. و إذا بالحطاب رجع دون أن يموت. .. و يمسه شيء .. فاستغرب الناس ... وسألوا نبي الله عيسى .. ألم تقل أنه سيموت اليوم ؟

قال.. هلموا إلي .. فقال .. نبي الله عيسى أنزل و اكشف الحطب من على ظهرك فوجدوا ثعبان أسود ضخم حيث وجدوا شوكة من الخشب قد دخلت بين شفتي هذه الحية و كأنها خياط.. ، فقال نبي الله هذه الحيه امرها الله تعالى أن تقتل في هذا اليوم هذا الرجل الحطاب .. ولكنه قد فعل شيئا منعها و خيط فمها .. .. فسأل الله. الحطاب ماذا فعلت هذا اليوم ؟

 فقال أنا إنسان على باب الله.. أكد النهار والليل لقوت يومي لي و لأسرتي،  ما عندي من المال كي أفعل الخير و أجزى عليه.. فقال له نبي الله عيسى فكر. .. و تذكر ما مررت به في هذا اليوم ..

فقال الحطاب ..

جلست لأرتاح من العمل قليلاُ و أطعم نفسي.. فتحت المنديل واخرجت قرص الخبز وهو كل ما بحوزتي من طعام فأتاني رجل جائع .. ضيفته و أعطيته نصف هذا القرص من الخبز و انا أكلت النصف الآخر .

 

فقال له روح الله.. هذه هي الصدقة .. جزاك الله تعالى عليها و أطال في عمرك..

فقد خرج هذا الحطاب من الأجل المسمى أو المقدر إلى الأجل المعلق..

 اللوح المحفوظ:-

 وهو بيد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وعنده علم الغيب.

يقول المولى عز وجل

وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجاً وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلا تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (11)سورة فاطر

يقول المولى عز وجل

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَبِيّاً (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً (57) سورة مريم

بينما كان سيدنا ادريس في السماء الرابعة واذا بملك الموت في حيرة من امره فسلم ادريس على ملك الموت فرد عليه السلام ثم تساءل سيدنا ادريس عن سبب حيرته فرد ملك الموت عليه وقال ان الله امرني ان اقبض روحك هنا ونحن في السماء الرابعة وكنت أتساءل ات انسان وانا لك الوصول فسبحانه الله وتعالى فقبضه هناك .

2.    افلام الرعب وما يدور بها حقيقة ام خيال ؟

غير صحيح وهي ضرب من الخيال وغير صحيح

3.    ما حكم الشرع بالفتنة الحاصلة في المجتمع ؟

هي اهداف لليهود ولاحظ معي قول الله عز وجل :

لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ (82)سورة المائدة

وهناك قصة في هذا المقام :

ان هناك يهودي متدين ( حاخام ) وكان ضمن اليهود المحاصرين الى احد القلاع النصرانية الا انهم لم يستطيعوا فتحها فعمدوا الى محاصرتها الى جاء هذا الحاخام وقال حصان طروادة ، تعجب الجميع منه وقال :

اقطعوا انفي واذناي ثم اركبوني على حمار بالمقلوب وفضوا الحصار وارحلوا.

     فعلا ذاك ما حصل وعند الفجر تفاجء النصارى بالحاخام بذاك المنظر المقزز فادخلوه وعالجوه ثم سألوه عن الامر فقال :

لقد تنصرت واتبع المسيح عيسى بن مريم ، ولهذا فعلوا بي ذاك

فسألوه وكيف تنصرت ؟

فقال: رأي المسيح في المنام ومسح على قلبي ثم اخبرني باني خليفته من بعدي وعلي بإشهار تنصري وذاك ما حصل.

ومنها اصبح الحاخام رجل الدين في القلعة ، وتمر الايام والزمان حتى دنى الاجل من هذا الحاخام واثناء مرض موته اوصى اعيان القلعة وأميرهم كل على حدى انه هو الخليفة للسيد المسيح من بعده .

وبعد وفاة الحاخام وعند دفنه قال احد الاعيان انا الخليفة من بعده لوصية هذا الرجل – يقصد الحاخام – فقام احد الاعيان وقال : كذاب انا الخليفة من بعده على نص وصية الحاخام ... وهكذا حتى دبت الفتنة في القلعة ونشب القتال فيما بنهم وقضي امرهم وعليها علم اليهود بالأمر ودخل القلعة بدون مجهود يذكر .

 

احذروا اخوان يمن الفتنة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدرس :

 

استكمالا لما بدأناه وهو ما يتعلق بجسد الانسان بعد الدفن من اول ليلة الى 25 سنة نجد ما نقل من الابحاث وهو كالتالي   :

1.    في أول ليلة

في القبر يبدأ التعفن على مستوى البطن والفرج ، سبحان الله البطن والفرج أهم شيئين صارع بني ادم وحافظ عليهما في الدنيا ونشير الى حديث الرسول ( ص) اياكم والاجوفان وهما البطن والفرج ..

بعد ذلك

يبدأ الجسم يأخذ لون أخضر فبعد الماكياج وأدوات التجميل و..و...سيأخذ الجسم لون واحد فقط.

2.    ثاني يوم

في القبر تبدأ الأعضاء تتعفن الطحال والكبد والرئة والأمعاء.

3.    ثالث يوم

في القبر تبدأ تلك الأعضاء تصدر روائح كريهة.

4.    بعد أسبوع

يبدأ ظهور انتفاخ على مستوى الوجه: أي العينين واللسان والخدود.

5.    بعد عشرة أيام

سيطرأ نفس الشيء أي انتفاخ لكن هذه المرة على مستوى الأعضاء : البطن والمعدة والطحال...

6.    بعد أسبوعين

سيبدأ تساقط على مستوى الشعر.

7.    بعد 15 يوم

يبدأ الذباب الأزرق يشم الرائحة على بعد 5 كيلو متر ويبدأ الدود يغطي الجسم كله .

8.    بعد ستة شهور

لن تجد شيء سوى هيكل عظمي فقط.

9.    بعد 25 سنة

 

سيتحول هذا الهيكل إلى بذرة وداخل هذه البذرة ستجد عظم صغير ويسمى عجب الذنب هذا العظم هو الذي سنبعث من خلاله يوم القيامة.

ومن اسئلة الدرس ايضا لماذا خلق الله تعالى ابليس واعطاه كل هذه القوة ؟

الجواب :

ابليس ليست له قوة وتكمن قوته في اختفائه ذلك كون انه مخفي عنا فلو كان ظاهرا لنا لما كانت له اي قوة والدليل من القرآن الكريم :

وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً (4) سورة الجن ، اي لان الجن يرون ابليس اطلقوا عليه سفيه لأنه غير مختفي عنهم .

ومن خلال اختفاء ابليس عنا تكونت له قوة اخرى وهي الصوت ونشير الى قول الله عز وجل :

وَاسْتَفْزِزْ مَنْ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَولادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمْ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً (64) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً (65) سورة الاسراء ، الآية المباركة تشير الى ان الشيطان تكمن قواه في الصوت والوسوسة من خلال اثارة شهوات الانسان او الجان مع مراعاه ان الله عز وجل قنن للإنسان تفريغ شهواته من خلال الدين الاسلامي والديانات السابقة له السماوية وعلى سبيل المثال :

حلل الزواج وبه حفظ النفس من الوقوع بالزنا والعياذ بالله .

وقد اخبرنا المولى ان الانسان او الجان المكلف بالأحكام الشرعية الذي يمتلك العقل عليه اعمال العقل على الشهوات والهوى والا فانه كالأنعام بل اضل سبيلا ونشير بالآية المباركة :

أَرَأَيْتَ مَنْ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً (43) أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً (44) سورة الفرقان

والخلاصة هي ان الشيطان ليست له قوة مأثر على الانسان الا من خلال اثارة الرغبات والشهوات وتعمده لإهمال العقول للناس او الجن من خلال تخويفهم ، وهناك فرق بين الخوف والوحشة فتارة الانسان يكون مستوحش من الوحدة وهو ليس بخائف فالميت على سبيل المثال في القبر يكون مستوحش وكذا الشخص الوحيد واما الخوف هو صوت في الفضاء مع تدفق للادرلانين في الدم او ايهام بحركة معينة ... الخ .

 

 

وفي المقابل الله سبحانه وتعالى اعطانا الضمان الكلي حيث قال :

أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) سورة يونس ، وآيات اخرى كثيرة لو ذكرناها يطول مقامنا ، والشيطان ليس له سلطان بتخويف للأخرين الا كما قال المولى عز وجل :  إِنَّمَا ذَلِكُمْ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِي إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (175) سورة آل عمران

الخاتمة :

ليست للشيطان قوى عظيمة ويكفى ان نقول :

وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمْ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَحِيماً (64) سورة النساء

وايضا

قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) سورة الزمر

والختام

وَأَقِمْ الصَّلاةَ طَرَفِي النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنْ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ (114)سورة هود

ونسأل الله العلي القدير قبول اعمالنا ودرء الفتن عنا وصلى الله على محمد وآل محمد

الشيخ الدكتور علي باقر


رجوع