القبر

كشف المستور في عالم القبور ( القالب المثالي / هل هناك علاقات نسب ودم عند البعث / امكانية تحضير الارو

كشف المستور في عالم القبور ( القالب المثالي / هل هناك علاقات نسب ودم عند البعث / امكانية تحضير الارو اح

الشيخ الدكتور علي أحمد باقر

 

كشف المستور في عالم القبور ( القالب المثالي / هل هناك علاقات نسب ودم عند البعث / امكانية تحضير الارواح / امكانية تلبس الجن للانسان / ما هو التناسخ / التراسخ / التماسخ / هل الجن يشاهد الانس / هل هناك تزواج بين الانس والجن  )

 

قال تعالى في محكم كتابه الكريم :

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنْ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِ الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (6) وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ (7)

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

          يا ابن آدم لك ما نويت وعليك ما اكتسبت ولك ما احتسبت وأنت مع من أحببت ومن مات بطريق كان من أهل ذلك الطريق (ابن عساكر عن أبى أمامة)

أخرجه عساكر (67/206)

          المسائل الشرعية

-          لماذا قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لمعاوية بن ابي سفيان : لا اشبع الله بطنك ؟

الجواب

الحديث :

روى مسلم من حديث ابن عباس قال: كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله ـ فتواريت خلف باب. فجاء فحطأني حطأة وقال: "اذهب وادع لي معاوية". قال: فجئت فقلت هو يأكل. قال: ثم قال لي: "اذهب فادع لي معاوية". قال: فجئت فقلت: هو يأكل، فقال: "لا اشبع الله بطنه" (2604)

قبل الخوض في الحديث السابق نرعي انبهاكم للآية القرآنية :

وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ اللَّهْوِ وَمِنْ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11) سورة الجمعة ، فالشاهد من الحديث والاية المباركة مدى الاستهانة بنداء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وعليه فان نداء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يجب ان يلبى لان الرسول لا ينطق عن الهواه (وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى (4) سورة النجم ، اذن الايه والحديث دليل بيّن على مدى اسخفاف معاوية لنداء الرسول وعليه دعى الرسول عليه والمراد من الدعوى في المفهوم العربي منها اي لا شبعت من الدنيا لان الاكل والشرب من حاجيات الدنيا ، والمشهور من التاريخ ان معاوية هذا كان ذو بطن ضخم اذ انه يتدلى من ركبته اذا جلس .

الخلاصة :

في الحديث السابق نعلم علم اليقين مدى خروج معاوية عن الادب .

 

الدرس :

كشف المستور في عالم القبور ( القالب المثالي / هل هناك علاقات نسب ودم عند البعث / امكانية تحضير الارواح / امكانية تلبس الجن للانسان / ما هو التناسخ / التراسخ / التماسخ / هل الجن يشاهد الانس / هل هناك تزواج بين الانس والجن  )

قال تعالى :

لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100) سورة المؤمنون ، وهنا الاشارة بيّنة لوجود عالم البرزخ وهذا العالم يختلف عن عالمنا الدنيوي ؛ فعالمنا الدنيوي بكل بساطة من التراب والى التراب واذكر بقول الله عز جل    ( مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى (55)  سورة طه وعليه فان هذا الجسد الذي نتنعم به سوف يزول ولن نحتاج اليه في القبر ، فالسؤال اذن كيف هي حياتنا في القبر ؟

الجواب :

تكون حياة من خلال القالب المثال ، ولعلك عزيزي تتسائل ما هو القالب المثالي ؛ القالب المثالي هو جسد من نوع معين يشابه الى حد كبير جسدنا الدنيوي الا انه يختلف عنه حيث هذا الجسد يستعمل فقط في عالم البرزخ ويتمتع هذا الجسد بالحساسية المفرطة والشعور المفرط وايضا التحمل في الاثر ؛ وعلى سبيل المثال في عالمنا الدنيوي لا احد يستطيع ان يمسك النار بيده والا فانها بالضرورة سوف تحترق الى ان تتفحم ولا نكاد نشرع بها لاحتراق الاعصاب ، الا ان القالب المثالي فان جسد اذا والعياذ بالله صب العذاب على احد فإن هذا الجسد سوف يشعر الروح بالالم الشديد المبرح دون التغير في الشكل لان الشكل في حالة تجدد دائمة ونشر هنا فقط الى قول الله عز وجل :

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً (56) سورة النساء ، وعليه فان القالب المثالي هذا له تلك الخاصية من التجدد وفرط الحساسية .

 

هل صحيح ان الاموات يزورون موتاهم على هيئة طيور ؟

الجواب :

الله اعلم ، ولكن الامر به نوع من التامل اذ ان ذلك يعد من المسخ وهذا غير منطقي فالاموات وكما هو المشهور يزورون اقاربهم من يتطلعون على امورهم وهنا فقط اشير الى قول الله عز وجل (وَقُلْ اعْمَلُو ا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105) سورة التوبة ، وهذا مصداق ان المؤمن يرى اعمال اهله ؛ ولكن هذا الامر لن يكون بالتماشخ او التناسخ او التراسخ ذلك لان الله عز وجل اعلى من السماح بتناسخ او تراسخ او تماسخ الانسان ، والنهاية هذا غير صحيح وانما المؤمن يتطلع الى احوال اهله ولكن ليس بصورة دواب .

باختصار لا تتجسد الارواح  وإنما تعرض عليهم احوالنا او لهم زيارة ولكن غير المتجسدة

هل ممكن تحصير الارواح ؟

من المشروح اننا نسمع عن تحضير روح فلان وروح فلان وما اشبه ، ولكن كل ذلك غير صحيح مع  احترامي للجميع ، فالشخص الذي يقوم على استدعاء للروح انما يقوم على استدعاء قرين ذلك الميت ؛ والمشهور في القرين انه يعلم كل احوال لميت فترة حياته فقط ولا يعلم البرزخ او الغيب .

وعليه فان ذلك يعد من الشوذة لانها تقوم على اللجوء الى الجن واشير هنا الى قول الله عز وجل في سورة الجن (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنْ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً (6).

الخلاصة :

لا يوجد شيء اسمه تحضير ارواح

قد تحدثنا عن التناسخ والتراسخ والتماسخ فما هي ؟

التعريف :

التناسخ : وهو تناسخ الارواح كما تؤمن بها ديانات معينة ومذاهب معين ؛ وهي ان الانسان عندما يموت تنتقل روحة الى جسد جنين في بطن احدى الامهات ويولد من جديد وهكذا .

التراسخ : وهو ان الانسان عندما يموت وتخرج روحة تنتقل الى شجر وتسكنها .

التماسخ : وهو المشهور لدى بعض الديانات وهو عند خروج الروح المؤمن فانها ترتقي في الخلق الى دواب وحيانات ارقى حتى تصل الى الجنة واذا كان الميت غير صالح تنتقل روحة من الانسان الى الدواب الى الحشارات وحختى يصل به الحال الى النار .

 

راي الاسلام في التناسخ والتراسخ والتماسخ :

كل ما سبق نوع من الهرطقة وغير مقبول في الدين الاسلامي ؛ فالله عز وجل كرم بن آدم وجعل يدخل هذا الامتحان – الدنيا- مرة واحدة فقط وتلك المسائل نوع من العذاب وغير التكريم لان بعد الموت برزخ وبعد الرزخ القيامة والخلود وليس سلسة من الموت ونشير الى قول الله عز وجل :

وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنْ الأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ (51) قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52) سورة يس

هل الارواح تؤذي او تصلح ؟

الارواح كما سبق وان اسلفنا في هذا البحث المتد على اجزاء ان الارواح اما منعمة او معذبة او منتظر رحمة الله كما جاء في سورة الاعراف :

 وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (42) وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمْ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (43) وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقّاً فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقّاً قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (44) الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً وَهُمْ بِالآخِرَةِ كَافِرُونَ (45) وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ (46) وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاءَ أَصْحَابِ النَّارِ قَالُوا رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (47) وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُوا مَا أَغْنَى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ (48) أَهَؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لا يَنَالُهُمْ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (49)

من خلال الايات السابقة علمنا انواع الاوراح الثلاث :

1- المنعمة في الجنة .

2-     المعذبة في ا لمنار

3- المنتظرة الى رحمة الله .

وعليه فان الارواح لا تضر احد او تنفع احد وانما المؤثرات  الغير طبيعة بالغالب مصدرها الجن بالاشارة الى الآيه القرانية في سورة الجن ((وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنْ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً (6).

 

 

ثأثرات

هل هناك علاقة نسب او دم في البرزخ والقيامة ؟

بالغالب في القبر والقيامة نعم من خلال التنعم او العذاب والدليل كما جاء بالقرآن الكريم :

1-      إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ (55) هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ (56) سورة يس

2-      جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24)سورة الرعد

اما الحساب فلا قرابة نهاية والدليل من القرآن الكريم :

فَإِذَا جَاءَتْ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37)

فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ (101)سورة المؤمنون .

يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2)سورة الحج .

وهناك ايات كثير نرجوا المراجعة

هل هناك تلبس للجن ؟

الاجابة المباشرة لهذا السؤال تكمن في الاية المباركة :

الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275)سورة البقرة

ومع تمعننا في الآيه نجد انهما مثال للشرح وليس وصف حالة وعليه ولكون ان الانسان ليس سكن للجان وانه لا يوجد شيء اسمة تلبس .

وما نشاهده من خروج كلمات غير منطقية او لغات يبدأ ينطقها البعض وهو لا يعلمها او حركات او تشنجات او تغير نبرة الصوت فهي بالغالب سحر والعياذ بالله ؛ وليس تلبس وهنا اشير اشارة بسيطة وهي اذا حصلت جريمة من الجرائم واتينا بالجاني وقال انه تحت تاثير تلبس او ما شابه فهل يعفى عنه !

بالطبع لا ؛ لعدم وجود شيء في الشرع اسمة تلبس والاية المبارة تشير الى ان الذي يحيد عن صراط الله المستقيم ويتبع طريق الشيطان من خلال اكل الربا فانه بالضرورة يكون احد اعوان الشيطان والشيطان ليس فرد واحد وانما هو شياطين وعليه يكون التخبط في اتخاذ القرارات وذلك لكثرتهم حتى وصل الامر به لقول انما بيع مثل الربا وهذا اكبر تخبط .

باختصار لا وجود للتلبس وانما تاثير جن على الانس من اخافته او التضييق عليه ونشير بعجالة الى الاية المباركة :

وَاسْتَفْزِزْ مَنْ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَولادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمْ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً (64) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً (65) سورة الاسراء

وعليه فان العلاج لدرء الشياطين عن الانس هو ان تكون من عباد الله ونذكر بالاكثار من الصدقة وقرآءة القرآن وذكر آل البيت عليهم السلام

هل هناك زواج بين الانس والجان ؟

اذا ما عدنا الاية المباركة : وَاسْتَفْزِزْ مَنْ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَولادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمْ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً (64) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً (65) سورة الاسراء ؛ نجد انها تشير في ظاهرها الى وجود علاقات زواج بين الانس والجان .

الجواب :

لا وجود علاقات زواج بين الانس والجان والدليل من خلال القضاء الاسلامي فلو جاءت احدى البغايا وقالت انها حملت من زوجها الجني فهل يقبل ذلك الحمل؟!

بالطبع لا ، لماذا ؟

اولا من خلال طبيعة الخلق نجد ان الانسان مخلوق من تراب والجان مخلوق من نار – اي غاز – وعليه فلايمكن ان يكون هناك امتزاج بين النار  او التراب ؛ شرح :

الغاز من الحالات الغازية والتراب من الحلات الصلبة وعليه فلا يمكن الامتزاج ، وهنا نصل الى نتيجة طبيعية بانه لا يوجد شيء اسمة زواج بين الانس والجان ، ولكن الاية تشير الى وجود مشاركة في المال والاولاد ، بل وحتى الزوجة في حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الخاص في عدم ذكر الله في الجماع فانه بالضرورة يشارك الشيطان الزوج . كل تلك الاشارات لها تفسير آخر وهو ان الانسان اذا ما خرج عن السراط المستقيم والدين السليم فانه بالضرورة يكون من اعوان الشيطان وستأثر تلك العلاقة على البيت بما يحتويه من اولاد وازواج فيكون الجميع من اصحاب الشيطان ومن اهل النار واحب ان اشير اشارة بسيطة وهي ان اكل الحرام او شرب الخمر يوجب عدم قبول الاعمال 40 يوم وذلك لان الجسم قد استفاد من الاكل او الخمر في بناء بعض الخلايا ولان الجسم يجدد نفسة كل 40 يوم ؛ اذن اكل الحرام او الانتماء الى حزب الشيطان فانه بالضرورة يكون قد شاركهم الشيكان في اعمالهم ومصيرهم .

الخلاصة للسؤال : لا وجود لعلاقات زواج بين الانس والجان

 

مشاهدة الجن للأنس :

من خلال الاسئلة اعلاه في هذا المقام هناك سؤال هل الجن يشاهد الانس واشير هنا الى الاية المباركة : ) يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ (27)الاعراف

الاية صريحة نعم الجن يشاهد الانسان وما في ذلك .

السؤال هل يشاهدنا في الخلاء ؟

من خلال السؤال الجن يشاهدنا في الخلاء وفي كل مكان الا اننا نستتر عنهم في ذكر الله والدليل قول الله عز وجل : وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَسْتُوراً (45) وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً (46)سورة الاسراء ، لاحظ معي قراءة القرآن تجعل بننا وبين الغير مؤمنين حجاب وعليه فان الجن المؤمن بالضرورة بغض النظر بدليل الاية :

(قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) سورة النور .

خلاصة السؤال : الجن يرى الانس ولا ضير في ذلك ولكنه لا يرى او يسمع الانس اذا ذكر الله في الخلاء او مع زوجته .

 

الخلاصة :

هل الاموات يوزرون الاحياء على هيئة طيور ؟

لا وانما تعرض عليهم احوالنا او لهم زيارة ولكن غير المتجسدة

هل ممكن تحضير الارواح ؟

لا يمكن تحضيرها وما نسمع به عبارة عن تحضير جان

انواع الارواح ؟

أ‌.        متنعمة           ب. معذبة        ج. منتظرة رحمة الله

هناك علاقة نسب او دم في البرزخ والقيامة ؟

في البرزخ والقيامة نعم واما في الحساب لا توجد علاقة لكل امرأة منهم شأن يغنيه

ما هو التناسخ والتراسخ والتماسخ وراس الاسلام منها ؟

لا يوجد تناسخ او تراسخ او تماسخ والاسلام يتبرأ منها .

هل الارواح تضر او تنفع ؟

لا تضر ولا تنفع .

هل هناك تلبس للجن ؟

لا يوجد تلبس للجن على الانس

هل هناك زواج بين الانس والجن ؟

لا يوجد علاقات زواج او ما شابه بين الانس والجن .

مشاهدة الجن للأنس ؟

نعم يشاهد الجن الانس ولكن اذا ذكر الله لن ولم يشاهده 

 


رجوع