القبر

كشف المستور في عالم القبر - الغسل والتجهيز والدفن واسئلة منكر ونكير

الشيح الدكتور علي باقر

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى  : وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لا تُنصَرُونَ (113) سورة هود  

صدق الله العلي العظيم

-         قال الرسول (ص) [مثل المؤمنين في توادهم ورحمتهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ]

-         استكمالا بما بدأناه في دوره كشف المستور في عالم القبور ، نتحدث عن اسئله او استفهامات تدور حول عالم القبور او العالم الآخر .

 

المسائل الشرعيه :

1.     ما قول الشرع حول صلاة  الضحى ؛ حيث يقال بإنه لها اجراً كبيروتصلى بين الساعه 9 إلى 10 صباحاً  ؟

بالنسبة لصلاة الضحى هي بدعة ولم ترد عن الرسول او احد الائمة  .

2.     هل يجوز صلاه نافلة  صلاة  الفجر اوالظهر او العصر في اي وقت من اليوم ؟

نعم يجوز قضاء صلاة النافلة ولا بأس بالشروع بصلوات النوافل وانت في السيارة كما فعل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وهو على دابته

3.     هل لصلاه الغفيله اجراً  عظيم ؟

ورد عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم انه شرع في صلاة الغفيلة وقال بانها لها شأن عظيم جدا وهي ركعتان بين المغرب والعشاء

الركعه الاولى : تقرأ سوره الحمد وبعده آيه  ( وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنْ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنْ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)  سورة الانبياء وبعدها  الركوع ثم السجود

الركعه الثانيه: تقرأ الحمد وبعدها آية ( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (59) سورة الانعام

ونذكر ان من علامات المؤمن صلاة الواحد والخمسين

ورد في أحد الأحاديث بقول الإمام حسن العسكري (علامات المؤمن خمس التختم باليمين صلوات إحدى وخمسين والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم والتعفير للجبين وزيارة الأربعين .
فصلاة واحد وخمسين هي الصلوات المفروضة =17  وصلوات النوافل=34
1.  نافلة الظهر قبل صلاة الظهر فتارتا تصلى قبل اذان الظهر بقليل 
او بعد الاذان الظهر وقبل ان تصلي الظهر تباشر بها  8 ركعات للظهر 
8
 ركعات للعصر وايظا قبل الصلاه العصر .

 

2. تصلى النوافل ركعتان ركعتان كما ورد في الدليل الروائي عن اهل البيت عليهم سلام الله

3. نوافل صلاة الظهر والعصر قبلها والمغرب والعشاء بعدها
اما صلاة الليل فتصلى ركعتان ركعتان حتى تكمل  8 ركع تم تصلي ركعتا الشفع تم وركعة

4. ونافلة الفجرة ركتين قبل الصلاة .

5. نافلة العشاء ركعتين من جلوس

4.    هل يجوز البناء على القبر أو لا يجوز؟

-         اتفق جمهور العلماء على شرعية البناء على القبر بشرط ان لا يتجاوز 4 اصابع  مع مراعاة الاعلام مثال عالم جليل او ظالم وذلك ليكون اشارة الى الاخرين بضرورة العلم بان المصير الى القبر سواء كنت مثل هذا العالم او مثل هذا الظالم .

-         وايضا يجوز الوقوف على القبر واشير الى الاية المباركة ( وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ (84) سورة التوبة ومنها  نلاحظ ان الله يامر الرسول على عدم القيام على قبور المنافقين وهذا يدل على جواز اللقيام على قبور المؤمنين .

-         هل يجوز بناء قبر داخل مسجد ؟  

نعم يجوز ونشير الى سورة الكفه (وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَاناً رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِداً (21)   وعليه فلا بأس بالصلاة في المسجد المحتوى قبر ونرعي انتباكم الى المسجد النبوي وكذا المسجد الحرام والذي يحتوي على اقل التقادير قبر السيدة هاجر وسيدنا اسماعيل ؛ إذن لا اشكال ولابأس به وإنما الصلاة إلى الله سبحانه وتعالى .

لان المراد هو ان الصلاة لله وليس الى القبر والله سبحانه وتعالى اقرب الينا من القبر بل اقرب الينا من حبل الوريد واليكم الان قصة في لطف ورد على كل من يحتار في هذا الشأن :

اتى ابو حنيفه النعمان إلى الامام جعفر الصادق (ع)  يستفهم منه عن الصلاة ودار بينهما رواية هذا الحديث حيث بدأ ابو حنيفة بقول انه قطع صلاة ولده الامام محمد الباقر عليه السلام وذلك من خلال عبوره امامه .

فرد الامام الصادق عليه السلام وقال انتظر فروغ الامام الباقر من صلاته واسأله بنفسك ، وما هي الا لحظات واذا بالامام الباقر فرغ من صلاته واخذ ابو حنيفة سؤال الامام الباقر .

قد مرر امام ولم تمنعي ؛ وهذا يعتبر بان صلاتك باطلة ، فقد ورد في حديث  عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر رضي الله عنه ، قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه واله سلم: يَقْطَعُ صَلاَةَ الرَّجُلِ؛ إِذَا لَمْ يَكُنْ بَيْنَ يَدَيْهِ قِيدُ آخِرَةِ الرَّحْلِ: الحِمَارُ، وَالكَلْبُ الأسْوَدُ، وَالمرْأةُ. فَقُلْتُ: ماَ بَالُ الأسْوَدِ، مِنَ الأحْمَرِ، مِنَ الأصْفَرِ، مِنَ الأبْيَضِ؟ قَالَ: يَا ابْنَ أخِي ! سَألْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه واله سلم كَمَا سَألْتَني، فَقَال: الكَلْبُ الأسْوَدُ شَيْطَانٌ. رواه مسلم [4/228].

فرد الامام الباقر عليه السلام : الله اقرب اليّ مما ذكرت ، اولم تقرأ قول الله عز وجل في سورة ق (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16)

ذهل ابو حنيفة مما سمع وقال : الله اعلم ان يضع رسالته .

 

 

علاقه الروح بالجسد

 

 

نحن نعلم بان الروح عندما تخرج  من الجسد يكون لها نوع من الارتباط في هذا الجسد فلذلك يروي عن الرسول (ص) ( حينما يقول لو يعلم الذي يغسل بإن الحركه التي احركها للميت وذلك لأريق الماء من تحته كإنه يهوي من أعلى الجبال ) وهنا اتصال بين الجسد والروح ، لكن بعد خروج الروج من جسد الانسان ومواراته بالتراب

 

-         لكل انسان على وجه الارض ويتنفس هذا الهواء ثلاث اصدقاء من اعز الاصدقاء ؛ ولكن هؤلاء الاصدقاء يختلفون في حبتهم لنا كيف ؟

-         فالصديق الاول لا يفارقنا الا عند باب المقبرة وهو المال الذي دابنا على صرف راحتنا ووقتنا لتجميعه ، فمنا من لم يستعمل هذا المال حتى في شراء كفن لهذا اليوم ، وهاهو اليوم يرحل الى الورثة وقد تركني دون رجعة .

-         الصديق الثاني وهم الاهل ، فهم ياتون معي انما ذهت بل وحتى يسيرون بي الى باب الحفيرة ... باب القبر الذي مهدته باعمال ..

-         واما الصديق الثالث فهو افضل الاصدقاء على الاطلاق فهو ياتي معي اينما كنت حتى في القبر هو آتٍ معي .. اعمال واي صديق .

وقبل  الشروع بالغسل يتم قص الملابس والتخلص بكل ما يرتبط بعالم الدنيا من حلي او ساعاة او ما شابه .

وهنا سؤال مذا قص الملابس وليس انتزاعها ؟

لان في انتزاعها مضايقة للميت ، والاسلام يحترم الميت اكثر من اي دين آخر .

مراحل تغسيل الميت  ليدخل عالمه الجديد وكأنه عريس في يوم زفافة :

 يكون تغسيل الميت في ثلاث مراحل

أولاً: الغسل الكامل بالماء والصابون ؛ وذلك للتنظيف .

ثانياً: وهي الاغسال الواردة من الرسول صلى الله عليه  وآله وسلم وتنقسم الى ثلاث اغسال اولاها الغسل بالكافور ثم الغسل بماء الورد ثم بالماء القراح وبعدها ياتون بالكافون ويضعونه على الركبتين وراحت اليدين وكذا لاكوعين والجبه .

وبعدها يتم ارتداء اثواب القبر وهي عبارة عن الكفن

الكفن : عبارة عن ثلاث قطع

الايزار والوزار والقناع وهو ما يربط حمالة الراس حتى لا يكون فم الميت مفتوح واخيرا الثوب العام  المغطي للميت بالكامل ويربط بثلاث ربطات :

اعلى الراس واسفل ا لقدم وفي الوسك وقبل الغطاء يشرع في وضع القطن في انف المست واذنه حتى يكون طاهرا غير قذر لا يخرج منه ما شيء ؟

ثم بعد ذلك ياتوا الاهل ليحملوا هذا العريس المؤمن ان شاء الله ويتجهوا به الى المحراب وهو يكثرون من قول لا اله الا الله وبعضا من الاذكار الواجب في هذا المقال الى ان يصلوا به الى المحراب وهناك تبدأ الصلاة على هذا الميت لتختتم علاقة الجسدية  بعالم الدنيا بالصلاة :

وقبل تكبيرة الاحرام يوضع الميت على ظهره وجانبه الايمن تجاه القبلة والمصلين من جانبه الايسر .

وعندها يشرع في تكبيرة الاحرام .... الله اكبر .

وتتكون صلاة الميت من خمس تكبيرات وهي كالاتي :

1.   الله اكبر   اشهد ان لا اله الا الله وحدة لا شريكة له

2.   الله اكبر   اشهد ان محمدا رسول الله

3.   الله اكبر   اللهم صلى على محمد وآل محمد

4.   الله اكبر   اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات

5.   الله اكبر   اللهم اغفر لهذا الميت المسجى امامنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وهذه الصلاة بدون ركوع او سجود ولا يشترط بها الوضوع

وبعد ذلك يشرع في حمل الميت على الاكتاف قاصدين بيته الجديد – اللهم اجعل روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران – وقبل الوصول الى القبر يستحب تنزيل الميت ثلاث مرات وفي الرابع يشرع في ادخال الميت بيته الجديد ويكون دخوله من الرأس وقبل دخولة يكن في انتظاره اولاده او اقاربه حتى يقومون بالمهام المترتب عليهم .

        يتلقة الاقارب واقربهم اولاده الميت وهم يكثرون من قول لا اله الا الله محمد رسول الله حتى يسجى في لحدة .

اللحد : هو تلك الغرفة المجهزة بحيث لا تسمح للتراب بملامست الميت في ملحودة .

        وعند ادخال الميت على جنبه اليمين يتم رحرحت او تخفيف الربطات الثلاث من اعلى الراس ومن اسف القدم ومن الوسط ويكشف عن وجه .

الملقن :

ياتي بعد ذلك الملقن : وهو من يقوم على تلقين الميت باهوال واسئلة القبر وهو من المسحبات كما فعل الرسول وآل البيت عليهم السلام .

يضع الملقن يده اليمنى على كتف الميت الرجل ويقول :

اسمع افهم يا فلان بن فلان

سؤال عرضي :

لمذا فلان بن فلان وليس فلان بن فلانة ؟

الجواب

لان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم افادة بان محبين الامام علي عليها السلام والمؤمنون ينادون باسماء ابائهم ونشير فقط الى حديث عمر بن الخطاب حيث يقول كنا نعرض ابناؤنا على الامام علي بن ابي طالب وناسالهم هل تحبون هذا الرجل فان اجابوا بلا كنا نقول له اذهب واسال امك من ابيك وان اجاب بنعم كنا نستيقن بانه ولدنا

ونستمر باسئلة الملقن حيث يقول :

اعلم يا فلان يا بن فلان بانه سياتياك ملين من الله العلي القدير يسلمان ويسألان عن اسئلة فلا تخف وسيسالانك عن :

1.   من ربك ؟ فلا تخف وقل الله ربي لا اشرك به احدا

2.   ما دينك ؟ فقل الاسلام ديني

3.   ما قبلتك ؟ الكعبة قبلتي ؟

4.   من رسولك ؟ قل محمد صلى الله عليه وآله وسلم رسولي

5.   ما كتابك ؟ فقل القرآن الكريم كتابي

6.   من امامك فقل علي امام والحسن امامي والحسين امامي وعلي بن الحسين امامي ومحمد بن علي امامي وجعفر بن محمد امامي وموسى بن جعفر امامي وعلي بن موسى امامي ومحمد بن علي امامي وعلي بن محمد امامي والحسن بن علي امامي ومحمد المهدي اماي سلام الله عليم اجميعن

وبعد الفراغ من التلقين يتم اغلاق اللحد على للقاء باذن الله في الجنة .

وبعدها يخرج كل من في القبر ويمنع الاقارب من اهالت التراب على القبر

وبعد الانتهاء من اهالة التراب على القبر يقوم الاحياء باخذ العزاء ودفع الصدقات وقراءة القرآن ويهدى ثوابها الى الميت ولا ننسى الاكثار من قراءة الفاتحة والاخلاص والصلاة على محمد وآل محمد ويشرع في اعداد الميتم لتلقي العزواء ثلاث ايام ، مصداق لحديث الرسول صلى لله عليه وآله وسلم .

ولا ننسى ان في مثل هذا اليوم يستحب صلاة الوحشة وهي عبارة عن ركعتين في الاولى قراءة الفاتحة وتليها آية الكرسي وفي الركعة الثانية الفاتحة وتليها سورة القدر عشر مرات وعند التسليم يهدى ثواب الصلاة لروح المرحوم باذن الله تعالى فلان بن فلان .

وما يهمنا هنا هو بعد مغيب الاهل والبقاء منفدا في القبر ما سيحصل ؟

ينتظر الميت مغيب الشمس وبعدها ...

ياتي الملك رومان الذي اشار اليه الله عز وجل في سورة الاسراء  وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَاباً يَلْقَاهُ مَنشُوراً (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً (14) مَنْ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً (15)

الملك رومان :

وهو ملك كريمياتي الميت في اول الحساب فيسأله بعد السلام ويقول :

اكتب اعمالك فاليوم جزاء لا عمل

فيرد الميت ويقول :

مامن دوات او كتف – يقد القلم والورقة

فيقول الملك رومان :

القلم اصبعك والحبر ريقك والورقة كفنك

وهكذا يبدأ الميت في كتاب اعمال منذ اليوم الاول لبلوغة وحتى يوم قبض الروح  - اللهم ثبتنا في هذه المواقف وكن معنا ولا تكن علينا – يد الميت تجرى مسرعة في كتابت الاعمال الصالح والميت مسرور من تلك الاعمال ومنها ادخال السرور على قلب مؤمن وتنفيس كرب من كروب الدنيا على احد  المؤمنين .

وبعد الفراغ من كتاب الاعمال يرحل الملك الكريم ليأتي من بعدها ملكين كريمين هما : منكر ونكير

وهما ياتيان ويسألنا عن تلكم الاسئلة التي افادة الملقن واذا اتقن الميت الجواب كان له السعد والهناء اذ انه عند ذاك تفتح له نافذة من اعلى راسه يدخل بعدها الى روح وريحان وجنة نعيم .

وان كان من المكذبين الظالين ومن الراسبين فويل وجهيم

ضغط القبر ووحشته :

ما من اميت يموت الا وله ضغط القبر بل وحتى الرسول لم يستثنوا من ضغط القبر وحتى من ليس له قبر او احرق وذر في  الهواء له ضغط القبر ، لان سبق وان قلنا النعيم والشعور الحسن وغير الحسن يكون على الروح لا الجسد – اللهم ارحمنا –

وحشة القبر

من التعارف عليه ان اكره شيء على الانسان الانتظار فما بالك في الانتظار في مكان مظلم واضف على ذلك انت وحيد بدون انيس .. فمن المؤمن هنا ؟

نعم تلك الاعمال الصالحة التي قمت بها ايها الانسان نعم ثواب صلاة الوحشة تؤنس الانسان بل وحتى الاعمال الكافة ومنها الصلاة والصيام وقرآءة القراءة القرآن والسرور الذي ادخلته على قلوب المؤمنين والصدقات وما الى ذلك من الاعمال الصالحة التي قمت بها ايها المؤمن تاتيك وتتجسد لك في القبر وقد رود تجسد الاعمال في القبر ومنها ما جاء في سورة البقرة في وصف اعمال الظالمين

كَذَلِكَ يُرِيهِمْ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْ النَّارِ (167)

 

الأخطاء الشائعه التي اثناء دفن الميت

1.     وضع نسخة منالقرآن الكريم عند الميت ؛ وهذا غير جائزة اذن انه ربما يدنس هذا القرآن عند عملية الانفجار الحاصلة للميت ، فان كان ولا بد فيجب وضع الايات في كيس بلاستك تمن الاتصال المباشر بالقرآن او الايات .

2.     وضع تربة على خد الميت ؛ واذا ايضا غير جائز وذلك لان اللحد كما سبق وان اشرنا الى كون اللحدة عبارة عن حجرة عازل للميت من تراب الارض .

 

ونذكر بالصديق الثالث : فهو العمل هو الصديق الوحيد الذي يذهب معك إينما تذهب 

               نسأل العلي العظيم أن يحسن الخاتمه ............

 

 

الشيخ علي باقر


رجوع