القبر

كشف المستور من عالم القبور ( شرعية زيارة القبور كيفيةالبعث / شكل الانسان عند الحساب / القوى المتحكم

 

كشف المستور من عالم القبور ( شرعية  زيارة القبور كيفية البعث / شكل الانسان عند الحساب / القوى المتحكمة بالإنسان)

 الشيخ الدكتور علي أحمد باقر 

قال تعالى في محكم كتابه العزيز :

 ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِ الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (6) وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ (7) وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ (8) ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ (9) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (10) وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (11) يَدْعُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُ وَمَا لا يَنْفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ (12) يَدْعُوا لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ (13) إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ (14)سورة الحج

وايضا قال في سورة يس ( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنْ الأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ (51) قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52) إِنْ كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (53) فَالْيَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَلا تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (54)

 

زيارة القبور والتوسل :

قال تعالى :

نهاية سوره الممتحنة (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنْ الآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ (13)

قال الله تعالى في سورة مريم ( قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِداً (21) وايضا  وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ (84) سورة التوبة ومن آية سورة التوبة لاحظ ان الله يامر الرسول على عدم القيام على قبور المنافقين وهذا يدل على جواز القيام على قبور المؤمنين ... هذا من جانب النقل من القرآن الكريم .

عن أبي هريرة قال : زار النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبر اُمّه فبكى وأبكى من حوله، فقال صلى الله عليه واله وسلم : «استأذنت ربّي في أن استغفر لها فلم يؤذن لي، واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي، فزورا القبور، فانّها تذكر الموت»(3).

 جاء هذا في  صحيح مسلم بشرح النووي 7: 46.

وفي سنن البيهقي الكبرى ج5 ص 249(باب زيارة القبور التي في بقيع الغرقد) ح 10077 اخبرنا ابو عبدالله الحافظ حدثنا ابو بكر بن اسحاق واخبرنا اسماعيل بن قتيبة حدثنا يحيى بن يحيى حدثنا اسماعيل بن جعفر المديني عن شريك بن ابي نمر عن عطاء بن يسار عن عائشة انها قالت كان رسول الله صلى الله عليه واله كلما كانت ليلتها من رسول الله يخرج من اخر الليل الى البقيع فيقول (السلام عليكم دار قوم مؤمنين وآتاكم ما توعدون غدا مؤجلون وانا ان شاء الله بكم لاحقون اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد)

ونذكر بحديث القليب :

قال ابن إسحاق : وحدثني يزيد بن رومان عن عروة بن الزبير عن عائشة ، قالت : لما أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالقتلى أن يطرحوا في القليب ، طرحوا فيه ، إلا ما كان من أمية بن خلف ، فإنه انتفخ في درعه فملأها ، فذهبوا ليحركوه ، فتزايل لحمه ، فأقروه ، وألقوا عليه ما غيبه من التراب [ ص: 639 ] والحجارة . فلما ألقاهم في القليب ، وقف عليهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : يا أهل القليب ، هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا ؟ فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا .

قالت : فقال له أصحابه : يا رسول الله ، أتكلم قوما موتى ؟ فقال لهم : لقد علموا أن ما وعدهم ربهم حقا .

قالت عائشة : والناس يقولون : لقد سمعوا ما قلت لهم ، وإنما قال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : لقد علموا

قال ابن إسحاق : وحدثني حميد الطويل . عن أنس بن مالك ، قال : سمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من جوف الليل وهو يقول : يا أهل القليب ، يا عتبة بن ربيعة ، ويا شيبة بن ربيعة ، ويا أمية بن خلف ، ويا أبا جهل بن هشام ، فعدد من كان منهم في القليب : هل وجدتم ما وعد ربكم حقا ، فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا ؟ فقال المسلمون : يا رسول الله ، أتنادي قوما قد جيفوا ؟ قال : ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ، ولكنهم لا يستطيعون أن يجيبوني .

قال ابن إسحاق : وحدثني بعض أهل العلم : أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال يوم هذه المقالة : يا أهل القليب ، بئس عشيرة النبي كنتم لنبيكم ، كذبتموني وصدقني الناس ، وأخرجتموني وآواني الناس ، وقاتلتموني ونصرني الناس ، ثم قال : هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا ؟ للمقالة التي قال .

          ومن خلال الآيات  والاحاديث السابقة يتبين لنا بأن الاموات يشعرون ويسمعون وعليه فان زيارة القبور جائزة ولا اشكال فيها وكذا الدعاء وللعلم نذكر بحديث البخاري - كتاب الاستسقاء - باب سؤال الناس الإمام الاستسقاء إذا قحطوا

 964 - حدثنا : الحسن بن محمد قال : ، حدثنا : محمد بن عبد الله الأنصاري قال : ، حدثني : أبي عبد الله بن المثنى ، عن ثمامة بن عبد الله بن أنس ، عن أنس : أن عمر بن الخطاب (ر) كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال : اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا (ص) فتسقينا ، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فأسقنا ، قال : فيسقون.

ومن هنا نجد ان الاستشفاع بالرسول ( ص ) لا بأس به والرسول من خصائصه انه حي في قبرة كما جاء في كتب الحديث والأثر .

ونذكر فقط - وفي الترمذي وإبن ماجه عن عثمان بن العتبية : أن رجلاً ضريراً أتى إلى النبي (ص) فقال : إدع الله أن يعافيني فقال : إن شئت دعوت وإن شئت صبرت فهو خير لك ، فقال : فادعه ، فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا رسول الله يا محمد إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى اللهم فشفعه في ، قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح.

 - ورواه النسائي عن عثمان بن العتبية ولفظه : أن رجلاً أعمى قال : يا رسول الله إدع الله أن يكشف لي عن بصري ، قال فانطلق فتوضأ ثم صل ركعتين ثم قل : اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي أن يكشف عن بصري اللهم فشفعه في قال فرجع وقد كشف الله عن بصره.

سنن الدارمي - المقدمة - باب ما أكرم الله تعالى نبيه (ص) بعد موته

 ‏92 - حدثنا : ‏ ‏أبو النعمان ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏سعيد بن زيد ‏ ‏، حدثنا : ‏عمرو بن مالك النكري ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏أبو الجوزاء أوس بن عبد الله ‏ ‏قال : قحط ‏ ‏أهل ‏ ‏المدينة ‏ ‏قحطاً ‏ ‏شديداًً فشكوا إلى ‏ ‏عائشة ‏ ‏فقالت : إنظروا قبر النبي (ص) ‏فإجعلوا منه ‏ ‏كوى ‏ ‏إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف ، قال : ففعلوا فمطرنا مطراً حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى ‏ ‏تفتقت ‏ ‏من الشحم فسمي عام ‏ ‏الفتق. ‏

صحيح البخاري - كتاب الزكاة - باب من سأل الناس تكثرا

 1405 - ‏حدثنا : ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن أبي جعفر ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏حمزة بن عبد الله بن عمر ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏(ر) ‏ ‏قال : ‏ ‏قال النبي ‏ (ص) ‏: ‏ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة ليس في وجهه ‏ ‏مزعة ‏ ‏لحم وقال : إن الشمس تدنو يوم القيامة حتى يبلغ العرق نصف الإذن فبينا هم كذلك إستغاثوا ‏ ‏بآدم ‏ثم ‏بموسى ‏ ‏ثم ‏ ‏بمحمد ‏ (ص) ‏ ‏وزاد ‏عبد الله بن صالح ‏، ‏حدثني :‏ ‏الليث ‏، ‏حدثني :‏ ‏إبن أبي جعفر ‏فيشفع ليقضى بين الخلق فيمشي حتى يأخذ بحلقة الباب فيومئذ يبعثه الله مقاماً محموداً يحمده أهل الجمع كلهم ‏، ‏وقال ‏‏معلى : ‏، حدثنا : ‏ ‏وهيب ‏، ‏عن ‏ ‏النعمان بن راشد ‏، ‏عن ‏ ‏عبد الله بن مسلم أخي الزهري ، ‏عن ‏ ‏حمزة ‏ ‏سمع ‏ ‏إبن عمر ‏‏(ر) ، ‏عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏في المسألة.

 البخاري - الأدب المفرد - باب ما يقول الرجل إذا خدرت رجله

 إذكر أحب الناس إليك فقال : يا محمد

 1001 - حدثنا : أبو نعيم قال : ، حدثنا : سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن سعد قال : خدرت رجل إبن عمر ، فقال له رجل : إذكر أحب الناس إليك ، فقال : يا محمد.

كيفية البعث :

 

يبعث بن آدم على آخر هيئة كان عليها فلو كانت عابدا بعث عابدا وان كان غير ذلك بعث على آخر هيئة كان عليها مع مراعاة ان البعث يكون في اللباس الذي وورينا به في التراب والخروج من ذاك القبر يكون بالكفن الا ان البعض والعياذ بالله ينزع عنه كفنه واوجز السبب في بعض الاحيان على كون ان من كان في الدنيا مستور يخرج من القبر مستور ومن كان في الدنيا غير ذلك خرج من القبر غير ذلك .

المشهور عند اهل العلم ان بعد عملية التحلل لجسم الانسان والتي تمتد  حتى 25 سنة او 30 سنة ، فلا يبقى من جسد الانسان الا الطرف الاخير من العامود الفقري والمشهور باسم (الذنب او العصعص ) وعليه فان الانسان يعاد بناؤه من جديد من تلكم البذرة التي تبقى من الانسان .

وعليه فإننا نذكر في دعاء العهد المشهور ومذكور به تلك الصفة حيث يقال في الدعاء في هذا المقام :

اللهم فَأَخْرِجْنِي مِنْ قَبْرِي مُؤْتَزِراً كَفَنِي شَاهِراً سَيْفِي مُجَرِّداً قَنَاتِي مُلَبِّياً دَعْوَةَ الدَّاعِي فِي الْحَاضِرِ وَ الْبَادِي

ما يكون شكل الانسان عند البعث في اي هيئة ؟

سبق وان شرحنا يكون على آخر هيئة كان عليها قبل الموت

ما هو مصير الدواب في القيامة ؟

نذكر بقول الله عز جل :

وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38)سورة الانعام

وعليه فان كافة الدواب والطيور امم امثالنا ؛ لها ما لها وعليها ما عليها ولا تنسى عزيزي قول الله عز وجل في قصة النملة التي انذرت قومها :

حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (18)سورة النمل

هل صحيح ان القطة السوداء مسكونة او هي نفسها جني ؟

الدواب عموما امم امثالنا وكما وسبق وان اوضحنا في درسنا السابق في كون ان الجان لا يسكن الانسان فأيضا لا يسكن الدواب بما فيها القطة وراجع .

والجان كما سبق ايضا واوضحنا بانه مخلوق من النار واي غاز وعليه فانه يستطيع ان يتجسد باي شكل يكن يشاء مع مراعاة انه اذا تجسده بشكل فان يخضع لطبيعة ذلك الشكل ؛ اي ان ضربته في آلة حادة فانه يموت .

ما حكم ايذاء الدواب ؟

لا يجوز اصلا وحتى عمليات الصيد للهو لا يجوز ، ولا يجوز ايذاء كل ذي روح ولا تنسى ان كل شيء يسبح بحمد الله (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً (44)سورة الاسراء

وتذكر من دخل النار لحبسها قطة في منزلها بحث لم تطعمها ولا تتركها تأكل من حشاش الارض و لا تنسى : كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38) إِلاَّ أَصْحَابَ الْيَمِينِ (39) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ (40) عَنْ الْمُجْرِمِينَ (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) سورة الحشر

فاجهد بنفسك ولا تكن من الضالين عزيزي المؤمن واختر لنفسك الطريق  السديد فالله عز وجل اوضح انك اي الانسان مخير بين الخير والشر حيث قال : إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً (2) إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً (3) سورة الانسان

وايضا :

أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10)سورة البلد ، وعليه انظر في الام السابقة من هو افضل منك جاه وحساب ومال فاين هم الان ؟

هم تحت التراب يداعب الدود اجسامهم فاجهد لنفسك وروضها فان في رياضتها الخلاص والنعم ولا تجزع لحادثت الليالي فكل امرأة بما كسب رهين وكن فطن كما قال المختار في حديث ولا تجل نفسك رهينة الشهوات فالعقل ميزنا الله به وفضلنا عن سائر مخلوقاته ولكن ويا  للأسف مع رغباتنا وحاجتنا التحكم بالعقل فمنا من يكون ضمن قطيع الدواب هائم وراء رغباته والتي تقوده في الدنيا اولا الى الهلاك وعند الحشر خسران .

  القوى المتحكم بالإنسان :

هي ثلاث قوى تكمن في :

1.     النفس : ( ... إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (53)سورة يوسف

2.     الهوى : وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُعَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَأَمْرُهُ فُرُطاً (28)سورة الكهف

3.     الشيطان : وهو عدو المتقين ( إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثاً وَإِنْ يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَاناً مَرِيداً(117) لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَفْرُوضاً (118) وَلأضِلَّنَّهُمْ وَلأمَنِّيَنَّهُمْوَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذْ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِنْدُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُبِيناً (119) يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمْ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً(120) أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصاً (121)سورة النساء .

الشرح :

النفس : ويتم تحديد وسوسة النفس من رغبات الانسان نفسهم من مأكل ومشرب .. الخ من تلك الرغبات وقد قننن الله سبحانه وتعالى لنا كيفية تلبية تلك الرغبات من خلال قنوات عده سيأتي الحديث في كيفية تحكم العقل بالقوى المسيطرة الانسان ادناه .

الهوى : وهي تلك الرغبات او الدوافع التي ترغم الانسان على افعال معينة مثل السيطرة او الزعامة السلطان ... الخ من تلك الدوافع وايضا المولى عز وجل قنن العملية من خلال القرآن الكريم وذلك في اعمال العقل فالإنسان عند اعمال عقلة يكن افضل من الملائكة واهمله يكن اسفل من الدواب او الانعام حيث قال لله عز ووجل أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً (44) سورة الفرقان

الشيطان : وهو يتم اكتشافه من خلال اثارة تلك حاجيات النفس والهوى ويحث الانسان المكلفة للابتعاد عن التقنين الرباني حيث يقول المولى عز وجل :

قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14) قَالَ إِنَّكَ مِنْ الْمُنظَرِينَ (15) قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17)سورة الاعراف والعلاج هو :

معرفة ان كيد الشطان ضعيف (... إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً (76)سورة النساء ونذكر بان الشيطان ليست له قوى الا الوسوسة حيث قال الله تعالى (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلاَّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِي مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22)سورة ابراهيم

وتكن قوى الشيطان في كون انه متخفي ويوسوس هو وجنوده وعلاج ذاك  الوسواس من خلال ذكر الله واعمال العقل وتذكر معي قول الله عز وجل :

وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً (81)سورة الاسراء

 

وقال ايضا :

(بسم الله الرحمن الرحيم)

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) سورة الناس

ادب نفسك لكي ترتقي من نفس أمارة بالسوء الى نفس لوامة حتى تصل الى المقام الاول في النفس المطمئنة حيث اشاد الخالق بها في سور القرآني وقال :

) وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (23) يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي (24) فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ (25) وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ (26) يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)سورة الفجر

اخي المؤمن لقد فرض الله عليه حاجات في دنياك وقدم لك التحكم بها باعمل العقل عليها ولبي حاجاتها من خلال العقل فعلى سبيل المثال فرض عليك الطعام ولا حياة دون الطعام والشراب ولكن حرم بعض الاطعمة وحلل الطيبات حيث قال :

يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمْ الطَّيِّبَاتُ... ( 4) سورة المائدة وايضا : قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنْ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32)سورة الاعراف وهناك آيات كثيرة راجع .

وايضا حرم الخبائث حيث قال :

(.... َيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ.. ( 157) سورة الاعراف ، ومن الخباث ما اهل لغير الله حيث قال :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (172) إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنْ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (173) سورة البقرة وقال ايضا في سورة المائدة  : حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً فَمَنْ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3)

وعليه يرجى اختيار الطيبات من الرزق من خلال العقل ولا تكن شهوانيا او تخوض مع الخائضين – مع الخيل يا شقرا - فتكن من اصحاب النار ولا تنسى حتى المال الذي تكتسبه لا بد ان يكن مالا حلالا حتى تشتري به الطعام لتتقوت به فتكن انت ومالك ولحمك طيب فلا تمسك النار .

حيث ان هناك فلسفة تقول ان النار التي تعرض عليها في يوم القيامة ما هي الا لتطهرنا من ذنوبا التي اكتسبناها في لدنيا او البرزخ كما سبق واوضحنا وعليه حتى تكون النار علينا بردا وسلاما فعلينا اختيار الطعام الحلال كما فعل اهل الكف حين خرجوا من كهفهم حيث اورد الله عز وجل : (...فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَاماً فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَداً (19) سورة الكهف

عزيزي المؤمن عليك بتقوى الله حتى تكن النار بردا وسلاما علينا ونجتاز الصراط كالبرق او اسرع منه

وفي الختام نذكر بالاستغفار والاكثار منه وايضا الاكثار من الحسنات مصداق للآية القرآنية (وَأَقِمْ الصَّلاةَ طَرَفِي النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنْ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ (114)سورة هود وافضل الاعمال الصلاة على محمد وآل محمد والحمد لله رب العالمين

 

 

الخلاصة :

1.     زيارة القبور : جائزة شرعا والتوسل جائز ايضا

2.     كيفية البعث : يبعث ابن آدم على آخر هيئة كان عليها .

3.     مصير ا لدواب في القيامة : مصيرها كمصيرنا منهم من هو اصحاب الجنة ومنهم من هو اصحاب النار لانهم امم امثالنا

4.     هل الجنة يكن القطط ؟ غير صحيح وانما يمكنه ان يتجسد بشكل قطة

5.     ما حكم ايذاء الحيوانات ؟ لا يجوز ويأثم عليه بل ربما يدخل النار على الايذاء

6.     القوى المتحكم بالإنسان : النفس والهوى والشيطان

  http://www.4shared.com/audio/tr4kAshE/_____________________1.html

 

 http://www.4shared.com/audio/hTHbR4uc/_____________________2.html


رجوع