القبر

فلسفة البرزخ ومتى يحق فتح القبر

فلسفة البرزخ ومتى يحق فتح القبر

الشيخ الدكتور علي باقر

فلسفة البرزخ ومتى يحق فتح القبر

قال تعالى في محكم كتابه الكريم في سوره الطور ايه رقم 21 اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (21) صدق الله العلي العظيم

من خلال الاية السابقة تجدر الاشارة الى الله سبحانة وتعالى قد عهد على نفسة من خلال القرآن الكريم بانالانساناذا اتجه الى الله عز وجل وآمن وكان من عباد الله الصالحين ومن اسقى اولادة تلك التربية فانه بالضرورة يتعهد الله بان يكون احفاده كذلك .

ونذكر برواية من شب على شيء شاب عليه

قال الرسول (ص) [ لولم يبقى من هذا الامر إلا يوماً واحداً فطول الله هذا اليوم ليأتي ولدي فيملئه قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً]

المسائل الشرعية :

 

 

-          هل لسجود السهو تكبيرة احرام وهل التشهد بها كامل ام فقط السلام عليكم ورحمته الله وبركاته ؟

تجب سجدتان للسهو في موارد ، ولكن لا تتوقف صحة الصلاة على الاتيان بهما ، وهذا الموارد هي:

(1) ما إذا تكلم في الصلاة سهواً على ـ الأحوط لزوماً ـ.

(2) ما إذا سلّم في غير موضعه على ـ الأحوط لزوماً ـ كما إذا اعتقد ان ما بيده هي الركعة الرابعة فسلم ثم انكشف انها كانت الثانية ، والمراد بالسلام هو جملة ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) او جملة ( السلام عليكم ) مع اضافة ( ورحمة الله وبركاته ) او بدونها ، وأمّا جملة ( السلام عليك أيها النبيُّ ورحمة الله وبركاته ) فزيادتها سهواً لا توجب سجدتي السهو.

(3) ما إذا نسي التشهد في الصلاة ، على ما مر في المسألة (349). من رسالة السيد السيستاني

(4) ما إذا شك بين الأربع والخمس أو ما بحكمه ، على ما مر في المسألة (332). من رسالة السيد السيستاني

(5) ما إذا علم اجمالاً ـ بعد الصلاة ـ انه زاد فيها او نقص ، مع كون صلاته محكومة بالصحة فانه يسجد سجدتي السهو على ـ الأحوط لزوماً ـ .

ـ والأحوط الأولى ـ ان يأتي بسجدتي السهو فيما لو نسي سجدة واحدة كما مر في المسألة (349) ، وفيما إذا قام في موضع الجلوس أو جلس في موضع القيام سهواً ، بل ـ الأحوط الأولى ـ ان يسجد لكل زيادة ونقيصة.

وإذا تعدد ما يوجب سجدتي السهو لزم الاتيان بهما بتعداده ، نعم إذا سلم في غير موضعه بكلتا الجملتين المتقدمتين ، او تكلم سهواً بكلام طويل لم يجب الاتيان بسجدتي السهو الا مرة واحدة.

و تجب المبادرة الى سجدتي السهو ، ولو أخرهما عمداً لم تسقطا على ـ الأحوط وجوباً ـ فيأتي بهما فوراً ففوراً ، ولو أخرهما نسياناً اتى بهما متى تذكر.

و كيفية سجدتي السهو أن ينوي ثم يسجد ـ ولا حاجة إلى التكبير قبل السجود وان ـ كان احوط استحباباً ـ ثم يرفع رأسه ويجلس ثم يسجد ثم يرفع رأسه ويتشهد تشهد الصلاة ، ثم يقول ( السلام عليكم ) والأولى ان يضيف اليه جملة ( ورحمة الله وبركاته ) كما ان ـ الأحوط استحباباً ـ ان يقول في كل من السجدتين ( بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) .

و ـ الأحوط وجوباً ـ في سجود السهو ان يكون على ما يصح السجود عليه في الصلاة ، ولا تعتبر فيه بقية شرائط السجود أو الصلاة وان كان ـ الأحوط استحباباً ـ رعايتها

2- هل يجوز قراءة اكثر من سورة في ا لصلاة الواجبة؟

يجب قرائة سورة الحمد و سورة اخرى و يكره قرائة اكثر من سورة بعد سورة الحمد

3- في الصلاة المستحبة هل يجوز عدم رفع اليد في تكبيرة الاحرام؟

يجوز حتى في الصلاة الواجبة و لكنه مستحب

 

-          4- هل يجوز صلاة نافلة الظهريين في الصباح الباكر؟

يلزم قرائتها في وقتها لتحقق اعمل بالاستحباب

 

5-       هل يجوز قراءة المعوذات في الصلاة الواجبة؟

نعم يجوز

 

6- هل يجوز قراءة سور العزائم في النوافل؟

يجوز و يسجد عند قرائة آية السجدة

7-       هل يجوز قراءه  الفاتحة بعد الفاتحة في الصلاة الواجية؟

يلزم قرائة سورة اخرى غير الحمد على الاحوط

 

8-       هل يجوز العدول بالسورة التي بعد الفاتحة وقراءة سورة اخرى؟

يجوز العدول اختياراً من سورة إلى سورة اخرى ما لم يبلغ نصفها ، والا لم يجز العدول على ـ الأحوط لزوماً ـ هذا في غير سورتي ( التوحيد والكافرون ) وأما فيهما فلا يجوز العدول عنهما إلى سورة اخرى وإن لم يبلغ النصف ، ويستثنى من هذا الحكم مورد واحد وهو ما إذا قصد المصلي في يوم الجمعة قراءة سورة الجمعة في الركعة الأولى وقراءة سورة المنافقون في الركعة الثانية إلاّ أنّه ذهل عما نواه فقرأ سورة اخرى وبلغ النصف ، أو قرأ سورة التوحيد أو الكافرون بدل إحداهما فإنّه يجوز له ان يعدل حينئذ إلى ما نواه ـ والأحوط لزوماً ـ عدم العدول عن سورتي التوحيد والكافرون يوم الجمعة فيما إذا شرع فيهما عمداً ، كما ـ ان الأحوط لزوماً ـ عدم العدول عن سورتي الجمعة والمنافقون يوم الجمعة إلى غيرهما حتى إلى سورتي التوحيد والكافرون ، نعم لا بأس بالعدول إلى إحداهما مع الضرورة والحكم نفسه في النوافل أيضاً

 

 

استكمالاً لدوره ( كشف المستور في عالم القبور ) 

في البحث السابق قد تحدثنا عن العلاقه بين روح الميت والقبر والآن سوف نتحدث عن القبر نفسه

-          متى يحق فتح القبر ؟

يحق فتح القبر بعد اللجوء الى اذن من عالم الدين ويكون ذلك بعد وجود عذر شرعي كالتحقيق المفيد لمعرفة القاتل مثلا او اي سبب آخر اعتباري

-          متى يحق اعاده فتح القبر لدفن ميت آخر ؟

لا يجوز دفع ميت مع ميت آخر وانما يجوز فتح القبر مرة اخرى في حال ضيق مساحة المقبرة مثل مقبرة البقيع الموجود في المدينة المنورة او سراديب المقابر مثل الموجودة في العراق او مصر وعليه يكون الدفن بشريطة اللحد واساسها عدم ملامسة جسد الانسان للتراب او اي شيء آخر وايضا عدم ملامسة الاموات بعضهم بعضا .

يحق فتح القبر ولكن يكون بإذن شرعي وحاجه ماسه

 وكذلك لا يجوز فتح القبر خلال 40 يوم ، لدفن شخص ميت وإنما بعد 40 يوم يجوز فتح القبر ، ولكن بشرط اصلي وهو عدم ملامسه الميت المدفون على الميت القديم فهو اهانه لهذا الميت ، وبذلك الله سبحانه وتعالى قد كرمنا  ولا يجوز الاهانه

-          متى يحق تحويل المقبره إلى منفعه عامه مثل حديقه وما آشبه ؟

يحق تحويل المقبرة الى منفعة عامة وعلى سبيل المثال حديقة عامة وذلك بعد مضي فترة زمنية كفيلة انقضاء جسد لاانسان والمشهور في هذا القول 30 سنة او أكثر وسياتي الحديث عن مراحل تحلل جسد الانسان والذي يتحلل كلملا بعد مضي 25 الى 30 سنة .

-          ما سبب الموت ولماذا الانسان يموت وعن سبب وجود عالم البرزخ ؟

من المعروف ان الله سبحانة وتعالى قد خلق الانسان ويعلم ما توسوس به نفسه وانه اقرب الى الانسان من حبل الوريد وعليه فان الموت ما هو الا راحة او شقاء للانسان كيف ؟ 

سؤال جميل : 

والرد على هذا السؤال يكمل من خلال ان الانسان عندما يتوفاه ملك الموت فإن تلك اشارة الى كون ان هذا الانسان لن ينتهي عن العمل الذي كان يقوم به سواء كان  عمل صالح او عمل غير ذلك 

اي  ومن خلال حديث الرسول صلى الله عليه واله وسلم : يبعث بن ادم على اخر عمل يقوم به انما هو اشارة الى كون ان الموت هو ايقاف الاستمرارية في الاعمال التي يقوم بها الانسان 

على سبيل المثال : 

لو اقدم الانسان على فعل معين وعلى سبيل المثال شرب الخمر فانه بالضرورة ما أتاه الموت الا ان يكون قد أستوقفه من استكمال الخطأ مع مراعاة ان الموت للظالم هنا هو رحمة للمظلوم تارة وللظالم تارة اخرى كيف ؟

من المعروف ان الله سبحانة وتعالى يملي للظالم ليزداد ظلم ولن يكون له في الآخرة من خلاق اي نعيم او جنة وعند موته فسيكون راحة له من الاكتفاء من اكتساب المآثم 

وعلى المظلوم يكون من انتهاء الظلم الواقع عليه 

وهنا نفيد بان فلسفة الموت ما هي الا اخراج الروح من الجسد لتنتهي معها سلسلة الاعمال التي كان سيقوم بها عند انتهاء حياته وعلى سبيل المثال اذا مات الصالح فعلم انه لن يتغير او يحيد عن اعماله الصالحة او يتغير عليها وعند موت الظالم فعلم انه لن يتغير عن ظلمه حتى وان تأخر الموت 

باختصار 

الموت هو ايقاف عملية السلسلة الغير متناهية من الاعمال التي يقوم بها ا لانسان عند لحظات استيفاء الأجل

وتذكر معي قول الله عز وجل في سورة الأنعام إيه رقم ٢٨  ( ولو ردوا لما عاد لما ينهون عنه وانهم لكاذبون ) وايضا قوله تعالى ( قال ربي ترجعون لعلي اعما صالحا فيما تركت كلا انها كلمة هز قائلها ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون ) سورة المؤمنون إيه رقم ١٠٠ 

-          ما هو اللحد ؟

اختلفت بعض الدول في عمل اللحد للميت ففي الكويت وبعض دول الخليج يكون اللحد متشابه الا انه  يختلف في العراق ومصر ؛ ففي العراق يسمى بالسرداب أو غرف تحت السرداب اما في مصر  آيضاً يكون بغرفه  وتنزل عن طريق سلالم اي ما يقارب 14 سلم  وبعده يوجد غرفه للرجال وغرفه للنساء فيوضع الميت على مصطبة ويتركونه .

-          هل يجوز السرداب ام لا ؟

-          العلماء اختلفوا في هذا الشيء ، ولكن اتحدوا بكون الحفاظ على حد فاصل بين الجسد والتراب والمحافضة على عملية الدفن من توجه الميت القبله ومنها يكون على جانبه الايمن ووجود فاصل بينة وبين اي شيء آخر

-          سر الاربعين للميت :

يتسأل المرء لماذا يكون 40 يوم ؟

اولا التاريخ يتحدث عن الاربعين من خلال الفراعنة الذين يقومون بتحنيط الميت فكانت عملية التحنيط تستمر اربعين يوم قبل ان  يدفن الميت وذلك لا يتفق مع الدين الاسلامي ، وانما ذكرناه للامانة العلمية لاصل الاربعين كما جاء في كتب التاريخ

في العالم الاسلامي نجد رواية الرسول ( ص ) :

اذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعوا له

وعليه فان الباقيات الصالحات للميت هي الصدقات والعلم والولد الصالح الذي يدعوا للميت وفي المأتم سواء كان او ثلاث ايام او في اليوم العاشر او الاربعين كلها تجتمع بها اعمال الاتصال للميت من خلال اهداء الثواب للميت

اما العلم البيولجي فله رأي آخر حيث يرى ان عمليات التحلل للجسم البشري تنتهي مع الاربعين وسياتي الحديث عن تحلل جسم الانسان وفي العودة للرواية  نجد :

الصدقه الجاريه : ليس بمال يتصدق به وإنما الكلمه صدقه وربما ثواب تلك المجلس عندما يهدى ثوابها للميت تعتبر صدقه ، وقراءة الفاتحه صدقه وكل الاعمال الصالحه صدقه .

علم ينتفع به : نشير الى روايه اهل الكساء والتي ما من مجلس حسيني او عزاء الا ويذكر الله به ويذكروا هم به فذاك الذكر قال فيه الرسول ( ص ) :

والّذي بعثني بالحقّ نبياً واصطفاني بالرّسالة نجيّاً، ما ذكر خبرنا هذا في محفل من محافل أهل الأرض، وفيه جمع من شيعتنا ومحبّينا إلاّ ونزلت عليهم الرّحمة وحفّت بهم الملائكة واستغفرت لهم إلى أن يتفرّقوا.

وولد صالح يدعو له : جاء لفظ الولد بالمطلق وتشير الى اي شخص يدعوا لاخيه المسلم سواء الميت او الحي ينساق عليه المعنى والاخوان في العزاء او المياتم يدعون للميت بالرحمة وهذا كله اتصال للميت ، ونشير بالاية القرآنية إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12)سورة يس

-          متى يحق تحويل المقبره إلى منفعه عامه ؟

يقال البعض بإن يتم تحويل  إلى منفعه يكون بعد مضي 25 سنه على اخر شخص دفن أو 30 سنه  وذلك يكون بمده زمنيه كبيره ، ولكن  يجوز العمل بها وذلك بعد الاختفاء الكلي لهذا المكان يجوز العمل بها لمنفعه عامه .

-          بالنسبه للأعلام كفرعون والفراعنه هؤلاء لم يدفنوا فماذا يكون وضعهم ؟ وهل يجوز دفنهم ام لا يجوز ؟

-          يجب دفع الانسان لان احق واجبات الميت وايا كان دينه هو الدفن

-          لماذا وجد البرزخ ؟ وهل يختلف عن الدنيا التي نحن بها أو لا يختلف؟

نشير للآية إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12)سورة يس ، واثارهم ، اي تكمن فلسفة البرزخ في كون الاعمال التي قدمها الانسان في عالم الدنيا تستمر باسترار اثر العمل وعليه تستمر الحسنات والسيئات .

وعلى سبيل المثال :

اذا اقدم شخص على نشر فتوى معينة فان كانت صحيحة فله اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة وان كانت فتوى غير صالحة فله اثمها واثم من عمل بها الى يوم القيام ولا يوجد شيء بالدين اسمه اجتهد فاخطأ

 

الخلاصة :

وعليه فان الموت هو اختبار للانسان من خلال النظر في آثاره والبرزخ هو نتاج تلك الاثار

هذا والحمد لله رب العالمين 

 


رجوع