القبر

خروج الروح

خروج الروح

الشيخ الدكتور علي احمد باقر

قال تعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم:

إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12) سورة يس

مناسبات في ربيع الثاني

المشهور عن يزيد بن معاوية حكم ثلاث سنوات. اول سنة قتل فيها الحسين ثاني سنة هجم حرمة المدينه ثالث سنة هدم الكعبة ، في 2 ربيع الثاني هدم الكعبة  بأوامر من يزيد للحجاج بن يوسف الثقفي بحصار الكعبة  وقتل عبدالله بن الزبير ثم صلبه وتعليقه هناك

مسائل شرعيه

بداية نطرح موضوع المطهرات قبل المطهرات سنذكر مساله غاية في الاهمية الا وهي مساله التقليد لابد لكل انسان ان يكون له مقلد او مرجع

 يقول ابن القيم  وهو احد فطاحله العلم لدى اهل السنة ضمن وجوه فضل العلم وطلبه:
الوجه التاسع والعشرون بعد المائةما رواه كُميل بن زياد النخعي، قال: أخذ علي بن أبي طالب رضي الله عنه بيدي فأخرجني ناحية الجبّانة، فلما أصحَرَ جَعَلَ يتنفس، ثم قال: « يا كميل بن زياد القلوب أوعية فخيرها أوعاها للخير، أحفظ عني ما أقول لك:

الناس ثلاثة:

1- فعالم رباني،

2- ومتعلم على سبيل نجاة،

3- وهمج رعاع، أتباع كل ناعق، يميلون مع كل ريح، لم يستضيئوا بنور العلم، ولم يلجئوا إلى ركن وثيق.

عالم رباني اي يهب نفسه الى العلم والدراسة والكتب مع صفحات ال البيت .اما متبع على سبيل نجاة غالبية الناس عندها توجه دنيوي كما في حديث الرسول صلى الله عليه واله وسلم الكاد على عياله كالمجاهد في سبيل الله؛ وعليه  يكون مهتم بالمال وكيف يوفره لعياله ، وعليه فانه يقوم بالتقليد بالمسائل الدينية من خلال اتباعه لاحد المراجع او مقلد يفتي له بأموره الدينية. همج رعاع يطرح السائل مساله وتختلف الفتاوي والآراء عليه .ويأخذ الفتوى من اي شخص بل ربما يذهب به الحال الى هواه والعياذ بالله .

كيفية اختيار المرجع ؟ !

المراجع كثار يختار الشخص الاعلم عن طريق ثلاث نقاط رئيسية :

1-    ان يكون الاعلم من خلال اختبارك له وهذا يتطلب علم وفير .

2-    الشياع العام المطمئن على سبيل المثال لا الحصر في دولة الكويت مثلا السيد السيستاني او الشيرازي او الخامنئي او ... هؤلاء شاع عنهم انهم مراجع ممكن اتباعهم ، والتقليد يفيد في شيء واحد وهو انه لا يعطي اشكالا في الاعمال مع مراعاة عدم الاتكال في مساله الرسالة العملية اذا هناك مصطلحات فقهيه لا نفهمها من طلقاء انفسنا وعليه يجب دراسة المصطلحات الفقهية للعلم بالاحتياط  والبعد عن المكروه .

 

المطهرات:

 

مثل

هناك نجاس على الكرسي او السجادة  او الارض ..ماذا نفعل؟؟

في البداية يجب تحديد نوع النجاسة؟؟

1-    غائط

2-    بول

3-    استفراغ!!

 

هل الاستفراغ يعتبر نجاسة ؟؟

يعتبر الاستفراغ من القاذورات وليس من النجاسات .

 

المطهرات:

 

اذا وقعت عين النجاسة مثلا ( دم بول غائط ... وغيرها)

 

ماهي المطهرات؟

المطهر الاساسي :                                                                         

1-    الماء وهناك نوعين وله شروط اذا كان الماء قليل او الماء الكثير.

مسالة شرعية حين تبديل الحفاظة للطفل لامست الارض ولامست السجادة ما الحل؟؟

 

1-    بداية رفع عين النجاسة بعد تعيين المكان.

2-    اجري الماء عليها في حالة الماء الكثير اي الاتصال بدرام الماء(التانكي) ويكون عن طريق الهوز -  الخرطوم - مرة واحدة تكفي.

3-    هناك بعض الاماكن لا يمكن ايصالها بالخرطوم وعليه يتم استخدام الماء القليل  فاجري عليه 3 مرات الماء القليل جريان اي الماء يتحرك من جهة الى جهة من اعلى الى اسفل .

 

 

 

استكمالا لسلسة (كشف المستور في عالم القبور).

 

الاحساس بالعذاب او النعيم يكون بالروح او بالجسد؟؟

عند خروج الروح من الجسد اين تكون واين تذهب ؟

في القبر اوفي الجنة اوفي النار اوفي السماء او او او او....

 

 اولا من اين تخرج الروح ؟

من خلال سياق القرآن الكريم نجد انه يوضح لنا مكان خروج الروح ( فَلَوْلا إِذَا بَلَغَتْ الْحُلْقُومَ (83) وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ (84) سورة الواقعة

اذن الروح تخرج من الحلقوم ونذكر ما جاء في قصة موت سيدنا سلمان من انه ذهب الى المقبرة ورفع صوته بالسلام وقال اخبرني حبيبي المصطفى صلى الله عليه وآله اني عند موتي يكلمني ميت فالسلام عليكم يا اهل القبور .. واذا بصوت يرد عليه السلام فسأله سلمان من اهل النار ام من اهل الجنة

فرد عليه وقال من اهل الجنة .

فقال سلمان وهنا شاهد كلامنا ما خروج الروح فقال مجيبا :

وكأنه قرضا بالمقاريض يا سلمان

اجار الله واياكم من العذاب وصعوب خروج الروح

ونسال الله السلامة في الدنيا والاخرة .

 

في بداية حديثنا قد اشرنا الى ان الحجاج بن يوسف الثقفي 2 في  ربيع الاول قتل عبد الله بن الزبير وصلبه على الكعبة وشاهدنا هو حديث عبدالله مع امه اسماء قبل قتله حيث قال لها اخاف ان يمثلوا بي فرد وقالت ان الشاة المذبوحة لا يهمها السلخ

والمراد من القصة هو ان الانسان اذا خرجت روحة من الجسد  خرج الشعور معها فهل التي تشعر وتحس وتتنعم وتتألم مع مراعاة ان هناك اتصال بين الميت والروح والدليل ما اشار الى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فيما يفيد ان تحريك الميت يجعله يشعر بانه يهوى من القمم الى اعمق الوديان .

 

بعد خروج الروح من الجسد اي يقع العذاب ؟؟

 

اذا ما قمنا بوضع معدات تصوير داخل قبر فلن نجد أيا من النيران او ما شابه اذن اي يقع العذاب

شاهد الكلام هو ان العذاب يقع على الروح من خلال ما يسمى بالقالب المثالي ويأتي الحديث عليه في الابحاث القادمة ان شاء الله

 

نسمع بعض القصص  عن عالم الاموات والقبور ان هناك اصوات ناس تصرخ في الليل في المقبرة او اثناء تغسيل الميت صوت ضحك او تأوه او الم. فهل هذا يعني ان الروح ما زالت متصلة بالجسد او انها خرجت بعد موت الانسان.

الاجابة تكون على شقين :

 

1-    الروح ما زالت موجوده على رواية الرسول صلى الله عليه واله وسلم بما معناه ان الميت عندما يحرك او يقلب كأنه يهوي من اعلى الجبال . وهذا يفيد باتصال ضمني بين الروح والجسد. وايضا ما قام به الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من مخاطبة الاموات يوم بدر .

2-    علماء الطب اختلفوا في ذلك حيث قالوا عند موت الانسان تخرج الروح المحركة لهذا  الجسد ولكن الهواء موجود داخل الجسد عند تحريك الميت يخرج منه – اي الجسد - مثل البالون عند افراغها يصدر اصوات

من المتنعم الجسد ام الروح في الحياة الدنيوية ؟

المتنعم في الحياة الدنيوية هي الروح بلا شك اذ ان الجسد هو وسلة للروح لتجد الشعور بالمتعة او الشعور بالألم ونشير هنا الى الاحلام حيث ان الانسان في النوم لا يستخدم الجسد وانها يتنعم ويتألم ويضاف ايضا اي شعور يشعر به الانسان اثناء النوم كالخوف مثلا يقع على الروح لا الجسد

وبالعودة الى عالم القبور والاموات نجد ايضا ان النعيم والعذاب يقع على الروح لا جسد ؛ لان الجسد تجه الى الارض والتحلل او البقاء دون تحلل .

 عند خروج الروح ماذا يحصل؟

 

تخرج الروح بواصطة ملك الموت الذي يقبضها وهنا ينتزعها من الجسم وهنا يأتي ملك الموت على هيئة شاب وسيم ورائحته زاكية ويستخرج الروح بكل هدوء مصداق للآية القرآنية في سورة الفجر يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)

 

وعند خروج الروح يتلقى سيدنا آدم فيسأل روح من هذه الزاكية فترد عليه الملائكة روح ولدك الطيب وتناديه بأفضل ما كان يحب ان ينادى به في  الدنيا .

 

وأما والعياذ بالله لو كان من اصحاب السعير فيأتيه ملك الموت بشكل بشع كريه الرائحة ويتنزع الروع انتزاع مقرضة الاظافر من اللحم ، اجارنا الله واياكم وحتى ان الم خروج الروح شيء لا يمكن وصفة ولعل افضل وصف هو ما جاء به الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حين دعى بهذا الدعاء ( اللهم هون علينا سكرات الموت )

 

وكما ذكر المولى عز وجل في سورة الانفال ( وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (50) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (51)

 

بعد خروج الروح هل هناك ضغطة للقبر ؟

 

نعم وأي ضغطة

فجميع المخلوقات اذا ماتت لها ضغط القبر وهنا المراد بالضغطة هنا هو بدأ الحساب اذ لو فرضنا ان الانسان لم يدفن او بالإشارة الى المثال الحي فهناك بعضا من الديانات تحرق موتاها لعلها تهرب من الضغط ولكن هيهات فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم اشار ان حتى الانسان الذي ليس له قبر يضغط فالهواء يقوم بذلك ولعل اكبر مصداقيه لهذا القول هو ما اشار اليه علماء التشريح والطب الجنائي حيث وجدوا ان الانسان الميت يتوقف قلبه ورئتاه من الحركة وعليه يكون الضغط الجوي اعلى من ضغط الجسم لهذا تحدث بها ضغطات ولعل اوضحها واشملها هو الانفجار بعد الانتفاخ .

 

نشير هنا الى ان الروح بعد خروجها من الانسان تكون في حالة طيران حتى يتم المسائلة او الدخول باللحد وهنا نشير الى قضية احياء سيدنا عيسى عليه السلام لبعض الاموات الذين اشاروا الى ذلك ونذكر منها اجزاء للعجالة

 

بينما كان سيدنا عيسى عليه السلام يسير مع بعض حوارييه واذا بهم يمرون على قبر مندرس اي قديم فسألوا عيسى عليه السلام ان يحيى صاحب القبر وفعلا تمت ذلك فكانت شهادة الميت مفادها :

 

انه وبينما كان يعاني من المرض واذا برجل وسيم يدخل عليه الحجرة ويضع يده على قدمة ويقول له هل ذهب الالم فأجاب الميت : نعم ولكنه لا يزل عند ركبتاي فاخذ الشاب بتمرير يده حتى وصل الى صدر هذا الميت وهو يقول كلما مرر يده على شيء من الا وبي ارتاح من الالم حتى وجدت نفسي اشاهد نفسي يا لعجب الله

 

وما هي الا لحظات واذا بزوجتي تدخل علي ثم تصرخ وتبكي على موتي وانا احادثها باني مرتاح ولكنها لا تسمع قولي .

 

حملوني وساروا بي الى المغتسل ومنه الى القبر وانا حال طيران حتى ارقدوني في لحدي وكان شيء جذبني الى ذلك ا لجسد من جديد وما هي الا لحظان واذا بلكين كريمين يسألاني وانا اجيب حتى انتهوا من اسئلتهم ففتحوا لي نافذة من اعلى راسي وقالوا لي : ادخل جنتك فدخلتها على استعجال وشهادة بها حورية وعلى جيدها – رقبتها – عقد من اللؤلؤ فما ان وضع يدي عليه حتى انفرط فاخذ انا وهي نجمع حبات اللؤلؤ واذا بملك كريم يقول لي اخرج روح الله عيسى بن مريم يود ان يتحدث معك .

 

متى يبدأ  الحساب ؟

 

حسب الرويات المروية عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فان الحساب يبدأ عند مغيب الشمس لهذا ينتظر الميت حتى الغروب وعليه تستحب صلاة الوحشة

 

صلاة الوحشة

 

هي صلاة ركعتين في الاولى الحمد ويليها قراءة آية الكرسي وفي الركعة الثانية الحمد ويليها عشر مرات سورة القدر عند التسليم تهدي ثوابها الى روح الميت فلان

 

وبعد اكتمال الاسئلة التي يسألها الملكين الكريمين منكر ونكير تتجه الروح الى القالب المثال

 

اول من يسحب الميت

ان اول من يحاسب الميت هو الملك رومان وهو الذي يأتي الى لميت يسأله ان يكتب جميع اعماله ، فيرد عليه الميت ما من قلم وما من حبر وما من ورق

فيرد عليه الملك الكريم :

القلم اصبعك

والحبر ريقك

والورقة كفنك

 

لهذا جاءة الآية الكريمة في سورة الاسراء وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَاباً يَلْقَاهُ مَنشُوراً (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً (14)

 

لماذا يأتي الملك رومان والملكان الكريمان الاخرين منكر ونكير ؟

 

بالاتجاه نحو الاجابة المباشرة هو ليشهدوا عليك يابن آدم ؛ فالملك رومان عمله عمل المحقق الذي يوثق الاحداث التي قام بها الانسان تمهيدا للمحكمة الالية

 

ونشير فقط الى الآية المبارك في سورة النور يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24)

 

فالمراد بالآية ليست فقط اعضاء الجسد التي تشهد على الانسان بل حتى الارض والهواء بل وحتى الزمن ولعل اول ما نتذكر به الان هو رواية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حينما قال عن اليوم انا اليوم عليك رقيب وغدا عليك شهيد فاليوم الذي يمضي على الانسان لا يعود ابدا

 

اللهم اجعلنا من اوليائك واجرنا من الذنوب

 

من الاعمال التي يحاسب عليها الانسان :

 

كل الاعمال التي قام بها في الدنيا او التي آخذت عنه وفعلوها آخرون وأيضا تلك الاثار التي تربت عليه من سن سنن او ما شابه ولعل الاشارة هنا الى رفع اليدين في الصلاة التي ادخلها الخليفة الثاني عمر بن الخطاب .

ونستشهد هنا قول الله عز وجل في سورة يس إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12) سورة يس

 

واجب الانسان الحي في حضرة الميت الذي لم يدفن

 

من الواجب حسب الكتب الفقهية هو الجلوس مع الميت والحديث معه وقراءة سور من القرآن الكريم ومنها سورة يس والصافات والذاريات والرحمن والملك

وايضا لا تطفئ النور عند الميت فروحه لا تزال موجود في المكان وعليه لا تجعلها تستوحش

 

كيف نقوي الارتباط بالله ؟

 

 يكون بثلاث نقاط رئيسية:

1.    ذكر الله (في صلواتنا) والاهتمام بصلاة الفجر وصلاة الليل وصلاة النوافل والشفع والوتر.

2.    محاولة ذكر آل البيت نذكر قصة  صالح المغامسي  وهو شيخ من العامة اصيب بمرض وعملت له عملية وكان في غرفة الانعاش فجأة بدأت الاجهزة تعطي انذارات خطيرة فجاءة الطبيب فطلب منه عملية ثانية

وبعد خروج الطبيب جاءته ممرضة حتى تأخذه الى غرفة العمليات وقالت له عليه بالصلاة على محمد وآل محمد

هنا

اخذ هذا الشيخ بالصلاة على محمد وآل محمد وزاد من الصلاة

وما ان دخل غرفة العمليات واذا بالطبيب يعيد اجراء الفحوصات قبل الفتح فتعجب الطبيب من مما شاهد فكل شيء على ما يرام فأعادوه الى غرفته وسأله كنت في وضع خطر سبحان الله كيف نجوت فقال الشيخ ببركة الصلاة على محمد وآل محمد

3.    اللجوء الى الله بزيادة  الحسنات والنوافل والارتباط بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم قدر المستطاع والبعد عن المنكرات وذكر الأدعية اليومية ودعاء الصباح ومحاولة محاسبة  نفسنا او ما يسمى بالتنفيس وهو التحدث مع النفس ومخاطبتها ومحاسبتها قبل ان نحاسب.


رجوع