القبر

معيارية اليوم - كشف المستور في عالم القبور

الشيخ الدكتور علي باقر 

معارية اليوم

قال تعالى في محكم كتابه الكريم اعوذبالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12)) ايه رقم 12 سوره يس

وقال رسول صلى الله عليه وآله وسلم [لولا لم يبقي من هذا الامر إلا يوم واحد فطول الله ذاك اليوم حتى يأتي الامام المهدي (عج) يملأ الارض قسطا وعدلا بعدما ملئت ظلما وجورا ]

                                                                                      

مسائل شرعيه:-

اولا :

هناك موقع من المواقع التي من نشأتها خصيصا للكذب على مذهب آل البيت عليهم السلام والهدف من تلك المواقع بين كما جاء في كتاب الله عز وجل ( ليضلوا عن سبيل الله)

على كل

تم البحث في احد هذه المواقع فلاحظت انه اي الموقع ( يدس السم بالعسل ) والعسل هنا هي آيات الله عزوجل والسم هنا هي تلك الافكار الخبيثه الخارجه عن الحقيقة بكل جوانبها

وعلى سبيل المثال لا الحصر

نجد الموقع يروي حديث عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مفاده ان الائمه من بعده اثنى عشر بل يؤكد الحديث لأكثر من سند إلا انه يتسائل :

لماذا لم يقل انهم ابناء علي عليه السلام  واكتفى بقول كلهم من قريش !!

 عجيب هذا الامر !!

ثم يسب

يزعم ان الشيعه وجدت ان ابناء الامام علي عليه السلام  اثني عشر وكلهم فقهاء وعلماء واجلاء فذهب علماء الشيعة ليقولوا ان هذا الحديث  على الامام علي عليه السلام  واولاده !!

عجيب

لاحظ معي هو يؤكد ان عدد الائمه اثني عشر ولم يذكر اسماؤهم وكان الرسول يهذوا والعياذ بالله مع مراعاه ان الائمة عليهم السلام كانوا نورا واحدا ولم يختلوفوا فيما بينهم .

المسألة الثانية:

تتعلق بمحورين اساسين

المحور الاول : صلاة الفجر

متى اخر وقت الصلاتها ؟

صلاة المغرب آيضا متى اخر وقت الصلاتها ؟

بالنسبه لصلاة الفجر منذ اذان الفجر الصحيح أو الصادق إلى قول المؤذن الصلاة خير من النوم - عند العوام -  وايضا عندما يبدئ وجود نقطة ضوء تاخذ بالاتساع .

بالنسبه لصلاة المغرب نتذكر رواية  [لا تزال امتي على الفطره حتى تصلي المغرب مع تشابك النجوم ] ووقت المغرب هو  زوال الحمره المشرقيه اي عند نزول قرص الشمس  يحتسب 13 دقيقه وعندها انظر ناحية المشرق فان ذهبت الحمرة وترحكة الى المغرب عندا يحيم وقت صلاة المغرب وبعد الفراغ من صلاة المغرب وتبدا النجوم بالاشتباك يحين وقت صلاة العشاء والصلاة ممتد وقتها حتى منتصف الليل الشرعي .

 

استكمالاً لما بدأناه لكشف المستور في عالم الظهور وهو موضوع البحث الكلي.

وتحدثنا في الابحاث السابقه عن الزمن ، وعن تعرف الزمن ؟

.ولماذا هناك آيات تصف اليوم بخمسين آلف سنه ؟

.لماذا خلق الله الزمن ؟

. لماذا هناك آيات تصف اليوم بآلف سنه ؟

والبحث قد يتحدث عن معيارية اليوم؟

.وكيف يحتسب العمر؟

. وكيف يتحقق الموت؟

تعريف الزمن: هو المسافة المقطوعة في سرعة معين

- وقد خلق الله سبحانه وتعالى الزمن حتى يتمكن الإنسان من الوقت والتكيف مع الدنيان والمخلوقات من خلال الوقت وهذا كله يعود على التعريف بالله فسبحان الله في كل شيء له آية تدل على خالق واحد .

علل سبب جود آيات تتحدث عن اليوم ومقداره خمسين الف سنه من سنواتنا   تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4)سورة المعارج

الجواب :

المقصد هنا تحديد المسافه بين مكان استلام الاعمال والارض وعلى سبيل المثال تبعد مكة عن المدينة مسير 10 ايام

معياريه اليوم

اليوم كيف يحدد؟

من المتعارف عليه هو ان اليوم هو عبارة عن الوقت الزمني المقطوع من خلال دوران الارض حول نفسها وعليه تم تقسيم الوقت هذا الى 24 ساعة .

ولكن اليوم هذا هو غير المقصود في البحث لان هناك ايات في القرآن الكريم تحكم على ان البقاء في عالم الدنيا كان ساعة من الضحى كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا (46)سورة النازعات         

بلحاظ رواية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم  والتي مفادها ان اليوم في كل يوم يقول :

انا اليوم عليك رقيب وغدا عليك شهيد

فهذا دليل على ان اليوم هو شاهد على الانسان ، ولكن السؤال عن كيفيت احتساب الزمن

فالزمن يحتسب من خلال تلك الايام التي يقضيها الانسان وهو مكلف وللشرح فان البنت يتم تكليفها عند البلوغ او في عمر 9 سنوات والولد يتم تكليفة عند عمر 15 سنة او بلوغه الحلم

فعمر الانسان يحتسب من بداية التكليف ولكن هنا نحن نمر على مسال رياضية بسيطة وهي ان الانسان منذ ان يخرج الى هذه الدنيا فانه بالضرورة يكون مكتوب عمرة بالكاملفي اللوح المحفوظ وعليه فان كل يوم يقضيه الانسان في الدنيا ينتقص بالضرورة من مجمل عمره

واليوم يتم احتسابة من خلال عمليات والصح هو ما جاء في القرآن الكريم والتي نحن عليها نحاسب إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (36)سورة التوبة

اذن المحصلة تكون بكم يوم عبدت  الله حق عبادته ؟  وكم يوم خذلك سلطانك ؟

إذن معياريه اليوم لا تتحدث عن اليوم الذي ولدت به ولا بتاريخ ولا سنه وإنما تتحدث عن كم يوم عبدت الله حق عبادة ؟ وكم يوم والعياذ بالله خذلك شيطانك ؟

واهداف حسب الايام

عند يولد بني آدم وفي لحظه ولادته الله سبحانه وتعالى يكتب عمره ، ويحدده بمقدار كمثال 40 سنه ،وكل يوم ينقص من الحاصل الاصلي وهذا الشيء يجعلنا نتسأل هل  هناك آناس الله يقلل من اعمارهم .

الجواب : نعم

فصله الارحام تطيل العمر وقطعها يقللها وذلك مشهود في لوح المحو والاثبات، راجع وسيأتي الشرح عليه .

يروى عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يقول (صله الارحام تطيل الاعمار)  ، ( اعمال الخير تطيل الاعمار)

لاحظ معي

تاره اعمال تطيل العمر وتارة تنقصها

عجيب هذا الامر

الحواب من خلال لوح المحو والاثبات واللوح ا لمحفوظ :

هل العمر ثابت ام متغير؟ لانه لو قلنا ثابت إن معياريه اليوم نسبه حسابيه بحته ، ولكن المشكله متغير والصحيح مالا جاء  في كتاب الله

لوح المحو والاثبات :

يقول ا لمولى عز وجل

عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً (26) إِلاَّ مَنْ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً (27) سورة الجن 

وايضا

وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ (179) سورة آل عمران

وفي الحديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

كان آنذاك رجل حطاب يذهب للغابة و يقطع الأخشاب و يأتي ليبيعها في المدينة.. فلما مر على نبي الله عيسى عليه السلام .. قال النبي .. للحواريين.. هذا الرجل مسكين لا يعلم أنه سيموت عندما يذهب للعمل و يرجعونه في هذه الظهيرة على جنازته..

 

أتى وقت الظهيرة.. و إذا بالحطاب رجع دون أن يموت.. و يمسه شيء.. فإستغرب الناس .. و قالوا لنبي الله عيسى .. ألم تقل أنه سيموت اليوم ؟
قال بلا .. هلموا إلي .. فقال .. نبي الله عيسى أنزل و إكشف الحطب من على ظهرك فوجدوا ثبعان أسود ضخم حيث وجدوا شوكة من الخشب قد دخلت بين شفتي هذه الحية و كأنها خياط .. ، فقال نبي الله هذه الحيه مأموره من قبل الله تعالى أن تقتل في هذا اليوم هذا الرجل الحطاب .. ولكنه قد فعل شيئا منعها و خيط فمها .. .. فسأل روح الله .. الحطاب ماذا فعلت هذا اليوم ؟

 

فقال أنا إنسان على باب الله .. أكد النهار والليل لقوت يومي لي و لأسرتي .. وليس عندي من المال كي أفعل الخير و أجزى عليه .. فقال له نبي الله عيسى فكر .. و تذكر ما مررت به في هذا اليوم ..
فقال الحطاب .. 
جلست لأرتاح من العمل قليلاُ و أطعم نفسي .. فتحت المنديل لأخرج قرص الخبز وهو كل ما بحوزتي من طعام فأتاني رجل جائع .. ضيفته و أعطيته نصف هذا القرص من الخبز و انا أكلت النصف الآخر .

 

فقال له روح الله .. هذه هي الصدقه .. فبهذا العمل الذي عملته .. جزاك الله تعالى عليه و أطال في عمرك .. 
فقد خرج هذا الحطاب من الأجل المسمى أو المقدر إلى الأجل المعلق ..

 

الوح المحفوظ:-

 وهو بيد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وعنده علم الغيب.

يقول المولى عز وجل

وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجاً وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلا تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (11)سورة فاطر

يقول المولى عز وجل

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَبِيّاً (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً (57) سورة المريم

بينما كان سيدنا ادريس في السماء الرابعة واذا بملك الموت في حيرة من امره فسلم ادريس على ملك الموت فرد عليه السلام ثم تسائل سيدنا ادريس عن سبب حيرته فرد ملك الموت عليه وقال ان الله امرني ان اقبض روحك هنا ونحن في السماء الرابعة وكنت اتسائل ات انسان وانا لك الوصول فسبحانة الله وتعالى فقبضه هناك .

قصة اخرى :

جلس ذات يوم رجل عند سيدنا سليمان وكان من بين الجلوس ملك الموت واذا بملك الموت يحدق النظر في احد  الجالسين وكان تاجر فخاف مخافة شديده وسال سيدنا سليمان ان يرسله الى الهند لانه شعر بان نظرات ملك الموت هذه تدل على دنو اجل .

وبالفعل ارسله سيدنا سليمان ( ع ) الى الهند ثم جرى حديث بين ملك الموت وسيدنا سليمان سبب تلك النظرات فاجابة بان الله قد امره ان يقبض روح هذا التاجر في الهند وكنت متعج أنا اقبضه بالهند وهو هنا بالشام

 

كيف أو متى يتحقق الموت ؟

وهنا يوجد ابعاد كثيره ........ومنها بعدين.

البعد الاول : يوجد آناس والعياذ بالله يصابون بالغيبوبه فهنا هل يعتبر ميت ؟

. او يصاب بجلطه بالرأس وهذا يقال إنه ميت إكلينيكيا وهل هذا آيضا يعتبر ميت ؟

البعد الثاني : فمثلاً شخص ما نائم بعمليه  فهو كمثل الميت هل يعتبر ميت ؟

فهؤلاء متى نسميهم احياء أو اموات ؟

. جمهور العلماء من المدرستين اتفق على اتفاقيات معينه لتعين حاله الميت

أولاً: يموت الانسان  وإذا توقف القلب

إذن هو ميت

عند الحديث عن القلب الصناعي فانه بالضرورة يفيد بان الانسان لا يزال على قيد الحياة وعليه فان الانسان حي اما الموت الدماغي او موت القلب افيحدده جمهور الاطباء من كون ان الانسان موت او في غيبوبه

اما النوم فانه يعتبر موت بسيط حثا ان الروح هنا حسب الروايات تكون قد خرجت من الجسد خروج جزئي ونحن هنا نشير الى قول الله عز وجل

اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (42)سورة الزمر

اذن النوم نوع من انواع الموت الا انوه ليس بالموت وذلك لعود الروح للانسان عند الاستيقاض من النوم

الخلاصة :

الغيبوبه والشلل الكلي لا يعتبر موت ؛ وذلك لوجود انفاس تخرج وتدخل للرئة وهذا بالاشارة الى حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم  التي جاءة في فضل شهر رمضان

 [انفاسكم فيه تسبيح وما دام هناك نفس فهو حي ]

ومع مراعاة ان الزمن هو (الحركه –  السرعه ) وبما انه هناك انفاس تخرج من هذا الانسان إذن هو حياً يرزق ولا نستطيع أن نقول عنه ميت وبما ان العلماء يقولون بالموت الاكلنيكي لهذا الانسان الا انه لازال  يتنفس

إذن الله سبحانه وتعالى يمد بعمره وهذا في كيفيه تحقق الموت والانسان يموت إذا انتهت انفاسه وحتى أن انتهت انفاسه هناك لحظات حتى يموت بني آدم !!!!!

 

 

 


رجوع